رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"ميركاتو الصيف".. مفاجآت بيراميدز تخطف الأضواء من صفقات الأهلي والزمالك

الثلاثاء 24/يوليه/2018 - 03:39 ص
اللاعب البرازيلي
اللاعب البرازيلي كينو
أ ش أ
طباعة
أيام قليلة وتنطلق بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم، إذ حددت لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم، يوم 31 يوليو الجاري موعدا لبدء المسابقة لموسم 2018-2019، بمشاركة 18 فريقا.
تحضيرات واستعدادات الفرق لانطلاق الموسم الجديد للدوري، بدأت منذ فترة، وشهدت فترة الانتقالات الصيفية (ميركاتو الصيف)، نشاطا ملحوظا من الأندية بهدف تدعيم الصفوف بقوة قبل الموسم الجديد.
صراع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في إبرام التعاقدات وضم اللاعبين الجدد، لم يكن محتدا في انتقالات الصيف، إذ دخل الزمالك سوق الانتقالات بقوة وأبرم صفقات عديدة، فيما اكتفى الأهلي حتى الآن بضم لاعبين اثنين فقط، وهما المالي ساليف كوليبالي، وأحمد علاء، بجانب الثنائي الشاب عمار حمدي ومصطفى البدري.
أما مفاجأة موسم الانتقالات، فكان نادي بيراميدز (الأسيوطي سابقا) الذي خطف الأضواء من الأهلي والزمالك في الميركاتو الجاري، بعدما ضخ مبالغ طائلة للتعاقد مع لاعبين مميزين، من أجل تكوين فريق جديد قادر على المنافسة في الموسم المقبل.
الأهلي حامل لقب الدوري، وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج به - 40 مرة - يدخل الموسم الجديد مع جهاز فني جديد بقيادة الفرنسي باتريس كارتيرون، ويعاونه محمد يوسف في منصب المدرب العام والقائم بأعمال مدير الكرة، وذلك بعد رحيل الجهاز الماضي بقيادة حسام البدري عقب الخسارة أمام فريق كمبالا سيتي الأوغندي بهدفين نظيفين في الجولة الثانية لدور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا.
ويسعى المارد الأحمر لمواصلة تفوقه المحلي، من خلال الحفاظ على لقب بطولة الدوري للعام الرابع على التوالي، بالإضافة إلى تصحيح مساره في البطولة الإفريقية، والتأهل لدور الثمانية، حيث يحتل الفريق حاليا المركز الثاني في مجموعته برصيد 4 نقاط، إذ نجح الفريق في العودة للمنافسة من جديد بعد فوزه الأخير على فريق تاونشيب البوتسواني بثلاثية نظيفة.
ويعد لقب دوري أبطال إفريقيا هو الهدف الأكبر للاعبي والجهاز الفني وإدارة النادي الأهلي، وهو اللقب الغائب عن خزائن الفريق منذ عام 2013، خاصة بعد تأهل الأهلي للمباراة النهائية العام الماضي، ولكنه خسر أمام الوداد المغربي.. حيث تضع جماهير القلعة الحمراء آمالا كبيرة على باتريس كارتيرون الذي يعتبر أول مدرب فرنسي في تاريخ الأهلي، إذ يملك خبرات عريضة في الكرة الإفريقية بعدما قاد فريق مازيمبي الكونغولي لحصد لقب دوري الأبطال، بجانب تجربته الناجحة مع منتخب مالي، وفريق وادي دجلة.
وعلى غير العادة، اكتفى الأهلي بإبرام صفقتين فقط حتى الآن خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، لترميم خط دفاعه، بعد التعاقد مع أحمد علاء مدافع الداخلية، والمالي ساليف كوليبالي مدافع مازيمبي الكونغولي الذي جاء بناء على توصية من كارتيرون.
كما تعاقد الأهلي مع الثنائي الشاب، عمار حمدي القادم من نادي النصر، ومصطفى البدري لاعب فريق أسوان، حيث سيتم قيد الثنائي مع فريق الشباب بالأهلي.
وعاد لصفوف الأهلي بعد انتهاء فترة الإعارة، كل من: مؤمن زكريا القادم من أهلي جدة السعودي، وناصر ماهر العائد من سموحة، وأحمد الشيخ من الاتفاق السعودي، وعمرو جمال من هلسنكي الفنلندي، بجانب عمرو بركات بعد فسخ تعاقده مع الشباب السعودي.. ومن المقرر أن تشهد الأيام القليلة القادمة، حسم ملف الثلاثي "أحمد الشيخ، وعمرو بركات، وعمرو جمال" سواء بالاستمرار في النادي أو رحيلهم على سبيل الإعارة أو البيع.
أما الزمالك، فنجح مجلس إدارته في إبرام صفقات قوية خلال ميركاتو الصيف من أجل المنافسة على لقب الدوري، بجانب قدوم جهاز فني جديد بقيادة المدير الفني السويسري كريستيان جروس.
الزمالك تعاقد حتى الآن مع 8 لاعبين، وهم: المغربي حميد أحداد مهاجم فريق الدفاع الحسني الجديدي المغربي، وعمر السعيد ومحمد حسن ثنائي وادي دجلة، وإبراهيم حسن وبهاء مجدي ثنائي الإسماعيلي، ومحمد عبد السلام مدافع بتروجت، وعماد السيد حارس مرمى إنبي، ومحمد مخلوف لاعب وسط فريق فاركو، بالإضافة إلى اقتراب النادي من ضم اللاعب التونسي فرجاني ساسي لاعب وسط النصر السعودي.
كما عاد لصفوف النادي بعد انتهاء فترة الإعارة، محمود عبد الرازق شيكابالا العائد من الرائد السعودي، ومصطفى فتحي العائد من التعاون السعودي، ومحمود كهربا بعد انتهاء إعارته لاتحاد جدة السعودي.
ورحل عن الزمالك، الثلاثي أحمد الشناوي وعلي جبر وأحمد توفيق إلى نادي بيراميدز، ومحمد مجدي ومحمد الشامي للنادي الإسماعيلي، وباسم مرسي الذي أعير لنادي لاريسا اليوناني، ووأتشيمبونج وإسلام جمال لفريق طلائع الجيش، ونانا بوكو لنادي الوكرة القطري، بجانب اقتراب رحيل لاعب الوسط النيجيري معروف يوسف.
أما بيراميدز الذي يعد الأكثر نشاطا في ميركاتو الصيف، بعد شرائه من قبل مستثمرين عرب، وتحويل اسمه من الأسيوطي سبورت، إلى نادي بيراميدز، فأبرم 22 صفقة حتى الآن.
تعاقد بيراميدز مع ثنائي الزمالك علي جبر وأحمد توفيق، واقترب كثيرا من ضم حارسه أحمد الشناوي، كما ضم النادي الجديد خمسة لاعبين برازيليين وهم: كينو من نادي بالميراس البرازيلي، ولوكاس ريبامار من نادي باراناينسي البرازيلي، وكارلوس إدواردو من جوياس البرازيلي، وآرثر كايكي من شابيكوينسي البرازيلي، ورودريجينو لاعب كورينثيانز البرازيلي، إذ سيكون على مسئولي النادي الاستغناء على أحدهم وفقا للوائح اتحاد الكرة التي تنص على قيد أربعة لاعبين أجانب فقط في قائمة كل ناد.
وضم بيراميدز، ثلاثي سموحة المهدي سليمان ورجب بكار وعبدالله بكري، بجانب عمر جابر لاعب لوس أنجلوس الأمريكي، والسوري عمر ميداني لاعب حتا الإماراتي، والفلسطيني داني شاهين مهاجم رودا الهولندي، ولاعب وسط الإسماعيلي محمد فتحي، وصانع ألعاب إنبي محمد مجدي "قفشة"، ومحمد فاروق وعبدالعزيز الشاعر ثنائي المقاولون العرب، ومحمد حمدي ظهير أيسر المصري، ومحمد عبدالفتاح مدافع بتروجت، وأحمد خالد ظهير أيسر طنطا، وناصر منسي مهاجم الداخلية، وأحمد شوشة لاعب فريق المريخ.
بين سخونة ميركاتو الزمالك، وهدوء صفقات الأهلي، ومفاجآت نادي بيراميدز.. أيام وينطلق الدوري الممتاز، فهل تشهد المسابقة بطلا جديدا، أم يواصل الأهلي تفوقه ويحقق اللقب للعام الرابع على التوالي؟.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟