رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مناقشة رسالة ماجستير عن "أيونات اليورانيوم" بجامعة المنوفية

الجمعة 13/يوليه/2018 - 01:01 ص
مناقشة رسالة ماجستير
مناقشة رسالة ماجستير عن "أيونات اليورانيوم"
أمل سمير
طباعة
ناقشت أمس الخميس، اللجنة العلمية المشكلة من العالم الفرنسي إيرك جيبال أستاذ الهندسة الكيميائية والمختصصة باستخلاص العناصر الأرضية النادرة وأساتذة متخصصة في الكيمياء العضوية، رسالة ماجستير للباحثة إيناس عبدالعظيم أخصائي كيمياء هيئة المواد النووية تحت عنوان "تطوير مواد عضوية لاسترجاع أيونات اليورانيوم من محاليل الحاملة لها".
وأشرف على الرسالة الدكتور إبراهيم الطنطاوي بعلوم المنوفية والدكتور كمال داود بعلوم القاهرة والدكتور محمد جمال الدين أستاذ معالجة الخامات بهيئة المواد النووية بالقطامية الرسالة المقدمة من الباحثة إيناس عبدالعظيم أخصائي كيمياء هيئة المواد النووية المقدمة تحت عنوان "تطوير مواد عضوية لاسترجاع أيونات اليورانيوم من محاليل الحاملة لها" للحصول على درجة الماجستير.
واستخدمت الباحثة نفايات قشور الجمبري وهي مواد لا قيمة لها تم تحويلها الي مادة الكيتوزان وهي مواد ذات قيمة اقتصادية عالية يتم استيرادها من الخارج هذا بالإضافة أن الباحثة أثبتت أن هذه المواد لها قدرة عالية في استخراج اليورانيوم بكفاءة عالية وبالفعل تم تطبيق هذه النتائج على عينة تكنولوجية ممثلة بخامة السيلا بالصحراء الغربية وتم الحصول على الكعكة الصفراء الخام وهي بداية مرحلة الوقود النووي الخام.
وفي نهاية العمل تم تصميم مقترح لعملية فصل اليورانيوم بالكامل من خامة السيلا بواسطة الراتنجات المحضرة على المستوى المعملي.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟