رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

سفارة مصر في بلجراد تطلق الشهر الثقافي الأول بصربيا

الإثنين 02/يوليه/2018 - 05:52 م
السفير عمرو الجويلي
السفير عمرو الجويلي سفير مصر في بلجراد
كتب - ياسر الغبيري
طباعة
أعلن السفير عمرو الجويلي سفير مصر في بلجراد، إطلاق "الشهر الثقافي المصري في صربيا" بفعاليات متواصلة خلال شهر يوليو، في إطار الاحتفال بكل من الذكرى الـ 110 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وصربيا، والعيد القومي لجمهورية مصر العربية.
وأشار "الجويلي"، إلى أن الشهر الثقافي الذي يبدأ اليوم الإثنين، يشمل فعاليات متواصلة على مدار الشهر إلى يوم 31 يوليو بمختلف أنحاء صربيا، متضمنًا أسبوع الفيلم المصري، ومائدة مستديرة في 12 يوليو بالمتحف الوطني الصربي بعنوان "المصريات للجميع.. ترسيم حضارة مصر القديمة في صربيا"، ومعرض للوثائق التاريخية في 19 يوليو بالقاعة الرئيسية للبرلمان الصربي التي توثق لـ110 عامًا من العلاقات بين مصر وصربيا، بالتعاون مع داري الأرشيف الوطني الصربي واليوغسلافي، ومنتهيًا بسلسلة عروض "الفيل الأزرق" لفرقة الرقص الحديث التابعة لدار الاوبرا المصرية في مختلف أنحاء صربيا، بما في ذلك بلجراد يومي 27 بالمسرح الوطني "الأوبرا" إحياءً للعيد القومى.
وأوضح "الجويلي" في بيان صادر عن سفارة مصر في بلجراد أن أسبوع الفيلم المصرى يمتد من اليوم 2 إلى 6 يوليو الجارى، بمقر متحف أرشيف الفيلم اليوغوسلافى Yugoslav Kinoteca، الذي يعد من أكبر دور أرشيف السينما في العالم، وبالتعاون مع المركز الثقافي العربي الذي يضم نخبة من خريجي قسم اللغة العربية بكلية الألسن بجامعة بلجراد. 
وأضاف البيان أن المائدة المستديرة حول المصريات ستعقد بالصالة الرئيسية بالمتحف الوطني الصربي بمشاركة أساتذة الآثار بقسم المصريات بجامعة بلجراد، وأمناء المتحف الوطني الصربي في أول نشاط عام للمتحف بعد افتتاحه الأسبوع الماضي إثر عملية تجديد استغرقت 15 عامًا، كما أشار البيان إلى أن معرض الوثائق التاريخية سيشهد كلمة لرئيسة البرلمان خلال الافتتاح.
وكشف البيان أن سلسلة عروض "الفيل الأزرق" لفرقة الرقص الحديث لدار الاوبرا المصرية في بلجراد تشمل يوم 27 بالمسرح الوطني "الأوبرا" مع احتفال العيد القومي، و29 يوليو المركز الثقافي للطفل في بلجراد، ثم يوم 31 يوليو بالمسرح الوطني الصربي في نوفي ساد.
وأعتبر سفير مصر في بلجراد أن الشهر الثقافي المصرى نموذجًا فريدًا للتعاون مع عدد من الجهات الصربية منها البرمان الوطني، ووزارة الثقافة والإعلام الصربي، وأمانتى الثقافة لمدينة بلجراد وبحكومة إقليم فويفودينا "المتمتع بالحكم الذاتي"، إضافة إلى المسرح الوطنى بلجراد "الأوبرا" والمسرح الوطني الصربي في نوفي ساد ومتحف أرشيف الفيلم اليوغوسلافي وداري الأرشيف الوطني الصربي واليوغسلافي، ومركز الثقافة العربية. 
وذكر بيان السفارة أنه سيتم تنظيم مناسبات اجتماعية على هامش افتتاح جميع الفعاليات الثقافية على مدار الشهر تدعو إليها كبار ممثلي الدوائر الرسمية والثقافية والإعلامية والسلك الدبلوماسي المعتمد.
وحظى إطلاق الشهر الثقافي المصرى بتغطية متميزة في الإعلام المرئي والإذاعي، إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الإلكتروني.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟