رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز إدارة المخلفات بوزارة البيئة: التخلص من أخطر المقالب العشوائية نهاية 2018.. معدات جديدة لمواجهة حرق قش الأرز بتقنية "gps"..القوات المسلحة تشارك في تطوير مصانع التدوير

الأربعاء 04/يوليه/2018 - 12:13 ص
الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
شرين حنفي
طباعة
عقب تولي الدكتور مصطفى مدبولي رئاسة الوزراء خلفا للمهندس شريف إسماعيل وتشكيل حكومة جديدة تم تغيير أغلب الوزراء بها، وتولن الدكتورة ياسمين فؤاد التي كانت تشغل مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والاتصال الخارجي منصب وزير البيئة، وعقدت فؤاد لقاء موسعًا مع الدكتورة ناهد يوسف رئيس الجهاز المركزي لتنظيم وإدارة المخلفات بوزارة البيئة.
"البوابة نيوز" أجرت حوارا مع د. ناهد للتعرف على تفاصيل اللقاء وكواليس أول اجتماع، وخطة الجهاز في إدارة المخلفات، والتمويل المقدم له، وإنشاء مصانع لتدوير المخلفات، وقانون المخلفات الجديد، وتطوير محور المشير، وخطة الجهاز في القضاء على المخلفات العشوائية بالبلاد. 
الدكتورة ناهد يوسف
ما أكثر الملفات البيئية التي ركزت عليها وزيرة البيئة الجديدة خلال أول اجتماع لأجهز تنظيم إدارة المخلفات؟
أكثر القضايا البيئية التي ركزت عليها الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تتمثل في خطط الجهاز في التخلص من المقالب العشوائية الأكثر خطورة على مستوى محافظات الجمهورية، والتمويل اللازم لها، ومناقشة المقترحات المقدمة بعد التخلص عليها، حيث تم عرض رؤية الوزارة في التخلص من المقالب العشوائية الأكثر خطورة على الصحة خلال الفترة القادمة بعد الانتهاء من نقل تراكمات مخلفات مقلب أبوخريطة وإعادة تأهيل مقلب منوف بمحافظة المنوفية، وتم الوقوف على آخر تطورات عمل منظومة إدارة المخلفات الجديدة وبحث خطة عمل الجهاز خلال المرحلة المقبلة
ما خطة الوزارة للمواقع التي سيتم تنظيفها من المخلفات؟
وضعت وزارة البيئة خطة بعد التخلص من المقالب العشوائية تتمثل في إعادة تأهيل مواقع وأماكن المقالب لإنشاء وبناء مصانع لتدوير المخلفات وتشجير بعضها، وناقشت الوزيرة خطوط العمل مع فريق عمل مشروع البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لجهاز المخلفات، وتم استعرض الموقف التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات متضمنًا المخلفات الصلبة والزراعية والخطرة وموقف البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة.
ماذا عن قانون المخلفات الجديد؟
ناقشنا بالفعل سبل تفعيل قانون المخلفات وتطبق المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات، بالإضافة إلى متابعة مسودة قانون النظافة التي كانت بمجلس الوزراء، وخطة لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بصفة عامة، حيث تم استعرض ملامح منظومة إدارة المخلفات الجديدة بعد الانتهاء من إعداد خطط عمل للمحافظات لإدارة المخلفات الصلبة بـ٢٦ محافظة، والبدء في تطبيق المنظومة بالفعل في عدد من المحافظات منها "أسيوط وقنا والغربية وكفر الشيخ" من خلال عدة مراحل شملت المرحلة الأولى والتى انتهت بنهاية عام ٢٠١٧ توفير دعم سريع للمنظومة الراهنة للمحافظات بمعدات للجمع تصل إلى١٠٠ معدة باستثمارات تقارب ١٤٥ مليون جنيه.
الدكتورة ناهد يوسف
ماذا عن المرحلتين الأخريين في خطة إدارة المخلفات؟
من المقرر الانتهاء من المرحلة الثانية لمنظومة إدارة المخلفات الجديدة بالأربع محافظات التي وقع عليها الاختيار، 2 بالدلتا و2 بالصعيد بنهاية عام ٢٠١٨، وذلك بتقديم الدعم بحوالي ١٥٩ معدة وباستثمارات تقدر بحوالي ٣١٥ مليون جنيه لرفع كفاءة نظم الجمع والتدوير والتخلص النهائى من المخلفات بالمحافظات الأربع، وبالنسبة للمرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل الدعم تتمثل فى إنشاء عدد من مصانع التدوير والمدافن الصحية باستثمارات تقدر بـ٦٤٠ مليون جنيه يستغرق المدى الزمني لتنفيذها ١٨ شهرًا.
يقال إن الجهاز وضع خطة مكبرة لتطوير محور المشير ما مدى صحة ذلك؟
يسعى جهاز إدارة المخلفات متمثلا في وزارة البيئة حاليًا لتطوير منطقة جنوب محور المشير، وتنظيفها من المخلفات والقمامة المتراكمة، وذلك بسبب الأزمات البيئية التي يسببها مقلب مخلفات الوفاء والأمل ومتابعة خطط عمل هيئة النظافة بالقاهرة والجيزة.
ما المحافظات التي تضم أخطر مواقع للمقالب العشوائية على مستوى الجمهورية؟
أشد المواقع العشوائية وأكثرها خطوره تتمثل في المنوفية والغربية وسمنود، والمقالب الأكثر خطورة تتمثل في مقلب أبو خريطة بالمنوفية وتم التخلص منه، وانتقلت جهود وزارة البيئة حاليًا إلى مقلب منوف والذي يعد ثاني أكبر مقلب للمخلفات، ثم بعد ذلك سوف يتطرق جهاز إدارة المخلفات إلى مقلب المنور، وتسعى البيئة حاليًا إلى إنشاء مصانع لتدوير المخلفات هناك.
الدكتورة ناهد يوسف
وماذا عن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات؟
بدأنا حاليًا بالمرحلة الثانية في منظومة المخلفات الجديدة بالأربع محافظات التي يتبعها البرنامج الوطني لإدارة المخلفات، حيث تنزل المعدات حاليًا على أرض الواقع وسيتم إنشاء مصانع لتدوير المخلفات، وخلال شهرين سوف يشاهد المواطنون طفرة في منظومة المخلفات.
من أين حصلت الأربع محافظات المعنية بمنظومة النظافة الجديدة على المعدات؟
أغلب المعدات التي استعان بها البرنامج الوطني لإدارة المخلفات، للأربع محافظات المعنية بمنظومة النظافة الجديدة، من خارج البلاد، بالإضافة إلى مشاركة المصانع الحربية في تطوير مصانع تدوير المخلفات
ماذا عن خطة الجهاز للتخلص من مخلفات قش الأرز حلال العام الجديد؟
سيتم الاستعانة بمعدات جديدة من الخارج تشمل الجمع والكبس، ومتابعة الحرق المكشوف للمخلفات بواسطة تقنية "gps"، كما تم توعيه الفلاحين بأهمية قِش الأرز لما له من فائدة اقتصادية كبيرة ويمكن استخدامه كأعلاف وعليقة، وذلك بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار الأعلاف، وتم وضع ملف قِش الأرز تحت بند نوبات تلوث الهواء الحادة، والتي تسعى الوزارة بمختلف أجهزتها للتخلص منها.
متى يتم التخلص من المقالب العشوائية بالجمهورية؟
للقضاء على المقالب العشوائية تحتاج البلاد إلى موازنة كبيرة جدًا من الدولة وخطة جيدة للتخلص منها ولكن نؤكد أن نسبة ٧٥٪ من المقالب العشوائية سنكون قد تخلصنا منها نهاية العام 2018 سيتم التخلص من أخطر المقالب العشوائية بالجمهورية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟