رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محمد رشدي.. عرباوي الأغنية الشعبية

الجمعة 20/يوليه/2018 - 02:42 م
محمد رشدي
محمد رشدي
هيثم مفيد
طباعة
يعد المطرب الراحل "محمد رشدي" واحدًا من أهم نجوم الأغنية الشعبية في فترة الستينات، لما قدمه من تعاون مثمر خلال هذه الفترة مع عدد من الشعراء والملحنين أبرزهم الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي والملحن الراحل بليغ حمدي، حيث قدموا خلال هذه الفترة عددًا من الأغاني الناجحة التي ظلت عالقة في أذهان الكثير حتى الآن.
وبمناسبة الذكرى الـ90 لميلاده، "البوابة ستار" ترصد عددا من محطاته الفنية المهمة.
- ولد محمد محمد عبدالرحمن الراجحي (محمد رشدي) في 20 يوليو 1932، ‏‏في مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، وحفظ القرآن الكريم في كُتاب القرية.
كان والده معترضًا على عمله في الفن، وتبناه فنيًا محمود الدفراوي، الذي كان موظفًا في دسوق، وعلمه أصول الغناء؛ لأنه كان عازفًا على آلة العود وهاويا للغناء.
- كانت اللحظة الفاصلة في حياة رشدى الغنائى عندما أقيم احتفال في مدينة دسوق بمناسبة نجاح فريد باشا زغلول في الانتخابات ليصبح عضوا في مجلس النواب، واجتمع الناس في الاحتفال وطلبوا من رشدى الغناء، وكانت الفنانة الكبيرة أم كلثوم من بين المدعوين، وتسمع الصبى فأعجبت بصوته وقامت بتوصية فريد باشا للاهتمام بمحمد رشدى وبصوته، وكانت تلك التوصية هي الباب الذي دخل منه إلى عالم الغناء.
- غنى عددًا من الملاحم الشعبية في الإذاعة المصرية، مثل "الميثاق، قصة فلاح، 6 أكتوبر"، واشترك في جميع الأعمال الغنائية الوطنية بعد انتصار أكتوبر المجيد في العام 1973.
وكان آخر ألبوماته "دامت لمين"، ومن أغانية المشهورة "طاير ياهوا" و"عالرملة" و"عدوية" و"كعب الغزال" و"عرباوي" و"مغرم صباية" و"وهيبة" وغيرها من أجمل الأغاني.
- توفى محمد رشدي في 2 مايو 2005، عن عمر ناهز 77 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، حيث كان يعانى من فشل كلوى، وقد رافقه الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودى خلال فترة علاجه ومرضه.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟