رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أهم الاكتشافات الأثرية في 2018.. تعرف عليها

السبت 21/يوليه/2018 - 10:13 م
البوابة نيوز
كتب – ياسر الغبيري
طباعة
أعلنت وزارة الآثار مطلع العام الجاري أن 2018 سيكون عام الاكتشافات الأثرية، وبالفعل تم خلال الشهور الماضية الإعلان عن عدد من الاكتشافات الهامة في مواقع مختلفة بأنحاء الجمهورية.

أهم الاكتشافات الأثرية

مقبرة "حتبت" بمنطقة أهرامات الجيزة
مقبرة جديدة واكتشاف هام يُضاف لسلسلة طويلة من الاكتشافات الأثرية المصرية، إلا أنه الأول في 2018، صنفته وزارة الآثار المصرية باعتباره مهمًا على الصعيدين السياسي والأثري، فيما اعتبره المجلس الأعلى للآثار دفعة كبيرة لبعثات الكشف المصرية.
وحتبت هي واحدة من الموظفات البارزات في الأسرة الخامسة الفرعونية.. تتميز مقبرتها في ساحة أهرامات الجيزة، بألوان زاهية، ومناظر رائعة، إلا أن مهمتها الملكية لا يزال يشوبها الغموض.
أهم الاكتشافات الأثرية
تل الفراعين بمحافظة كفر الشيخ
شهدت منطقة تل الفراعين بمحافظة كفر الشيخ العديد من الاكتشافات خلال 2018 والتي تتضمن الجدار الرئيسي لمعبد مدينة بوتو، بالإضافة إلى العديد من الجدران الأثرية المبنية بالطوب اللبن، كما تم الكشف عن 4 أفران حجرية يرجح أنها كانت تستخدم في تقديم القرابين للآلة، وتمثالين للملك بسماتيك الأول أحدهما من الحجر الجيرى والآخر من الجرانيت.
أهم الاكتشافات الأثرية
مقبرة "قرن الخيرات" بمدينة العلمين الجديدة
كذلك نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة العلمين في الكشف عن مقبرة منحوتة في الصخر ترجع للقرن الأول الميلادي، وذلك أثناء الإشراف الأثري على أعمال البنية الأساسية لمدينة العلمين الجديدة.
المقبرة تتكوّن من سلم منحوت في الصخر يؤدي إلى حجرة مربعة تمثل المقبرة الرئيسة، والتي احتوت جدرانها على فجوات للدفن منحوتة في الصخر تعرف باسم "لوكلي"، والجدار الجنوبي للمقبرة مزين بـ"قرن الخيرات" وهو عبارة عن أحد الزخارف الفنية والدينية اليونانية المعروفة، وهو على هيئة وعاء يأخذ شكل قرن الحيوان مزين بأوراق من الشجر وبه العديد من الخيرات.
أهم الاكتشافات الأثرية
الكشف الأثري الأهم بتونا في المنيا
أعلنت وزارة الآثار عن كشف أثري جديد في منطقة تونا الجبل بالظهير الصحراوي الغربي لمحافظة المنيا في صعيد مصر.
ويتمثل الكشف الجديد في 8 مقابر داخل آبار دفن تضم 40 تابوتا حجريا، تحتوي على مومياوات لكبار الكهنة في الدولة الحديثة، وهي آبار مصنوعة على الطريقة المصرية القديمة بمنطقة الغوريفة، وتبعد عن منطقة تونا الجبل مسافة 6 كلم شمالا.

أهم الاكتشافات الأثرية
كشف سقارة الأثري بمنطقة سقارة
نجحت البعثة الأثرية «المصرية- الألمانية» التابعة لجامعة توبنجن، فى الكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن، ومومياوات تعود إلى عصر الأسرتين الـ 26 والـ27، أثناء أعمال المسح الأثرى بمنطقة مقابر العصر الصاوى، بمنطقة سقارة الأثرية بالجيزة.
واعتبر الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أن الكشف مجرد بداية لاكتشافات أخرى واصفًا هذا المنطقة الأثرية بـ«الواعدة»، وأكد أن الكشف يعد اكتشافًا عالميًا، لارتباطه بالتحنيط وطرقه والورش والأدوات التى كانت تستخدم فى هذه العملية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟