رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

موسى مصطفى موسى لـ"البوابة نيوز": تزعمت المعارضة لمساندة الدولة.. "مدبولي"رجل جاد أثق في قيادته للحكومة.. ولا أحبذ دمج الأحزاب وأؤيد الائتلافات القوية

الثلاثاء 03/يوليه/2018 - 09:41 م
المهندس موسى مصطفى
المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد
محمد باسم
طباعة
أعلن المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، ورئيس المجلس القومي للقبائل العربية، والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، عقب خسارته في انتخابات الرئاسة المصرية، أنه سيتزعم المعارضة، وبالفعل أكد منذ أيام قليلة أنه سيعلن عن تشكيل ائتلاف المعارضة الوطنية الذي يقوده، وعن أبرز الشخصيات والأحزاب والائتلافات التي انضمت إليه.
«بوابة البرلمان» أجرت حوار خاص مع المهندس موسى مصطفى موسى، أكد خلاله أن الائتلاف الذي يقوده يتعامل بفكرين مختلفين، هما فكر المعارضة، وفكر المشاركة، وأنه رفض انضمام الأحزاب الدينية إلى ائتلاف المعارضة لأنه يرفض استخدام لغة الدين في السياسة، وإلى نص الحوار: 
لماذا قررت تزعم المعارضة؟
قررت تزعم ائتلاف المعارضة الوطنية لمساندة الدولة، والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتصدي لكل ما هو معادي ومضاد للدولة المصرية، ووضع الحلول المناسبة للمساهمة في حل الأزمات.
ما أبرز الشخصيات والأحزاب التي انضمت إلى ائتلاف المعارضة المصرية الجديد؟
حتى الآن لم يتم التواصل مع أي شخصيات أو أحزاب، والمعارضة ستتشكل من 30 أو 40 حزب، وحوالي 200 أو 300 نائب سابق ذو خبرة كبيرة في العمل السياسي، وائتلافات. 
سنتعامل من خلال ائتلاف المعارضة الوطنية بفكرين.. الفكر الأول هو فكر المعارضة الذي يعارض كل ما هو ضد الدولة، ويحارب الفساد، أو ما يصدر من أي وزير أو وزارة ارتجالية ليس فيه منفعة للمواطن المصري، والفكر الثاني هو فكر المشاركة الذي سنحاول من خلاله مساندة مؤسسات الدولة، والمعاقين، والمرأة.
نعد وثيقة الآن، وبعد الانتهاء منها سيتم الاتصال بالشخصيات السياسية والأحزاب للانضمام إلى الائتلاف.
لماذا رفضت انضمام الأحزاب الدينية إلى الائتلاف؟
رفضت انضمام الأحزاب الدينية لائتلاف المعارضة الوطنية، لأن فكرها يختلف عن فكر الائتلاف، وأرفض تمامًا استخدام لغة الدين في السياسة، لأنها لغة توجه الشباب إلى أسلوب مختلف عن أسلوبنا، وذلك يخالف مبادئ ائتلاف المعارضة المصرية.
ما رأيك في التغيير الوزاري الجديد؟
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، رجل جاد أثق فيه وأحترمه وأقدره جدًا، وهو على قدر المسئولية. 
ما أهم مطالبك من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي؟
أطالب حكومة الدكتور مصطفى مدبولي بالبدء في تنفيذ أليات اقتصادية تنموية، ولابد أن تكون خارج الصندوق للخروج بمصر من الأزمات الاقتصادية التي بدأت معنا منذ حكم الإخوان.
الرئيس السيسي حقق إنجازات كبيرة جدًا، بالرغم من الصعوبات الاقتصادية، والمرحلة الحالية تتطلب التفعيل الحقيقي لهذه الإنجازات والاستفادة من مردودها لصالح المواطن المصري لتحسين معيشته.
ما رأيك في مقترح دمج الأحزاب؟
مقترح دمج الأحزاب شيء لا أحبذه.. «ممكن نعمل ائتلافات قوية نفس فكر الاندماج».
أفضل أن يظل كل حزب قائم بذاته، وأن تكون الائتلافات بين الأحزاب، ويوضع بينهم ميثاق شرف ووثيقة عمل تفرض عليهم التعامل بأسلوب معين كأنهم حزب واحد.
ماذا ستفعل مع من يشوهون صورة موسى مصطفى موسى؟
لن أنزل إلى مستوى من لديهم حقد وغل، ولن أضيع وقت في ملاحقتهم أو الرد عليهم.. الملاحقة الحقيقية هي صناعة الانجازات، والتصدي لأعداء الوطن، وعمل معارضة وطنية بناءة محترمة تقف بجانب الدولة.
من يشوهون صورة مصر فاقدي هوية، ليس لهم أداء، أو عطاء لبلدهم، ويبحثون عن كيفية إيقاع الدولة، ولن نسمح لهم بذلك.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟