رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وزير النقل يكشف لـ"البوابة نيوز" خطة تطوير السكة الحديد

الثلاثاء 03/يوليه/2018 - 10:46 م
الدكتور هشام عرفات
الدكتور هشام عرفات وزير النقل
ابتسام جبر
طباعة
قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن هيئة السكك الحديدية بدأت فى تنفيذ مشروعات تطوير الأسطول والبنية الأساسية للتشغيل خلال الولاية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أنه سيتم استكمالها خلال الولاية الثانية، حيث أعلن رئيس للوزراء عن بعض ملامحها صباح اليوم فى خطابه الأول أمام مجلس النواب.
وأوضح "عرفات" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن أول قطرة فى غيث تطوير السكة الحديد ستحل بنهاية عام 2019 بعد وصول أول دفعات صفقة الـ250 جرار، مؤكدا أن هناك خطة واضحة وشاملة لتطوير كل عناصر منظومة السكك الحديدية، سواء في البنية الأساسية أو العربات أو الجرارات أو المزلقانات أو المحطات بإجمالي تكلفة 55 مليار جنيه حتى عام 2022، مشيرا إلى أنه تم التعاقد على توريد 100 جرار جديد مع شركة جنرال إليكتريك مع إعادة تأهيل 81 جرارا وكذلك الحصول على تمويل لـ 100 جرار أخرى.
وأضاف وزير النقل، أنه سيتم التعاقد على 1300 عربة للركاب و300 عربة للبضائع، مشيرا إلى أن المواطن سيشعر بالتحسن الكبير بمرفق السكة الحديد فى القريب العاجل.
وأشار إلى أن مشروع إنشاء خط السكة الحديد السريع بسرعة 250 كيلو فى الساعة، المتمثل فى خط "العين السخنة - العلمين"، سيتم الانتهاء من تنفيذه خلال عامين، بعد إنهاء الدراسات الخاصة بالمشروع، واصفًا أنه سيغير مصر وصورتها بالكامل، حيث يعتبر المشروع الأهم فى تاريخ السكة الحديد، وأنه سيتم بمشاركة القطاع الخاص.
ولفت عرفات إلى أن المجهود الكبير في تحديث السكة الحديد من خلال تركيب إشارات جديدة، يجرى العمل فيها حاليا على خط "الإسكندرية - القاهرة"، وخطوط أخرى تنفذها شركات عالمية منها ألمانية وإسبانية، مشيرًا إلى أن تكلفة تطوير المزلقانات والإشارات فقط، بلغت 13 مليار جنيه، مضيفا أن الحكومة اهتمت بالخطوط الطولية، بتكلفة 18 مليار جنيه بتمويل من البنك الدولى والصندوق الكويتى وغيرها، وهى تدخل فى نطاق تحقيق الأمان بنسبة عالية فى هذا القطاع، مشيرا إلى أنه يجرى تجديد 1200 كم سكة حديد بتكلفة 6 مليارات جنيه.
وفي قطاع الطرق والكباري قال وزير النقل، إن الوزارة مستمرة في تنفيذ المرحلة الثالثة من القومي للطرق التى تستمر لمدة عامين حيث تستهدف استكمال شبكة الطرق القومية، والبالغ أطوال نصيب الهيئة منها 1180 كيلومترًا، وبتكلفة تصل إلى 11 مليار جنيه.
وأكد أن الوزارة ستدشن خلال العام المقبل المرحلة الرابعة من القومي للطرق بالتوازى مع تنفيذ الأعمال النهائية فى ثالث مراحل المشروع، موضحا أن أول مشاريع المرحلة الرابعة المستهدف تنفيذه والجارى دراسته حاليا، إنشاء طريق بشرق الدلتا بطول 37 كيلومترًا، وبتكلفة تصل إلى 1.6 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الطريق سيبدأ من الدائرى الإقليمى من الزقازيق إلى السنبلاوين، مرورًا بجمصة، حتى يتصل فى نهايته بالطريق الساحلى الدولى.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟