رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

3 ملايين طن صادرات زراعية في 2018

الأربعاء 04/يوليه/2018 - 12:20 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أميرة سالم
طباعة
أكد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تعمل على تطبيق برنامج الحكومة فيما يخص القطاع الزراعي.
وأعلن ارتفاع جملة الصادرات الزراعية المصرية من المحاصيل المختلفة الى دول العالم خلال الموسم الحالي، حيث بلغت حتى الآن حوالي 3 مليون و103 ألف طن، بزيادة ملحوظة عما تم تصديرة خلال نفس الفترة العام الماضي.
وأضاف أن هذا الموسم شهد طفرة كبيرة في صادرات مصر من الموالح والبطاطس، حيث بلغ اجمالي ما تم تصديره من الموالح حتى الآن حوالي 1 مليون و238 ألفا و556 طنا.
بينما بلغ إجمالي ما تم تصديره الى الآن من البطاطس حوالي 702 ألف و925 طنا، كذلك تصدير 165 ألفا و156 طنا من البصل الطازج حتى الآن، ذلك فضلًا عن ارتفاع صادرات مصر من محاصيل: الفاصوليا، الفراولة، الخيار، الباذنجان، الفلفل، الرمان، المانجو، الجوافة، والعنب.
وأرجع "ابو ستيت"، تلك الزيادة الى الجهود التي تم بذلها خلال الفترة الماضية، لضمان سلامة وجودة الحاصلات الزراعية المصرية، ورفع قابليتها للتصدير والسوق المحلي على حد سواء، من خلال عدد من الاجراءات المزرعية والحجرية والمعملية التي تم اتخاذها، للتأكد من تنفيذ كافة التوصيات المتعلقة بهذا الشأن وبالتالي جودة المحاصيل، بما يحافظ على السمعة التصديرية لمصر عالميًا.
وأوضح ان مصر نجحت مؤخرًا من خلال هذه الإجراءات في فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية في الخارج في عدد كبير من الدول وخاصة: الصين، الفلبين، كندا، نيوزيلندا، ميانمار، نيجيريا، تايوان، اليابان، اندونيسيا، فضلًا عن نجاح الجهود والمساعي من أجل رفع الحظر على الصادرات الزراعية المصرية في بعض الدول وعلى رأسها دول الخليج العربي، والتي تأكدت من سلامة الإجراءات المصرية وجودة محاصيلها الزراعية، بالإضافة إلى إشادة الاتحاد الأوروبي بالصادرات الزراعية المصرية.
وأشار الي التنسيق مع مجلس النواب، لاستصدار قانون ينص على توقيع عقاب رادع وتغليظ العقوبة على كل من يطرح ويتداول حاصلات زراعية وبستانية ملوثة بسبب الاستخدام العشوائي للمبيدات، فضلا ً عن إعدام الشحنات في مواقعها.
وأكد ان نظام تكويد المزارع الذي يجرى تطبيقه حاليًا على مزارع الإنتاج النباتي، ستسهم في عملية تتبع الشحنات من مصدرها، والتي يتم طرحها في السوق المحلي او يتم اعدادها للتصدير، لافتًا الى ان الهدف الرئيسي لهذه المنظومة ضمان جودة الحاصلات الزراعية ورفع قابليتها للتصدير بما يحفاظ على السمعة التصديرية لمصر، وزيادة الصادرات الزراعية من الحاصلات الزراعية فضلًا عن  وتأمين غذاء المصريين.
وشدد على ضرورة تكاتف مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة، مع الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل نشر ثقافة النظام البيئي والحيوي في استخدام المبيدات، للقضاء على الاستخدام العشوائي للمبيدات، وضمان حصول المصريين على غذاء آمن، فضلًا عن الحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الخارجية، والتوسع في نفاذها الى مختلف الأسواق العالمية.

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟