رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اتكلم سياسة.. البرلمان يوافق على قرض بـ500 مليون دولار لإصلاح التعليم.. "عبدالعال" يحتد على نائب بسبب قانون تخفيض رواتب الوزراء.. هاني سري الدين يرأس لجنة التجهيز لاحتفالية مئوية الوفد

الثلاثاء 17/يوليه/2018 - 04:55 م
البوابة نيوز
محمد باسم
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الثلاثاء، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نشرتها خلال الساعات القليلة الماضية: 
البرلمان يوافق على قرض بـ 500 مليون دولار لإصلاح التعليم 
وافق مجلس النواب في جلسته العامة اليوم الثلاثاء، على قرار رئيس الجمهورية، باتفاق قرض لدعم مشروع إصلاح التعليم في مصر، مع البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 500 مليون دولار.
وقال هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم، مقرر تقرير الاتفاقية: إن هدف الاتفاق الموقع في واشنطن، تقديم تعليم أرقى وجودة أفضل، وتطوير مرحلة رياض الأطفال، كما يستهدف دعم برنامج وزارة التعليم في تكنولوجيا المعلومات، وتشكيل إدارة للتقييم، وتبلغ مدة سداد القرض 35 عامًا، وفترة سماح 5 سنوات.
"عبدالعال" يحتد على نائب بسبب قانون تخفيض رواتب الوزراء 
قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن تعديلات قانون المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين، يهدف إلى تخفيض مكافآتهم جميعا لاسيما أن هناك موظفين أيضا يتخطون رواتب الوزراء بمالغ كبيرة.
وأكد عبدالعال، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أن الحكومة تقدمت بهذا التعديل، فبالتالى هى لا تطلب مَن يدافع عن القانون، مشيرا إلى أن الخزانة العامة للدولة ستستفيد أيضا بذلك القانون خاصة أننا أمناء على المال العام.
وأكد عبدالعال، أن عدد الوزراء منذ ثورة يونيو حتى الآن لم يتخط الـ40 وزيرًا، مشيدًا بتضحية الوزراء بتخفيض رواتبهم، لافتًا إلى ضروة تحمل من هم فى نفس درجاتهم نفس إجراءات التخفيض، خاصة أن هناك من يحصل على مكافآت تتخطى الوزراء بكثير ونحن نمر بظروف صعبة.
وقاطع أحد النواب، رئيس المجلس قائلا: "انت بتوجه النواب للتصويت لصالح القانون"، فرد رئيس المجلس محتدًا عليه: "اعتبره توجيها للنواب". 
3 طلبات إحاطة عاجلة متعلقة بالمال العام 
وجهت شيرين فراج، عضو مجلس النواب، ثلاثة طلبات إحاطة عاجلة لوزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، استنادًا لحكم المادة 134 من الدستور، موضحة أن الأول يتعلق بالتقرير السنوى عن نتائج فحص الحساب الختامى للهيئات العامة الخدمية للسنة المالية 2015/2016، وما تضمنه بشأن الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة ص 95 والمتبين منه إهدار 12.593 مليون جنيه.
وقالت فراج، فى بيان لها، اليوم الثلاثاء: إن طلب الإحاطة الثانى يتعلق أيضا بوقائع إهدار المال العام الواردة فى التقرير السنوى عن نتائج الرقابة المالية للهيئات العامة الخدمية للسنة المالية 2015/2016، وذلك بشأن الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة ص 70 والمتبين منه إهدار صرف مبالغ بالزيادة نحو 5.018 مليون جنيه (خمسة ملايين جنيه) لشركه تدوير المخلفات الصلبة مقابل خدمات تصميم الدفن عن فترة امتداد العقد من 1/12/2014 لثلاث سنوات أخرى، رغم أن التعاقد الأصلى مع الشركة مؤرخ 19/6/2004، وتضمن تصميم مدفن صحى هندسى يستوعب المخلفات الصلبة اليومية لمدة 15 عاما، فضلا عن تقاضي الشركة بموجب العقد الأصلى تكاليف إغلاق المدفن الصحى رغم أنها لم تقم بإغلاقه ومازالت تستخدمه فى فترة امتداد العقد، وذلك بالمنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة.
وأوضحت أن طلب الإحاطة الثالث يتعلق بوقائع إهدار المال العام والواردة فى التقرير السنوى عن نتائج الرقابة المالية الهيئات العامة الخدمية للسنة المالية 2015/2016 للهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة ص 73، والمتبين منه صرف مبالغ دون وجه حق لإحدى شركات النظافة نحو 29.508 مليون جنيه مقابل إنشاء وتجهيز مدفن صحى للمنطقتين الشمالية والغربية رغم عدم قيام الشركة بإنشاء وتجهيز المدفن الصحى للمنطقتين والاكتفاء بتشغيل المقالب العمومية. 
هاني سري يرأس لجنة التجهيز للاحتفالية بمئوية الوفد
قال المهندس ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد، إن المستشار بهاء أبو شقة رئيس الحزب كلف الدكتور هاني سري الدين سكرتير عام الحزب، برئاسة اللجنة المشكلة للتجهيز للاحتفالية الكبرى التي سينظمها حزب الوفد بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسيه، والمقرر عقدها في نوفمبر المقبل، مشيرًا أن الحزب سوف يدعو سفراء الدول العربية، ورؤساء الأحزاب السياسية في مصر، لحضور الاحتفالية التي تؤكد عراقة الوفد إقليميًا وعربيًا. 
وأضاف في تصريحات لـ "البوابة نيوز"، اليوم الثلاثاء: أن المستشار بهاء أبو شقة، سيقوم بتشكيل لجنة خلال الأيام المقبلة لإعادة تجديد الحزب وتطويره من الناحية الشكلية بما يليق باسم ومكانة حزب الوفد العريق وتاريخه السياسي. 
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟