رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"Dark web".. الوجه القبيح لـ"الإنترنت"

السبت 07/يوليه/2018 - 02:44 ص
Dark web
Dark web
كتب - محمد نور
طباعة
الشبكة المظلمة ملاذ تجارة البشر والمخدرات والأسلحة و«البيتكوين» العملة الأكثر تداولًا لصعوبة التعقب
تختلف استخدامات الشبكة العنكبوتية أو «الإنترنت» لدى الأفراد بحسب الفئة العمرية ودرجة الثقافة والغاية منها، حيث يستخدمها البعض للتسلية وتضييع الوقت، والبعض الآخر للعمل والاستفادة.
وكما هو متعارف لدى السواد الأعظم من الناس بأن «الإنترنت» سلاح ذو حدين، فله فوائد كثير يصعب حصرها، وله أيضًا أضرار واستخدامات خبيثة غاية فى الخطورة، ولعل أبرز الاستخدامات السيئة هى الدخول إلى الشبكة المظلمة التى يصعب السيطرة عليها، ولا يعرف الكثير بوجودها من الأساس، وتعد أهم وسائل التواصل فى تجارة الأسلحة والمخدرات والأعضاء وغيرها من الجرائم غير المشروعة، لأنها لا تخضع لأى رقابة وذلك لتعذر تعقبها وتعقب مستعمليها.
Dark web.. الوجه
الفرق بين الـdeep web الشبكة العميقة وdark web الشبكة المظلمة
يخلط الكثير من الناس بين الشبكة العميقة والشبكة المظلمة، وهناك اعتقاد شائع بأنهما شيء واحد، بينما هما فى الواقع تعريفان منفصلان، والفرق بينهما صعب للغاية، ويميل الخبراء لتشبيه الشبكة العنكبوتية بالجبل الجليدى المكون من ٣ أجزاء الأول موجود فوق سطح الماء وهو الذى يستخدمه السواد الأعظم بشكل يومي، مثل فتح الصفحة الشخصية على فيسبوك والمواقع الإخبارية، مثل BBC وCNN وموسوعة ويكيبيديا، ويصنفها البعض على أنها لا تتعدى الـ١٦٪ من المحتوى على الشبكة العنكبوتية.
وتمثل الشبكة العميقة الجزء الثانى من الجبل الجليدي، ويسميها البعض الشبكة غير المرئية، وتكون فى متناول متصفحى الويب العاديون، ويكون به كل المواقع أو الخدمات التى تحتاج لحماية وخصوصية، مثل drop box والفيزا والماستر كارد، ومواقع الهيئات الحكومية، وكل المواقع التابعة للمؤسسات والشركات.
وتأتى الشبكة المظلمة كجزء ثالث وأخير للجبل الجليدي، وهو الجزء الصغير فى أقصى القاع، وهى جزء من الشبكة العميقة، ولكنها أكثر ظلامًا وعمقًا، وهنا يقل عدد المستخدمين كثيرًا، ويصبح الأمر يحتاج أكثر من مجرد مستخدم عادى لـ«الإنترنت»، بل يحتاج شخصًا أكثر دراية واحترافية فى عالم البرمجة، ولهذا السبب فإن الويب المظلم هو موطن للكيانات التى لا تريد أن يتم العثور عليها.
Dark web.. الوجه
الأسواق المظلمة
المكان غير المراقب هو الملاذ الآمن للمخالفين للقانون، ويعد «الدارك ويب» هو المكان المثالى للتجارة فى كل ما هو ممنوع، حيث يتم الدفع عبر «البيتكوين»، وهى عملة رقمية لا تملك رقمًا متسلسلًا ولا أى وسيلة تتيح تتبع المعاملات التى تتم بين البائع والمشتري.
وتعتمد على تشفير البيانات المالية للمستخدمين، حيث يتم التحويل المادى من شخص إلى آخر دون المرور آليا على الرقابة المالية التقليدية، ويتم الاتصال بين شخصين دون وسيط ثالث بنظام المشاركة من واحد إلى واحد (peer-to-peer file sharing).
Dark web.. الوجه
المخدرات وبطاقات الائتمان
أبرز ما يتم تداوله على شبكات الإنترنت المظلم، هو المخدرات، مثل الهيروين والأدوية الكيميائية المحظور تداولها، والعقاقير التى تستلزم وصفة طبية، وكل أنواع المواد المخدرة، كما يتم تداول تفاصيل مسروقة لبطاقات ائتمان وأرقام التأمين الاجتماعي، وغيرها من المعلومات التى يتم الحصول عليها من خلال سرقة الهوية، ويحتاجها المستخدمون فى عدد من المواقع لإثبات تجاوزهم سن البلوغ أو لشراء السلع.
Dark web.. الوجه
برامج القرصنة
تعد الشبكة المظلمة هى السوق المثالية لبيع برامج القرصنة وسرقة البيانات، التى تتيح لمستخدميها سرقة حسابات الأشخاص وبياناتهم السرية، وينقسم مستخدمو تلك البرامج إلى نوعين، الأول يسعى للتسلية أو الانتقام من أشخاص يكرههم عبر إغلاق حساباتهم وسرقتها.
ويأتى النوع الثانى الذى يستخدم البيانات التى حصل عليها لمساومة صاحبها لعدم نشرها، وهو نظام أشبه بالفدية، وهى تعد ممارسة مربحة لكل من يريد كسب المال، وتشهد تجارة برامج القرصنة إقبالًا متزايدًا من قبل مستخدمى شكة الإنترنت.
Dark web.. الوجه
تجارة السلاح والقتلة المأجورون
يجد الباحث عن الأسلحة ضالته فى المتاجر الإلكترونية على الشبكة المظلمة، حيث تباع الأسلحة النارية والسكاكين، وحتى القنابل اليدوية والمواد المتفجرة المستخدمة فى تصنيع القنابل، بالإضافة لوجود العديد من الأسواق التى تتيح تأجير قاتل محترف للتخلص من أحد الأشخاص مقابل المال، مثل Hitman Network التى تتعامل بوضوح فى مجال القتلة المأجورين.
Dark web.. الوجه
الاتجار بالبشر
تتعدد أشكال وأنواع الاتجار بالبشر، والنوع الذى يعود إلى قديم الأزل هو بيع أفراد للخدمة فى شكل أشبه للعبودية، أو بيع النساء لممارسة الجنس.
وبعد تطور البشرية جرمت القوانين الدولية الاتجار بالبشر تحت أى بند، ولذلك لجأ نخاسى العصر الجديد إلى الشبكة المظلمة لبيع النساء والأطفال، وهم فى الغالب ضحايا عمليات خطف.
وهناك نوع آخر من الاتجار بالبشر، وهو تجارة الأعضاء البشرية التى تكون مسروقة أو تم الحصول عليها بطرق غير شرعية.
Dark web.. الوجه
بث أفلام جنسية للأطفال
يعانى عدد كبير من الناس أمراضًا واضطرابات وهوسًا جنسيًا تجعلهم يبحثون عن المتعة بطرق غير مشروعة وغير طبيعية، مثل مشاهدة الجنس مع الأطفال، بل ممارسته، وهو أمر غير متاح بسهولة، نظرًا لملاحقة مقدمها قانونيًا من الحكومات ومن الجمعيات المهتمة بشئون الأطفال، بالإضافة إلى تقديم الأفلام الجنسية التى تعتمد على الإيذاء البدنى والتعذيب.
Dark web.. الوجه
الغرف الحمراء
وهى غرف دردشة بالفيديو يتم فيها عرض أعمال تعذيب وذبح أشخاص حقيقيين أمام الكاميرا ليشاهدها أصحاب الميول السادية من المنزل مقابل الدفع بـ«البيتكوين»، ويشكك عدد من الناس فى وجود الغرف الحمراء من عدمه فى الواقع، حيث إن معظم الشهود على وجودها ليس لديهم أدلة أو صور منها إنما مجرد روايات يحكونها من ذاكرتهم ويرددها الآخرون.
Dark web.. الوجه
التجارب على البشر
هناك عدد من المواقع الغامضة تديرها مجموعة تخطف البشر، وتدعى أنها تقدم فيديوهات لتجارب حقيقية تجرى على البشر للتسلية فقط، وتشمل تلك التجارب التجويع والتعرض للإشعاع وحقن المواد الكيميائية فى الجسم، ضمن أشياء أخرى كثيرة.
Dark web.. الوجه
استدعاء الشياطين وممارسة الطقوس الغريبة
يظهر على الشبكة العميقة أيضًا بعض المواقع التى تديرها مجموعة من أصحاب الطوائف التى تمارس طقوس غريبة، مثل أكل اللحم البشرى وشرب الدم البشرى فى تقديم التضحيات، واستدعاء الشياطين والأرواح.
Dark web.. الوجه
ألعاب الموت
هناك بعض الألعاب المظلمة الخطيرة التى تجدها على الديب ويب، مثل «تحدى انتحار الحيتان الزرقاء» التى ظهرت على الشبكة العميقة ثم انتشرت مؤخرًا على الشبكة السطحية، وارتبطت ارتباطًا وثيقًا بحوالى ١٣٠ حالة وفاة للمراهقين فى جميع أنحاء روسيا، بالإضافة إلى انتحار حالة بسببها فى مصر.
وحول إمكانية حجب الشبكة العميقة عن الجمهور، قال الدكتور توفيق إسماعيل، الخبير التكنولوجي، إن السيطرة على الشبكة العميقة ممكنًا، لكنه لا يصل إلى نسبة ١٠٠ ٪، وذلك يتم من خلال استخدام الحائط النارى «fire wall».
وأضاف «إسماعيل» أن شركات الإنترنت تستطيع جعل السواد الأعظم من المستخدمين غير قادرين على الولوج إلى الشبكة العميقة، ولكن لا يمكن التعميم والقول إنه سيتم منع جميع المستخدمين لان أى فرد يستطيع أن يستخدم الـproxy الذى يتيح للمستخدم الدخول إلى شبكة الإنترنت من ip خارج الدولة، وحجب البروكسى ليس مستحيلًا، ولكنه يحتاج حائطًا ناريًا أكثر تطورًا، وهو غير متاح فى كثير من الأماكن لارتفاع تكاليف تلك النسخ.
وحول عدد مستخدمى الشبكة العميقة فى مصر أكد إسماعيل أن عددهم قليل جدًا، ولا يتعدى المئات، حيث إن الولوج إليها يحتاج سرعات كبيرة من الإنترنت.
Dark web.. الوجه
نصائح يقدمها الخبراء لمستخدمى «deep web»
يرى الخبراء فى العالم التقنى أن الدارك ويب ليس مكانًا لربط صداقات أو للشهرة ولذلك يجب أن يتجنب المستخدم إعطاء أى نوع من المعلومات الشخصية وألا يستخدم الأسماء التى يتم استخدامها فى الإنترنت العادى الذى نعرفه، وبالطبع عدم استخدام بريده الإلكترونى الخاص، بالإضافة إلى عدم فتح أى ملف تم تحميله من الديب ويب فى جهاز متصل بالإنترنت، ويفضل استخدام جهاز وهمى مفصول عن الشبكة.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟