رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

توجيهات الرئيس بإقامة مناطق خدمية متكاملة بالمحافظات تتصدر عناوين الصحف

الأحد 15/يوليه/2018 - 07:00 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أ.ش.أ
طباعة
تناقلت صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي باستكمال الدراسة الوافية لمشروع إقامة مناطق خدمية متكاملة في أنحاء الجمهورية، كما أبرزت الاجتماع الذي سيعقده مجلس النواب اليوم لحسم مصير برنامج الحكومة والتصويت على منح الثقة للحكومة.
توجيهات الرئيس بإقامة
واهتمت الصحف - كذلك - بتصريحات وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار بشأن خطة طموحة تنفذها الوزارة للارتقاء بالصناعة المصرية وزيادة قدرتها التنافسية لزيادة معدلات التصدير، كما تابعت الصحف نقل الإشادات الدولية للاقتصاد المصري الذي بدأ يعزز طريق النجاح بخطوات جريئة.
وعلى الصعيد العربي، أبرزت الصحف الاحتجاجات العارمة التي تجتاح جنوب العراق على سوء الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات الحكومية والوضع الاقتصادي، وإعلان السلطات حالة التأهب القصوى في البلاد..وفي الأراضي المحتلة، تابعت الصحف تجدد القصف الصاروخي من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي على عدد من المواقع والأراضي الزراعية في مناطق متفرقة بقطاع غزة.
وفي الصعيد الدولي، نشرت الصحف التظاهرات التي ترافقت مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى  إسكتلندا قبيل توجهه إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
توجيهات الرئيس بإقامة
محليا، أفردت صحف "الأهرام" و"الأخبار" و"الجمهورية" صدر صفحاتها الرئيسية لمتابعة توجيهات الرئيس السيسى - خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، واللواء محمد أمين نصر رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، وممثلى شركة مجموعة المهندسين الاستشاريين ECG - باستكمال الدراسة الوافية لمشروع إقامة مناطق خدمية متكاملة فى أنحاء مختلفة من الجمهورية من جميع النواحى، مشيرًا إلى أهمية تقديم خدمات متكاملة للمواطنين فى مناطق مجمعة، بحيث يتم التسهيل عليهم بحصولهم على خدمات متنوعة فى مكان واحد.
توجيهات الرئيس بإقامة
وأوردت صحيفة "الأهرام" أنه تم خلال الاجتماع عرض تطورات مشروع لإقامة مناطق خدمية متكاملة فى أنحاء مختلفة من الجمهورية على مساحة حوالى 60 فدانًا للمنطقة الواحدة، وتضم كل منها ناديا رياضيا، ودور عبادة، ومدرسة، ومجمعا طبيا، ومركزا تجاريا وترفيهيا، ومجمعا للخدمات الإدارية والحكومية، وذلك على نحو يوفر التكامل بين هذه المنشآت وإتاحة استخدام مرافقها فى أكثر من نشاط مشترك.
وفي شأن برلماني آخر، أوردت صحيفة "الأهرام" أن مجلس النواب سيعقد اليوم آخر جلسات دور الانعقاد الثالث برئاسة الدكتور علي عبدالعال وعلى مدى ثلاثة أيام تنتهي يوم الثلاثاء المقبل للتصويت على مشروعات قوانين تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقانون الهيئة الوطنية للصحافة وقانون الهيئة الوطنية للإعلام.
وذكرت الصحيفة أن المجلس سيصوت - أيضا - على مشروع قانون معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة ومشروع قانون بتعديل القانون رقم 91 لسنة 2005 بإصدر قانون الضريبة على الدخل.
وأبرزت الصحف الزيارة التي تبدأها وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر اليوم إلى نيويورك؛ للمشاركة في المنتدى رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وعقد لقاءات مع مسئولين بالبنك الدولي بالعاصمة الأمريكية "واشنطن" ومسئولي كبرى الشركات الأمريكية؛ لبحث زيادة الاستثمارات الأمريكية والترويج لخريطة مصر الاستثمارية.
وذكرت الصحف أن الوزيرة تستهل مهمتها بالمشاركة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى وتلقي بيان المجموعة الـ 77 والصين والتي تترأسها مصر حاليًا، وتضم حاليًا 134 دولة تمثل نحو ثلثي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة؛ مما يجعلها أكبر تحالف للدول النامية داخل الأمم المتحدة.
وفي شأن يشغل البيوت المصرية ويأخذ حيزا كبيرا من اهتماماتهم في مثل هذا التوقيت من كل عام، وهو ماراثون الثانوية العامة، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن موقع التنسيق الإلكترونى يبدأ غدا ولمدة 5 أيام في تلقى وتسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة الناجحين هذا العام، والمتقدمون للمرحلة الأولى للتنسيق والبالغ عددهم 126 ألفا و807 طلاب، منهم 28 ألف طالب وطالبة بالشعبة العلمية و15 ألفا و267 بالهندسية و83 ألفا و539 بالأدبية بحد أدنى 394 درجة، بنسبة 96.10% للعلوم، و385 درجة بنسبة 93.90% للرياضيات، و328 درجة بنسبة 80% للأدبي.
إلى ذلك سلطت الصحف الضوء على الإشادات الدولية التي تضيف "إنصافا مستحقا" للاقتصاد المصري الذي بدأ يعزز طريق النجاح بخطوات جريئة، حيث نقلت صحيفة "الأهرام" إشادة صندوق النقد الدولى بالسياسة النقدية التى انتهجها البنك المركزى المصرى ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادى والتى استهدفت تحقيق معدلات تضخم مستقرة ووضع أسعار فائدة مناسبة وتحقيق الاستقرار فى سعر العملة المحلية.
وذكرت الصحيفة أن الصندوق أوضح - فى التقرير الكامل للمراجعة الثالثة - أن بعثة الخبراء والحكومة توافقتا على بقاء السياسة النقدية حذرة لاحتواء آثار الموجة الثانية من الرفع الأخير لأسعار الطاقة على أن يتخذ البنك المركزى من توقعات التضخم وضغوط الطلب مؤشرا استرشاديا لتغيرات السياسة النقدية المستقبلية، حيث يستهدف المركزى خفض التضخم لأرقام مفردة دون الـ 10% على المدى المتوسط.
بينما أوردت صحيفة "الأهرام" أنه وسط ترقب عالمى للقاء القمة بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، أجرت فنلندا سلسلة من الترتيبات الاستثنائية منها تطبيق إلكترونى خاص بالصحفيين لمتابعة تطورات الإعداد للقمة الاستثنائية.
وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج عمل قمة بوتين - ترامب كشف عن أن القمة المحدد لها غدا فى العاصمة الفنلندية هلسنكى ستستمر نحو 3 ساعات، بما فى ذلك المؤتمر الصحفى الذى سيعقبها، وستبدأ القمة بغداء عمل فى القصر الرئاسى بهلسنكى، يعقبها على الفور الاجتماع الثنائي.
عربيا، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه مع امتداد مظاهرات محافظة البصرة بجنوبى العراق احتجاجا على تردى الأوضاع المعيشية والخدمية إلى محافظات أخرى، أعلن المجلس الوزارى للأمن الوطنى العراقى أمس أن القوات الأمنية ستتخذ كافة الإجراءات الرادعة بحق "مندسين يحاولون الاستفادة من التظاهر السلمى للتخريب"، مشيرًا إلى أن حماية المواطنين وممتلكات الدولة من واجب القوات الأمنية.
ونقلت الصحيفة عن المكتب الإعلامى لرئيس الوزراء حيدر العبادى إن "المجلس الوزارى للأمن الوطنى عقد اجتماعا طارئا برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة لمناقشة الوضع الأمني"، مضيفا أن المجلس - الذى يقف مع حق التظاهر السلمى والمطالب المشروعة للمتظاهرين - ناقش تداعيات ما حدث فى بعض المناطق من تخريب من قبل عناصر مندسة، حيث رصدت الأجهزة الأمنية والاستخبارية مجاميع مندسة صغيرة ومنظمة تحاول الاستفادة من التظاهر السلمى للمواطنين للتخريب ومهاجمة مؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة.
توجيهات الرئيس بإقامة
فيما ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الاجتماع تطرق - كذلك - لعرض الموقف التنفيذي لعدد من المدن الجديدة، منها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، وذلك من حيث تطور موقف تنفيذ الطرق والمحاور الرئيسية والأحياء السكنية، كما عرض وزير الشباب والرياضة تطورات تنفيذ المدن والمنشآت الرياضية في المدن الجديدة، ولاسيما بالعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية.
ونقلت صحيفة "الأخبار" عن وكيل مجلس النواب ورئيس اللجنة الخاصة للرد على بيان الحكومة السيد الشريف القول إن تفاصيل جلسة مناقشة البرنامج تتمثل في الاستماع للهيئات البرلمانية للأحزاب وطالبي الكلمات من النواب بشأن ما جاء فيه من محاور، كما أنه سيستعرض هو بدوره تفاصيل ما جاء بتقرير اللجنة الخاصة عنه وملاحظاتها.
وأضافت الصحيفة أن وكيل النواب أشار إلى أن المجلس سيستمع - بعد ذلك - إلى تعقيب رئيس الوزراء وتعهداته حول ما جاء بالبرنامج ثم يبدأ البرلمان التصويت عليه، وعلى منح الثقة من عدمه للحكومة التي استوفت كافة استفسارات النواب لها بشأن البرنامج وما جاء فيه من تفاصيل المطالبات الخاصة بالجداول الزمنية.
ونقلت صحيفة "الأخبار" عن وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار تصريحه بأن تسجيل الرغبات مستمر حتى السابعة من مساء الجمعة القادم، ويمكن للطلاب تسجيل وتعديل رغباتهم طوال الـ 24 ساعة من المنازل حتى الموعد المحدد لانتهاء المرحلة، على أن تعلن النتيجة خلال 72 ساعة من انتهائها، مشددا على أنه تم إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 2017، وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية.
وفي الشأن الاقتصادي، أبرزت صحيفة "الأخبار" تصريحات وزير التجارة والصناعة عمرو نصار - خلال جولة ميدانية قام بها أمس لمجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم بالإسكندرية للتعرف على الموقف التنفيذي لسير الأعمال داخل المجمع، وكذا مجمع الصناعات الصغيرة بمدينة السادات - بأن الوزارة تنفذ خطة طموحة للارتقاء بالصناعة المصرية وزيادة قدرتها التنافسية لزيادة معدلات التصدير.
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن الخطة تستهدف تحقيق التنمية المتوازنة في كل قطاع وفقًا لمزاياه النسبية وإتاحة المزيد من الأراضي للاستثمار الصناعي، فضلًا عن التوسع في إنشاء المجمعات الصناعية المتكاملة في مختلف المحافظات.
أما صحيفة "الأخبار"، فنشرت شهادة عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي بالبنك الدولي ميرزا حسن، الذي وصف التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي بأنها "‬قصة نجاح"، ليؤكد بالدليل القاطع أن الاقتصاد المصري بدأ بالفعل جني الأرباح بالإصلاحات الجادة والقوية، والتي ستنتج ثمارا صحيحة ومفيدة تعزز خريطة التنمية ولعل النجاح في فرض تجربة مصر واستغلال موقفها الجغرافي وبنيتها التحتية انتزع المكانة التي وصفتها لتصبح مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز، خلاف الاكتشافات الواعدة، مسيرة نجاح بدأها الرئيس عبدالفتاح السيسي وسنبدأ جني الثمار.
وذكرت الصحيفة أن تقرير شركة الأبحاث "‬ستراتلينك" أفاد بأن مصر احتلت المركز الثالث كأكبر سوق من حيث "‬صفقات الشركات" خلال النصف الأول من 2018، حيث سجلت مصر 1.42 مليار دولار كصفقات دمج واستحواذ وطروحات عامة أولية وصفقات أخرى مرتبطة بالأسهم خلال النصف الأول من 2018.
وأفادت الصحيفة بأن العديد من الصحف والمؤسسات الدولية أشادت بصعود مصر كمركز إقليمي لتجارة الطاقة، حيث تطرقت مجلة "‬الإيكونوميست" - في تقرير - إلى الإمكانات الاقتصادية لمصر والتي تمكنها من أن تصبح مركزا عالميا لتصدير الغاز الطبيعي، وأشارت إلى أن مصر لديها ميزة تنافسية، وهي البنية التحتية والتي تتمثل في مصانع تسييل الغاز الطبيعي.
وفي فلسطين، أوردت صحفية "الأخبار" أن 3 فلسطينيين على الأقل أصيبوا، ظهر أمس، في تجدد القصف الصاروخي من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي على عدد من المواقع والأراضي الزراعية في مناطق متفرقة بقطاع غزة.
ونشرت الصحيفة أن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف بأربعة صواريخ أرضا قرب بوابة صلاح الدين، جنوب مدينة رفح الواقعة جنوب القطاع؛ مما أدى إلى إصابة 3 مواطنين بجروح مختلفة، نُقلوا على إثرها إلى مستشفى أبو يوسف النجار في المدينة، مشيرة إلى أن طائرات حربية من نوع "إف 16" قصفت أرضا زراعية في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة بصاروخين، إضافة إلى قصف موقع جنوب مدينة غزة، وتحديدا قرب مفرق الشهداء جنوب المدينة، ما أدى إلى تدميره بالكامل.
دوليا، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يختتم اليوم زيارته إلى بريطانيا بإقامة خاصة في مجمعه الفندقي الفاخر في تورنبوري بإسكتلندا قبل أن يتوجه إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وأضافت الصحيفة أن ترامب وصل إلى اسكتلندا أمس الأول حيث كان في استقباله ممثل عن الحكومة البريطانية وليس عن رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن في إشارة جديدة إلى الأجواء المتوترة التي هيمنت على الزيارة، وبعدما احتشد الآلاف في بريطانيا ضد زيارة ترامب تجمع نحو ألفي شخص في جلاسكو على بعد نحو ساعة من مجمع تورنبوري وذلك قبل ساعات من مظاهرة أخرى في أدنبرة.
توجيهات الرئيس بإقامة
في حين أفادت صحيفة "الجمهورية" بأن الرئيس السيسي وجه بمواصلة العمل الدؤوب وبذل أقصى الجهد لتصبح المدن الجديدة نموذجا رائدا للحياة في مصر وفق المعايير الحديثة، مشددا على أهمية أن تتوفر بالمدن الجديدة سبل ممارسة الرياضة لجميع فئات المجتمع.
إلى ذلك، اهتمت الصحف بجلسة مجلس النواب التي ستعقد في وقت لاحق اليوم لحسم مصير برنامج الحكومة، بعد مناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة البيان الذي ألقاه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عن برنامج حكومته في الثالث من يوليو الجاري.
وأوردت صحيفة "الجمهورية" أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي اعتمد جدول ومواعيد امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، حيث تبدأ الامتحانات 11 أغسطس المقبل، وتنتهي 20 من نفس الشهر، وتستمر لمدة 9 أيام.
ونسبت صحيفة "الجمهورية" للوزير إعلانه الانتهاء من تخصيص 92% من الوحدات الإنتاجية بالمرحلة الأولى لمجمع الصناعات البلاستيكية 50% منها بدأت مراحل الإنتاج الفعلي ويجرى تشغيل الوحدات المتبقية، لافتا إلى أنه تم إعداد دراسة متكاملة بالتعاون مع أحد أكبر المكاتب الاستشارية العالمية خاصة بالمرحلة الثانية للتوسعات بالمجمع والتي تقدر مساحتها بـ52 فدانا.
وأضاف أن المرحلة الثانية ستسهم في نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة من خلال إدخال الشركات المتوسطة والكبيرة التي ستدعم المنشآت الصغيرة المتواجدة بالمرحلة الأولى، حيث يجرى البدء في إجراءات الترفيق والإنشاءات بالمنطقة.
وأبرزت صحيفة "الجمهورية" الزيارة المهمة التي قام بها الرئيس الإريتري إسياس أفورقي إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك بعد قطيعة استمرت 20 عاما، مشيرة إلى أن الزيارة تأتي بعد أيام من إعلان الجارتين انتهاء "حالة الحرب" بينهما.
وأضافت الصحيفة أنه من شأن هذه المصالحة بين البلدين أن تساهم في إحداث تغيير في السياسات وفي الأمن بمنطقة القرن الأفريقي المضطربة التي فر منها مئات الآلاف من الشبان سعيا وراء الأمان والفرص في أوروبا.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟