رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

حسن عبد السلام.. رائد الكوميديا الموسيقية

الأحد 08/يوليه/2018 - 04:19 م
المخرج حسن عبد السلام
المخرج حسن عبد السلام
مريم الجارحى
طباعة
تحل علينا اليوم الذكرى الخامسة لرحيل المخرج حسن عبد السلام الذى أثرى المسرح المصرى بعروضه التي ساهمت في تغيير الوعى الثقافى للجمهور المصري، وفي السطور الآتية نستعرض لمسات من حياته وأعماله. 
يعد "عبد السلام" أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية "سيدتى الجميلة"، وهو أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية "راشومون"، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي بمسرحية "أيوب المصرى"، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملائكة".
وهب "عبد السلام" حياته للمسرح، وله أكبر رصيد من المسرحيات في تاريخ المسرح المصري على مدار ستين عاما وهو عمره الفنى، حيث درس التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ثم تدرج في مناصبه الوظيفية حيث عمل مديرا للمسرح الحديث ومديرا للمسرح الغنائى، كما عمل مفتشا للمسرح المدرسى بوزارة التربية والتعليم، مخرجا ومشرفا للفرقة النموذجية لمصلحة الفنون، مديرا لمسرح الثقافة الجماهيرية، رئيسا لقطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، إضافة إلى أنه ساهم بمشروعات للدولة كمسرح السامر ومسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح.
قدم "عبد السلام" أكثر من 200 عملا مسرحيا، من أشهرها: سيدتى الجميلة، المتزوجون، أهلا يا دكتور، أخويا هايص وأنا لايص، موسيقى في الحى الشرقى، طبيخ الملائكة، فارس وبنى خايبان وجوليو ورومييت.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟