رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

حادث الكهف بـ"تايلاند".. "القصة وما فيها"

الأحد 08/يوليه/2018 - 06:51 م
البوابة نيوز
عمر رأفت - ياسين كسبان
طباعة
تواصل السلطات التايلاندية جهودها لإنقاذ فريق كرة القدم التايلاندي المكون من 12 تلميذًا ومدربهم المحاصر منذ أسبوعين داخل كهف ثام لوانج، الذي غمرته المياه.
وحسبما ذكرت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، فقد تم انقاذ حتى الآن ستة من هؤلاء الأطفال، ويتردد أنه تم إنقاذ أربعة آخرين.
بداية القصة
بدأت القصة بأخذ المدرب فريق كرة قدم تايلندي تتراوح أعمار لاعبيه بين (٩-١١ سنة) منذ نحو أسبوعين ليستكشفوا مغارة عميقة للغاية، وتوغلوا حتى وصلوا لمسافة حوالي ٤ كيلو متر داخل المغارة وفاجأتهم السيول وغمرت معظم أجزاء الكهف.
ولأن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، وجد المدرب ولاعبوه الصغار أنفسهم محاصرين، واختفوا إلى أن تم إيجادهم، ولكن لم يستطع أحد اخراجهم بسبب المياه التي غمرت الكهف.
قرار بالإنقاذ
وقرر المسئولون في تايلاند اتخاذ قرار بإنقاذ الأولاد ومدربهم، عن طريق الغطس، حيث قامت السلطات بتدريب غواصين لمدة يومين لتنفيذ هذه العملية.
ويتبقى داخل الكهف المدرب واثنا عشر طفلا آخرين بانتظار ما يقرب من 18 غواصا تايلنديا من أجل انقاذهم في هذا الوقت، نظرا لأن الأكسجين داخل الكهف لم يبق له سور أربعة أيام فقط لينفد.
وقال رئيس النجدة نارونجساك أوسوتاناكورن في تصريحات صحفية قرب موقع الكهف: "خبراء الأرصاد الجوية حذروا من مزيد من الأمطار الموسمية في وقت متأخر اليوم الأحد، والكهف يمكن أن تغمره بعض الفيضانات الأخرى بسبب الأمطار التي يمكن أن تهطل.
وأضاف أنه بعد موجة جفاف غير مألوفة وجهود غاضبة لضخ مياه الفيضان العميقة من الممر الضيق البالغ طوله 2.5 ميل الذي يفصل الأولاد عن المخرج، أصبحت المياه الآن في "أدنى مستوياتها" حتى الآن وكان يمكن السير في معظمها.
عمليات الإنقاذ
يضم فريق الإنقاذ 13 غواصًا دوليًا وخمس أسطوانات بحرية تايلاندية، وبدأت عملية الإنقاذ في الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت تايلاند.
وقال الميجور جنرال تشالونجشاي تشياكام: إن العملية بأكملها قد تستغرق ما بين يومين وأربعة أيام، حسب الأحوال الجوية والمائية. 
وأجرى طبيب أسترالي فحصا للأولاد الذين تم انقاذهم، وخلصت الفحوص السابقة إلى أن الأولاد أصابهم ضعف كبير بسبب محنة قضاء أسبوع دون تناول طعام.
وعثر فريق إنقاذ بريطاني، على الأطفال، داخل الكهف، يوم الإثنين، على بعد 4 كيلو مترات من المخرج.
وينتمي الأطفال لفريق كرة قدم محلي، يُدعى "وايلد بورز"، وعلقوا في الكهف، خلال رحلة استكشافية مع مدربهم.
واستغرق العثور عليهم، نحو 10 أيام.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟