رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

منة شلبي.. ساحرة الشاشة

الثلاثاء 24/يوليه/2018 - 09:57 ص
منة شلبي
منة شلبي
نبيلة صبيح
طباعة
رشحها محمود عبدالعزيز، لتقف أمامه في بطولة فيلم "الساحر"، من إخراج الراحل رضوان الكاشف، عام 2001، ويعد المشهد الأكثر رواجًا لأيّ ممثلة شابة، والذي يجمعها بالفنانة سلوى خطاب، حيث كشف فيه عن تجاوزها مرحلة الطفولة لتصبح أنثى كاملة.
حصلت على دور رئيسي في مسلسل "أين قلبي"، ولعبت دور توحة ابنة الفنان حسن حسني، وخيرية أحمد، والتي تعيش حياة صاخبة بلا قيود، بينما ظهرت في مسلسل "لدواعي أمنية" مع الفنانين كمال الشناوي وماجد المصري، حيث لعبت دور "سحر" ابنة تاجر سلاح له أعداء كثيرون.. إنها النجمة منة شلبي، ساحرة الشاشة التى نحتفل اليوم الثلاثاء بذكرى ميلادها، حيث ولدت فى 24 من يوليو 1982.
ولدت "منة" في الجيزة، لعائلة فنية، والدتها هي الممثلة زيزي مصطفى، ووالدها رجل الأعمال هشام شلبي، وعمتها الإعلامية بوسي شلبي. 
بدأت مسيرتها في التمثيل عام 2000، عندما اكتشفتها الفنانة سميحة أيوب وقدّمتها من خلال مسلسل "سلمى يا سلامة"، وكانت قبلها تظهر في البرامج التليفزيونية والفوازير للأطفال، وقبل أن تقتحم منة شلبي مجال السينما، ظهرت لمدة 3 ثوانٍ فقط ضمن أحداث فيلم العاصفة، إلا أن البداية الحقيقية كانت عندما رشحها محمود عبدالعزيز، لتقف أمامه في بطولة فيلم "الساحر".
حصلت منة شلبي على دور رئيسي في مسلسل "أين قلبي"، الذي عُرض في رمضان 2002، وفي نفس السنة، ظهرت في مسلسل لدواعي أمنية للمخرج محمد فاضل، وبطولة كمال الشناوي وماجد المصري وتقدم فيه دور سحر ابنة تاجر سلاح.
ظهرت عام 2003 في عدة أعمال، ففي الفيلم الكوميدي كلم ماما، لعبت دور بنت بلد في حي شعبي تقع في حب شاب، لكن تواجهها مشكلة العداء بين والدتها، التي تؤدي دورها عبلة كامل ووالد الشاب الذي يلعب دوره حسن حسني، واجه الفيلم نصيبًا كبيرًا من هجوم النقاد، رغم أنه حقق حضورًا جماهيريًا معقولًا بإيرادات وصلت إلى سبعة ملايين جنيه، وكان مخرج الفيلم أحمد عواض، قد تلقى طلبًا وصفه بالغريب من والدة منة شلبي الفنانة زيزي مصطفى، بمشاهدة النسخة الأخيرة من فيلمه "كلم ماما"، للتأكد، حسب قولها، من خلوه من المشاهد الساخنة، حتى لا تتعرض ابنتها لموجة انتقادات حادة مثلما حدث في فيلمها الأول الساحر.
عملت منة شلبي، مع المخرج منير راضي في فيلمه فيلم هندي، بجانب أحمد آدم وصلاح عبدالله، وعلى الرغم من التوقعات لنجاح الفيلم، إلا أنه لم يحقق المردود الجماهيري، وذلك لأسباب عدة يأتي أبرزها العنوان السيئ للعمل "فيلم هندي"، ونهاية بالتشكيك في موازنة الفيلم، إذ أن كل هذا أثر سلبًا في جماهيريته فلم يحقق سوى مليوني جنيه، وآخر أعمالها السينمائية ذلك الصيف كان في فيلم "اوعى وشك"، الذي عرض في نهاية الموسم وكان من بطولة الكوميديين الشباب أحمد رزق وأحمد عيد، وإخراج سعيد حامد ولم تتجاوز إيراداته مليوني جنيه.
وللسنة الثانية على التوالي، ظهرت منة على الشاشة الصغيرة، حيث قدمت شخصية "منّة" في مسلسل "البنات"، وهي فتاة مدللة في البيت والجامعة ويطلق عليها زملاؤها اسم بوسي، تواجهها عقبات بعد زواجها وتعرّض زوجها لحادث يقعده، العمل يعتبر أول تجربة إخراج للسينمائي أحمد يحيى، ومن بطولة عمر الحريري وسميرة عبدالعزيز وداليا البحيري، وكان من المقرر عرضه في رمضان لكنه استبعد.
عملت منة شلبي عام 2004، مع المخرجة هالة خليل في فيلم "أحلى الأوقات"، وقامت ببطولته بالمشاركة مع حنان ترك وهند صبري، ثم ظهرت في ثاني أفلامها تلك السنة "بحب السيما"، تحت إدارة المخرج أسامة فوزي في ثالث أفلامه.
بعد ذلك، ظهرت منة في الفيلم الدرامي "شباب تيك أوي" أمام خالد محمود وأحمد عز، وسبق لمنة تصوير الفيلم قبل موعد صدوره بسنوات، إلا أنه واجه مشاكل إنتاجية، أجلت موعد طرحه في السينما حتى 2004.
ولها خمسة أفلام ظهرت فيها خلال سنة 2005، بداية مثلت في الفيلم الدرامي الرومانسي، "أنت عمري" بجانب هاني سلامة ونيللي كريم عام 2005، وأدت دور هند زوجة المهندس الشاب يوسف، الذي يتعرض لمرض "ابيضاض الدم"، عُرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الثامن والعشرين ومثل مصر في المسابقة الرسمية، إلا أنه لاقى ردودًا سلبية من النقاد، ثم ظهرت في فيلم الحياة منتهى اللذة مع المخرجة منال الصيفي في أول تجاربها الإخراجية، وأوعزت سبب قبولها الدور هو الطاقم النسائي في الفيلم، بتواجد نهاد رمزي كمنتجة، وشهيرة سلام كاتبة السيناريو. وكان هذا ثاني تعاون لها مع الممثلة حنان ترك بعد فيلم "أحلى الأوقات".
اقتسمت منة شلبي بطولة فيلم الإثارة "ويجا"، مع التونسية هند صبري، والذي تدور أحداثه في قالب تشويقي حول مجموعة من الأصدقاء يلعبون لعبة سحرية قديمة تسمى "ويجا" وتتحقق تنبؤات اللعبة، ويعتبر الفيلم التعاون الثاني بين منة شلبي وهند، وكذلك ثاني فيلم تمثله مع المخرج خالد يوسف.
حصلت على جوائز عديدة منها مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصري، ومهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية كأفضل ممثلة عن بنات وسط البلد والمهرجان القومي للسينما المصرية، كأفضل دور نسائي أول عن العشق والهوى.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟