رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

موافقة النواب على قوانين الصحافة وفوز فرنسا بكأس العالم يتصدران عناوين الصحف

الإثنين 16/يوليه/2018 - 06:12 ص
الدكتورعلى عبد العال
الدكتورعلى عبد العال رئيس مجلس النواب وفوز فرنسا بكأس العالم
أ.ش.أ
طباعة
تناولت الصحف الصادرة اليوم الإثنين عددا من الموضوعات، جاء على رأسها إقرار مجلس النواب بشكل نهائى مواد قوانين الصحافة والإعلام الجديدة، ونجاح الداخلية في كشف غموض أطفال المريوطية القتلى، وفوز فرنسا بكأس العالم.
فقد أبرزت صحف " الأهرام " و " الأخبار " و " الجمهورية " إقرار مجلس النواب فى جلسته العامة أمس برئاسة الدكتور على عبدالعال بشكل نهائى مواد قوانين الصحافة والإعلام الجديدة «قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقانون الهيئة الوطنية للصحافة وقانون الهيئة الوطنية للإعلام» وذلك بعد أن وافق على جميع الملاحظات التي أبداها مجلس الدولة على مشروعات القوانين.
ونوهت الصحف إلى الموافقة كذلك على عدد من الملاحظات التى طالبت بها نقابة الصحفيين، وإرجاء رئيس المجلس التصويت النهائى على مشروعات القوانين إلى جلسة اليوم أو الغد، لعدم توافر النصاب القانونى المتطلب للتصويت على القوانين باعتبارها من القوانين المكملة للدستور، وتتطلب موافقة ثلثى الأعضاء.
وأشارت الصحف إلى تأكيد الدكتور على عبدالعال أن انتهاء المجلس من مناقشة قوانين الصحافة والإعلام، بعد إعادة المداولة فى عدد من المواد التى أبدى عليها مجلس الدولة ملاحظاته، وأيضا آراء الجهات المختصة وعلى رأسها نقابة الصحفيين يأتى دعما للصحافة وضمان حريتها التى يكفلها الدستور، وتشديده على أن المجلس ونوابه يقف مع الصحافة وضمان استقلالها، وتوضيحه أنه لا توجد أى مصلحة للبرلمان فى هذه القوانين، سوى الحفاظ على حرية الصحافة في إطار من المسئولية، وأنه لا يوجد مجتمع ناجح بدون حرية مسئولة.
وكذلك أشارت الصحف إلى تصريحات أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، بأن الانتهاء من قوانين الصحافة إنجاز كبير، وتأكيده أنه تمت الاستجابة إلى جميع ملاحظات مجلس الدولة ونقابة الصحفيين على هذه القوانين.
وأشارت الصحف إلى موافقة المجلس خلال جلسته العامة أمس على إدخال عدد من التعديلات الجوهرية فى مواد مشروعات القوانين الثلاثة، جاء على رأسها استحداث مادة وفقا لطلب مجلس الدولة تنص على أن تظل الهيئات القائمة حاليا فى مباشرة عملها لحين تشكيل الهيئات الجديدة .
وفي سياق آخر ، أشارت الصحف، إلى نجاح الأجهزة الأمنية في ضبط مرتكبى واقعة العثور على ثلاث جثث لأطفال بالطريق العام فى منطقة المريوطية بالهرم بالجيزة، وهم الأم وصديقتها وزوجها.
وأوضحت الصحف أن أم الأطفال تركتهم بمفردهم داخل شقة صديقتها، ثم ذهبتا إلى أحد الفنادق ، وبعد عودتهما فوجئتا باشتعال النيران فى حجرة الأطفال مما أسفر عن مصرعهم محترقين، فقامتا بوضعهم داخل الأكياس وسجادة وإلقائهم بمكان العثور عليهم بالمريوطية، وتمت إحالتهم إلى النيابة التى تولت التحقيق.
ولفتت الصحف إلى أن عملية الضبط جاءت تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية الذى أمر بسرعة كشف غموض وتحديد وضبط مرتكبى الواقعة التى أُثير حولها ببعض المواقع الإخبارية وبعض مواقع التواصل الاجتماعى معلومات مغلوطة حول ظروف وملابسات ارتكابها. وتم تشكيل فريق بحث من قطاعات « الأمن الوطنى - الأمن العام - أمن الجيزة ».
وتوصل الفريق إلى شاهد رؤية، وهو بائع مشروبات متجول، قرر أنه فى أثناء وجوده بمنطقة عمله شاهد مركبة «توك توك» قادمة من الاتجاه العكسى بطريق المريوطية تستقلها سيدتان وطفلة، وقامتا بإلقاء سجادة واثنين كيس بلاستيك أسود، وانصرف سائق « التوك توك » ثم استقلت السيدتان والطفلة « توك توك » آخر.
واعترف سائق التوك توك إنه قام بتوصيل السيدتين وطفلة من إحدى المناطق بالقرب من شارع الطالبية وكانت بحوزتهما سجادة ملفوفة و2 كيس بلاستيك أسود ، وبمكان العثور طلبتا منه التوقف وتحصل على الأجرة وانصرف.
وتم التوصل إلى العقار الذى تسكن فيه السيدتان بشارع مكة المكرمة، وتبين وجود آثار حريق بإحدى الحجرات و أنها مؤجرة لسيدة تدعى سها «38 سنة» تعمل بملهى ليلي، وعُثر على عقد الإيجار ووثيقة زواج لها من محمد «28 سنة » وأنهما يقيمان بالشقة وبصحبتهما والدة الأطفال الثلاثة أمانى «36 سنة» وشهرتها منال، عاملة بأحد الفنادق .وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط الأخيرة بشقة زوجها حسان - مزارع - 65 سنة مُقيم بشبرامنت بالجيزة.
وبمناقشة الأم أقرت أنها متزوجة منذ خمس سنوات، وتعرفت على صديقتها سها منذ نحو شهر من خلال ترددها على أحد الملاهى الليلية بمنطقة الطالبية ، وأقامت رفقتها وأطفالها الثلاثة :محمد حسان «5 سنوات»، أسامة حسان «4 سنوات »، فارس « عامان » وهو غير مُقيد بسجلات الأحوال المدنية، ومساء يوم الحادث توجهت الأم مع صديقتها سها إلى أحد الفنادق بشارع الهرم ، ولدى عودتهما الساعة 6 صباحاً للشقة اكتشفتا حدوث حريق بإحدى الغرف ووفاة الأطفال الثلاثة فقامتا بوضعهم داخل الأكياس والسجادة والتخلى عنهم بمكان العثور.
كما نوهت الصحف إلى تتويج منتخب فرنسا بلقب كأس العالم لكرة القدم بعد فوزه في المباراة النهائية على كرواتيا بأربعة أهداف مقابل هدفين، في لقاء غاية في الإثارة والقوة من اللحظة الأولى للمباراة حتى نهايتها.
وأشارت إلى أن المنتخب الفرنسي بدأ بالتسجيل بعد 17 دقيقة بنيران صديقة عن طريق ماندوزكيتش مهاجم كرواتيا في مرماه، أدرك بريزيتش التعادل لفريقه، ثم تقدم الديك الأزرق بالهدف الثاني من ركلة جزاء احتسبها الحكم الأرجنتيني بعد اللجوء لقاعدة "الفار" أحرز منها جريزمان في الدقيقة 35 من الشوط.
ولفتت إلى أن الشوط الثاني شهد استمرار التفوق الفرنسي تهديفا بإحراز بوجبا ومبابي هدفين، ثم يسجل ماندوزكيتش الهدف الثاني للكروات بخطأ فادح للحارس الفرنسي هوجو، ولم تفلح محاولات المنتخب الكرواتي في إدراك التعادل ليتوج المنتخب الفرنسي بطلا للعالم ولمدة أربع سنوات مقبلة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟