رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"التمويل الأجنبي" و"خلية ميكروباص حلوان".. أبرز محاكمات اليوم الأحد

الأحد 08/يوليه/2018 - 08:00 ص
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، عدة محاكمات تهم الرأي العام، أبرزها إعادة محاكمة 16 متهما في "التمويل الأجنبي" و32 متهما في خلية "ميكروباص حلوان".
وترصد "البوابة نيوز" أهم المحاكمات في هذا التقرير:
أولى جلسات إعادة محاكمة 16 متهمًا في "التمويل الأجنبي" 
تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار مجدي حسين أولى جلسات إعادة محاكمة 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التمويل الأجنبي" بعد أن ألغت محكمة النقض الأحكام الصادرة وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة مغايرة.
وكانت النيابة قد أحالت للمحاكمة في هذه القضية 43 متهما منهم 14 مصريا و29 أمريكيا وأوروبيا وعربيا، ووجهات لهم تهمًا بتلقي معونات أجنبية بلغت قيمتها 60 مليون دولار، من خلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تعمل في مصر بدون ترخيص.
وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد، قد عاقبت في يونيو 2013، 27 متهمًا غيابيًا، بالسجن 5 سنوات بينهم 18 أمريكيًا والباقون من جنسيات مختلفة جميعهم مسئولون بفروع منظمات أجنبية في مصر.
كما عاقبت محكمة جنايات القاهرة 5 متهمين حضوريًا بالحبس سنتين منهم أمريكي وألمانية و3 مصريين، وعاقبت 11 مصريًا آخرين حضوريًا بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وغرمت كل متهم ألف جنيه.
تعود أحداث القضية إلى عام 2011، التي اتهم فيها عدد من منظمات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية بالعمل دون ترخيص، والحصول على تمويل من الخارج دون الخضوع إلى الرقابة، كما وجه الاتهام أيضا إلى عددٍ من الشخصيات العامة، بجانب 19 شخصًا يحملون الجنسية الأمريكية، وبعد عامين من فتح الملف تم ترحيل 17 ناشطًا أمريكيًا متهمين إلى بلادهم.
في مارس عام 2015، أعيد فتح ذات القضية، ووجهت النيابة العامة للمتهمين عددًا من التهم، أولها هو تأسيس وإدارة فروع لمنظمة دولية بغير ترخيص من الحكومة المصرية، قاموا من خلالها بتنفيذ تدريب سياسي لأحزاب، ودعم حملات انتخابية لممثلي أحزاب سياسية، وحشد ناخبين للانتخابات البرلمانية بغير ترخيص.
جاءت من ضمن الاتهامات أيضًا، إعداد تقارير بأنشطة المنظمة الدولية وإرسالها إلى المركز الرئيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمويل أشخاص وكيانات غير حكومية وبغير ترخيص بما يخل بسيادة الدولة المصرية، والحصول على تمويل مباشر على حساباتهم البنكية ومن خلال شركات تحويل الأموال وبطاقات ائتمان خاصة متصلة بحسابات بنكية خارج مصر، مقابل ممارسة نشاط محل التهمة الأولى.
محاكمة 32 متهمًا في خلية "ميكروباص حلوان"
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، محاكمة 32 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، التي أسفرت عن استشهاد ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان. 
يذكر أن النيابة العامة وجهت للمتهمين عدة تهم منها: الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد علي فهمي "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار في سيارته، واغتيال أمين شرطة أحمد فاوي "من قوة إدارة مرور الجيزة" بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه بتاريخ 6 أبريل 2016.
إعادة محاكمة متهم بحرق سيارة شرطة بـ"أحداث حدائق حلوان" 
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، إعادة محاكمة المتهم نور الدين جمعة فى اتهامه وآخرين تم الحكم عليهم فى اتهامهم بإحراق سيارة شرطة فى منطقة حدائق حلوان خلال شهر مارس من عام 2015.
تعقد الجلسة بعضوية المستشارين محمد الشربينى وسامى زين الدين وعفيفى عبدالله المنوفى، وسكرتارية ممدوح عبدالرشيد وحسام عبدالرسول.
وأسندت النيابة إلى المتهمين تهم التجمهر واستعراض القوة، والشروع فى القتل، وحيازة أسلحة بيضاء، وإحراق واتلاف ممتلكات عامة والاشتراك فى تظاهرة من دون ترخيص، وتكدير السلم العام.
استئناف "مستريح مصر الجديدة" على حكم حبسه 3 سنوات
تنظر محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة، الاستئناف المقدم من "شريف.ن" المعروف إعلاميا بـ"مستريح مصر الجديدة" على حكم حبسه 3 سنوات مع الشغل لاتهامه ببيع سيارة BMW 700 لأكثر من شخص بمبلغ 500 ألف جنيه حصل عليها من أكثر من شخص.
وكانت محكمة مصر الجديدة، قضت بحبس "شريف. ن" الشهير بـ"مستريح مصر الجديدة"، 3 سنوات مع الشغل، فى أول حكم قضائى ضده لاتهامه ببيع سيارة BMW 700 لأكثر من شخص بمبلغ 500 ألف جنيه حصل عليها من أكثر من شخص، فى 2 يونيو الماضى.
كانت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، تمكنت من القبض على مستريح جديد بحى مصر الجديدة، لاتهامه بالنصب على العديد من المواطنين والحصول منهم على مبالغ مالية وصلت قيمتها إلى 80 مليون جنيه، بزعم توظيف تلك الأموال فى بيع وشراء السيارات، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟