رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الشأن المحلي يتصدر اهتمامات وعناوين صحف القاهرة

الخميس 05/يوليه/2018 - 08:38 ص
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الخميس، عددًا من قضايا الشأن المحلي، على رأسها تطبيق الزيادة في نسبة الخصم الضريبي وزيادة قيمة الإعفاء الضريبي الممنوح للأفراد، وفتح باب قبول طلبات إضافة المواليد الجديدة ابتداء من 15 يوليو الحالي، ونتائج تصحيح العينات بالثانوية العامة، وتفقُّد رئيس الأركان للاستعداد .
فمِن جانبها ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد حرص مصر على مواصلة برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل الذي يتضمن إصلاح وتطوير الجهاز الإداري للدولة؛ بهدف تقديم أفضل الخدمات للمواطن المصري، وتعزيز جودة الحياة والارتقاء بمستواها فى مصر.
وأوضحت (الأهرام) أن الرئيس شدد، خلال استقباله، أمس، وفدًا وزاريًّا من دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمّ محمد عبدالله القرقاوى وزير شئون مجلس الوزراء والمستقبل، وعهود بنت خلفان الرومى وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة، وناصر الهاملى وزير الموارد البشرية والتوطين، على أهمية المبادرات والأفكار غير الاعتيادية واكتشاف المواهب والنابغين لتحقيق التفوق في سباق الابتكار والإبداع باعتبارهما السبيل الأهم للتنمية الشاملة والمستدامة.
وأكد الرئيس، خلال اللقاء، أن الهدف الأساسي لأي مشروع قومى عربي هو زيادة الوعى وبناء قدرات المواطن العربي للتصدي للتحديات المتنامية التي تواجه المنطقة العربية.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قوله: إن الرئيس رحب، خلال اللقاء، بأعضاء الوفد الوزاري الإماراتي، معربًا عن مشاعر الود والأخوّة التي تكنّها مصر لدولة الإمارات الشقيقة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وأشاد بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، مؤكدًا حرص مصر على مواصلة الارتقاء بأطر التعاون المشترك مع الإمارات في شتى المجالات.
وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرَّق لسبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، ولا سيما تبادل الخبرات وقصص النجاح في مؤسسات العمل الحكومي، عبر التعاون الفعَّال لإيجاد حلول مبتكرة لتعزيز وتطوير العمل الحكومي، وفى ذلك السياق أشاد أعضاء الوفد الإماراتي بتميز مصر في مجال برمجيات الحاسب الآلي، مشيرين إلى كونها دولة رائدة بالمنطقة فى هذا المجال.
وأشاد أعضاء الوفد الإماراتي بجهود مصر لتعزيز الاستقرار والسلام فى العالم العربي، مؤكدين حرص بلادهم على مواصلة تطوير وتعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات، خاصة فى مجال إصلاح وتطوير العمل الحكومي، ومشيدين بمشاركتهم فى مؤتمر مصر للتميز الحكومي الذي عُقد بالقاهرة على مدى اليومين الماضيين.
وتحت عنوان "التموين: 15 يوليو بدء تقديم طلبات ضم المواليد الجدد"، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن أنه سيتم فتح باب قبول طلبات إضافة المواليد الجديدة ابتداء من 15 يوليو الحالي، بجميع مكاتب التموين على مستوى الجمهورية، أو موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، وذلك تنفيذًا لما جاء فى بيان الحكومة.
وكشف المصيلحي، فى تصريحات لـ(الأهرام)، أن الوزارة تعكف حاليًّا على وضع وتحديد المعايير والضوابط والإجراءات والسن التي سيتم على أساسها قبول إضافة المواليد الجديدة لبطاقات التموين.
وأشار الوزير إلى أنه ستصدر التعليمات إلى جميع مكاتب التموين البالغ عددها 1600 مكتب وجميع مديريات التموين والإدارات التموينية على مستوى الجمهورية؛ لتسهيل إجراءات قبول طلبات الإضافة.
ونقلت "الأهرام" عن المصيلحي قوله: إن عدد المستفيدين من دعم بطاقات التموين بلغ حاليًّا نحو 70 مليون مواطن مقيدين في 20 مليون بطاقة، ويستفيد من دعم الخبز 83 مليون مواطن، مضيفًا أن الوزارة تنفذ ما جاء في بيان الحكومة على أرض الواقع بتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال 36 ألف مَنفذ لبيع السلع الغذائية من خلال البقالين التموينيين ومشروع «جمعيتي». 
وفي الشأن المحلي أيضًا ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أن وزارة المالية ستبدأ، خلال يوليو الحالي، تطبيق الزيادة في نسبة الخصم الضريبي، وزيادة قيمة الإعفاء الضريبي الممنوح للأفراد من 7200 جنيه إلى 8000 جنيه، لافتًا إلى أن تلك المزايا ستُكلف الخزانة العامة نحو 4 مليارات جنيه سنويًّا. 
ونقلت (الأهرام) عن الوزير قوله: "إن هذه المبالغ ستسهم فى تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين، حيث إن ضريبة الرواتب رغم أنها ضريبة سنوية إلا أنها تسدد شهريًّا، وبالتالي فإن أي تخفيض في عبئها ينعكس فورًا في تخفيض قيمة الضريبة المستقطعة شهريًّا".
وأضافت الصحيفة أن عماد سامى، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، التابعة لوزارة المالية، أصدر كتابًا دوريًّا حول آليات تطبيق قانون زيادة نسب الخصم الضريبي، وهى آلية لخفض العبء الضريبي على المواطنين، حيث يستفيد منها جميع الموظفين بالدولة، سواء بالجهاز الإداري أو الهيئات الحكومية، والمُقدر عددهم بأكثر من 5.5 مليون موظف، إلى جانب العاملين بشركات القطاع الخاص من الأشخاص الطبيعيين، سواء العاملون لدى الغير أو من أصحاب المهن الحرة أو العاملون فى نشاط تجارى أو خدمي، ويُقدر عددهم بأكثر من 2.5 مليون شخص، أى أن عدد المستفيدين قد يزيد على 8 ملايين أسرة.
فى هذا الصدد عرض سعيد أحمد فؤاد، رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب المصرية، مثالًا بسيطًا لاستفادة المواطنين من آلية الخصم الضريبي، وتتمثل فى أن الموظف الذى يبلغ صافى راتبه الشهرى بعد استقطاع أقساط التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي نحو 2500 جنيه، أي 30 ألف جنيه سنويًّا، فإن ضريبته قبل الخصم الضريبي تبلغ 2200 جنيه سنويًّا، أى نحو 183.3 جنيه شهريًّا، ومع تطبيق الخصم الضريبي بنسبة 85% فإن قيمة الضريبة المستحقة عليه تبلغ 330 جنيهًا سنويًّا، أى 27.5 جنيه فقط شهريًّا، وهو ما يرفع قيمة راتبه الشهرى بفضل هذا الخصم الضريبي بقيمة 155.5 جنيه شهريًّا.
وأشار إلى أن الاستفادة من آلية الخصم الضريبي تتناقص كلما ارتفع دخل الفرد؛ تماشيًا مع سياسة الدولة التى تنحاز أكثر للشرائح الأولى بالرعاية، فمثلًا من يصل صافى دخله لنحو 4 آلاف جنيه شهريًّا، فإن الضريبة المستحقة عليه قبل الخصم الضريبي تصل لنحو 4500 جنيه سنويًّا، أى أنها تنخفض مع تطبيق الخصم الضريبي بنسبة 45% إلى 2475 جنيهًا فقط، أى يستقطع من راتبه نحو 206 جنيهات فقط شهريًّا.
وفي متابعتها أيضًا للشأن المحلي، وتحت عنوان "عرفات في المترو لمواجهة زحام المحطة المغلقة" ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قام بجولة تفقدية بمحطة المرج القديمة ورصيف المرج المؤقت؛ للاطمئنان على تقديم جميع التسهيلات للركاب بعد غلق المرج الجديدة لمدة 5 أشهر للانتهاء من ازدواج المسافة بين المحطتين واستكمال أعمال التطوير.
وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير تفقَّد الرصيف المؤقت المخصص لخروج الركاب وأرصفة المرج القديمة المخصصة لدخول الركاب، وتابع الإجراءات التي قامت بها الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو والتجهيزات التي تشمل كاميرات مراقبة لمتابعة تشغيل المحطات وطفايات حرائق وإجراءات الحماية المدنية وتركيب أبواب لذوي الاحتياجات الخاصة بجوار البوابات برصيف محطة المرج المؤقتة، وكذلك أجهزة إكس راي والبوابات الإلكترونية للدخول والخروج، كما تابع عمل 8 لجان شكّلتها شركة المترو لتسهيل حركة الركاب أثناء فترة غلق محطة المرج الجديدة.
وأضافت الصحيفة أن الوزير وجّه باستمرار التنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة لتواجد أفراد المرور بمنطقة المرج؛ بهدف منع ازدحام السيارات أمام المحطات وتنظيم وتسهيل الحركة المرورية، واستمرار التنسيق مع هيئة النقل العام لتوفير ميني باصات لنقل الركاب من محطة المرج الجديدة إلي المرج القديمة ومن محطة المرج المؤقتة إلى المرج القديمة والجديدة.
ورصدت (الأخبار) استمرار الزحام في اليوم الثاني لإغلاق المرج الجديدة ومعاناة الركاب التي لا تنتهي بسبب التدافع والزحام داخل عربات المترو وأثناء الخروج من المحطة، ولم تتوقف عند المحطة المغلقة، بل امتدت إلى محطات رئيسية أخرى، حيث شهدت محطة مترو جمال عبدالناصر تدافعًا بين الركاب، بينما شكا ركاب محطة الشهداء الزحام، خاصة خلال أوقات الذروة، وكذلك أثناء ذهابهم إلى العمل، وتم رصد حالة إغماء لأحد الركاب داخل المحطة بسبب الزحام وسوء التهوية داخل العربات.
وعن نتائج تصحيح العينات بالثانوية العامة، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن نسبة النجاح في العينة العشوائية لمادة الجيولوجيا والعلوم البيئية بالثانوية العامة بلغت 91.8%، وحصل 476 طالبًا على الدرجة النهائية، و38% من العينة على ما بين 90 و100%.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، قوله: إن نتيجة تصحيح عينة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا والديناميكا" بلغت 88.5%، وحصل 160 طالبًا على الدرجة النهائية، و25.8% من العينة على ما بين 90 و100%، وبلغت نسبة النجاح في الفلسفة والمنطق 93.1%، وحصل687 طالبًا علي الدرجة النهائية. و23.9% على ما بين 90% و100%.
وتحت عنوان "الأعلى للإعلام يحذر: ممنوع الكلام عن مستشفى "57357" لحين انتهاء التحقيقات" ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن المجلس الأعلى للإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس، أصدر قرارًا بوقف النشر في كل ما يتعلق بمستشفى 57357، وطالب جميع الأطراف بالتوقف عن الكتابة في الموضوع ووقف بث البرامج المرئية والمسموعة التي تتناول هذا الموضوع لحين انتهاء اللجنة الوزارية من التحقيقات التي تجريها حاليًّا وإعلان نتائجها، وأن يكون التعامل مع أي جديد بتقديمه للجهات القضائية أو لجنة التحقيق أو النشر من خلال المجلس الأعلى. 
وأوضحت الصحيفة أن نص القرار تضمّن أن مستشفى 57357 تمثل إنجازًا مهمًّا في مصر، فضلا عن أنه صرح طبي ضخم له رسالة نبيلة بصرف النظر عما تعرّض له من انتقادات صح بعضها أو لم يصح ومن منطلق حرص المجلس على استمرار هذا الصرح كأحد المؤسسات الطبية الأبرز عالمياً. 
ورأى المجلس وقف نشر كل ما يتعلق بمستشفى 57357 لحين انتهاء اللجنة من التحقيقات وإعلان نتائجها، خاصة أن الجميع عرضوا وجهات نظرهم بصرف النظر عما شابها من حدة في اللفظ ولم يعد هناك جديد يمكن قوله. 
وأعرب المجلس عن أمله في أن تنهي اللجنة أعمالها وتحقيقاتها في غضون فترة زمنية معقولة ويناشد كل من لديه جديد في هذا الشأن أن يرسله إلى لجنة التحقيق القضائية أو إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. 
وتحت عنوان "رئيس الأركان يتفقد الاستعداد القتالي لإحدى وحدات القوات الخاصة"، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تفقّد عددًا من الأنشطة التدريبية التي نفذتها عناصر من القوات الخاصة فجر، أمس، في إطار المتابعة الدقيقة لمستوى الكفاءة البدنية والاستعداد القتالي لعناصر القوات المسلحة. 
وأوضحت الصحيفة أن أبرز الأنشطة التي تفقّدها رئيس أركان حرب القوات المسلحة تمثلت في إجراءات الإعداد البدني للفرد المقاتل والتغلب على الموانع الطبيعية والصناعية والتسلق والنزول السريع مع الاشتباك بالذخيرة الحية وتنفيذ الرمايات غير النمطية من الثبات والحركة. بالإضافة إلى حرص الفريق محمد فريد على مشاركة عناصر الوحدات الخاصة في تنفيذ طابور السير. بجانب تفقده معرضًا يضم عددًا من الأسلحة والمعدات المتطورة التي تستخدمها عناصر القوات الخاصة في تنفيذ المهام. 
وأشاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالمستوى المتميز لرجال الوحدات الخاصة وأوصاهم ببذل المزيد من الجهد والتدريب لتظل القوات المسلحة درعًا حاميًا لهذا الوطن. 
كما أشار الفريق محمد فريد إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تطوير أساليب التدريب وزيادة معدلات الكفاءة القتالية والفنية في مسار مواز مع توفير كل الإمكانات للاهتمام بالفرد المقاتل معنويا وإداريا. مؤكدًا أن ما يبذله رجال القوات المسلحة من جهد وتدريب شاق مهمة مقدسة لينعم كل مواطن على أرض مصر بالأمن والأمان والاستقرار. 
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الفريق محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والوفد المرافق له عادوا إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارته الرسمية إلى فرنسا، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية واستعرض حرس الشرف وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين. 
وأوضحت الصحيفة أن القائد العام التقى مع فلورانس بارلي وزير القوات المسلحة لجمهورية فرنسا، حيث تناول اللقاء عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تطورات الأوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. وبحث أوجه التعاون العسكري بين البلدين في مجالات الدفاع والتصنيع المشترك وتبادل الخبرات والتدريب. 
وأعرب الفريق محمد زكي عن اعتزازه بالعلاقات الراسخة من الشراكة والتعاون المثمر مع فرنسا ولا سيما في المجال العسكري. وتوافق رؤى القيادة السياسية للبلدين الصديقين تجاه دعم جهود الاستقرار بالمنطقة. 
من جانبها أشادت فلورانس بارلي بجهود مصر وقواتها المسلحة في محاربة الإرهاب، ودورها الداعم للأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين. 
وخلال الزيارة قام الفريق محمد زكي بزيارة رئاسة الأركان العامة ببيلارد، والتقى الجنرال فرانسوا لوكنتير رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟