رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

النائب جون طلعت في حواره لـ"البوابة نيوز": مواقع التواصل الاجتماعي أهدرت مجهود النواب.. قرارات الإصلاح الاقتصادي أبرز الملفات الشائكة التي يتعامل معها البرلمان.. ومصر تعيش عصر انتعاش الاستثمار

الإثنين 02/يوليه/2018 - 10:05 ص
النائب جون طلعت
النائب جون طلعت
حوار: ريم مختار - تصوير : أحمد المالكي
طباعة
- برلمانيون يقاتلون من أجل دوائرهم.. والميزانية تعاونهم في التنفيذ
- الأولوية في الإحاطة للتعليم والصحة
- غياب المحليات أرهق البرلمان
- رجال الأعمال أيديهم في يد النواب لبناء مجتمع خدمي


كشف النائب جون طلعت، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، عن العديد من الأمور التى تشغل الرأى العام، وأبرز التشريعات المنتظر إقرارها داخل البرلمان خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن البرلمان يواجه الكثير من التحديات لتشويه الإنجازات الرقابية والتشريعية التي يقوم بها.
وأوضح طلعت، في حواره لـ"البوابة نيوز" أن الحكومة الجديدة ستواجه الكثير من التحديات خلال الفترة القادمة، نظرًا لإعادة بناء الإنسان من خلال الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المواطنون، مشيرًا إلى أن ما أنجزه الرئيس السيسى فى 4 أعوام يعتبر إعجازًا كونه أنقذ الدولة من الإرهاب والفساد وقام بالبناء والتشييد في مجالات عديدة.
وإلى نص الحوار..


النائب جون طلعت في
هل ترى أن هناك هجومًا شرسًا وخططًا موجهة ضد البرلمان؟
بالفعل البرلمان يواجه حملة شرسة لتشويه حجم الإنجازات والنجاحات التى حققها، وتلك الحملة متعددة الأطراف، فتراها فى الداخل والخارج وعلى وسائل التواصل الاجتماعى التى تحولت لآلة لنشر الشائعات والتركيز على السلبيات، ولا أحد يوجه كلمة شكر لأي إنجاز يقدمه برلماني، والرد يكون ساخرًا في بعض الأحيان مثل قول أحدهم "ده حقنا".
إلى أي مرحلة وصل قانون حماية البيانات الشخصية؟
القانون لا يزال في إطار المناقشة، حيث نواصل فى اللجنة عقد العديد من جلسات الاستماع مع الوزراء والجهات المعنية، ونستهدف من خلال القانون حماية بيانات المواطنين وتجريم تداول معلومات العملاء، وخلال فترة وجيزة ستصبح مصر لديها قاعدة كبيرة من القوانين التي تنظم حياة المواطنين وتقوم على حمايتهم.
ماذا عن خطة اللجنة في الفترة الحالية وما تقدمه من إنجازات؟
حاليًا نقوم بإنهاء قانون حماية البيانات، والجريمة الإلكترونية، وأنا شخصيًا أعد مشروع قانون لتنظيم الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعى، لأن الإعلانات أصبحت توجّه لـ"فيس بوك" بدلًا من المحطات المسموعة والمقروءة، فى حين أن مالك الفيس بوك هو المستفيد الوحيد من تلك الإعلانات بما يأخذه من مقابل مادى، وفلسفة القانون تقوم على فرض ضرائب على الإعلانات الموجهة على "فيس بوك" فى مصر.


النائب جون طلعت في
ما رد فعلك عن القرارات الاقتصادية التي تطيح بالمواطن البسيط؟
الحكومة والبرلمان لديهما مشكلة فى التسويق لإنجازاتهما، ولكن على أرض الواقع ما أُنجز خلال السنوات الأربع الماضية لم يتحقق فى 50 عاما، والرئيس السيسى مقاتل عمل ما لم يُعمل فى 30 سنة، وراهن على شعبيته من أجل الوطن، وحصوله على فترة رئاسية ثانية أمل لنا كمواطنين في الحصول على بلد آمن، ولديه قاعدة بين الدول، والآن المواطن يدفع معنا فاتورة أعباء فساد ثلاثين عامًا، ولكن الغلاء أصاب الجميع، وكلنا نعاني منه.
ما هي خطة البرلمان فى الفترة المقبلة لضبط وسائل التواصل الاجتماعي والابتعاد عن الشغب؟
البرلمان خلال الفترات القليلة المقبلة سيصدر قانون الجريمة الإلكترونية لمواجهة عشوائية تلك الوسائل، لأنه سيشمل آليات منظمة لاستخدام تلك المواقع، كما أنه يفرض عقوبة صارمة ضد مروجى الشائعات ومنتحلى أسماء الأشخاص تتضمن الحبس والغرامة، وذلك مساهمةً لما تقوم به مباحث الإنترنت لمواجهة هذا الوباء.
هناك تحفظات حول حكومة شريف إسماعيل؟
شريف إسماعيل كان رجلًا مقاتلًا، والحكم على حكومة بأكملها غير منصف لمعظمها، أداء بعض الوزارات كان سيئًا والدليل التغييرات التي كانت تحدث وقتها، وكانت التنمية المحلية الأسوأ على الإطلاق.

النائب جون طلعت في
هل هناك نواب يقصرون وغير قادرين على الإنتاج؟
نعم هناك مَن يقصّر، ولكن أكيد يتبع تقصيره أسباب، ولكن كل النواب الذين قدموا طلبات إحاطة أو تعاون من الدولة أو ميزانيتها الجميع حصل على رغباته وكانت منصفة بيننا، قائلا "مفيش حد سمعته قال مخدتش"، كل مَن تقدم بطلبات لأخذ ميزانية لعمل مشروع قومي للدائرة حصل على النسبة المطلوبة والأموال موجودة في وزارة التخطيط ومتاح أن تصرف للخدمات التي نقدم عليها وبالفعل الجميع يحصل عليها.
هل غياب المحليات مؤثر على الشارع المصري؟
بالتأكيد غياب المحليات أمر سيئ جدًا لأننا في حالة تشتت، نقوم بعمل الخدمات ونتابعها التي هي اختصاصات المحليات ودورهم في الرصف والإنارة والإشغالات والحي والتموين وبطاقته وكل ما يقوم به المحليات وحتى موسم التحاق الأطفال بالمدارس أقوم به وأقدم دوري على قدر المستطاع وأنا سند للجميع ما دمت أستطيع تقديم الأمر المكلف به من قِبل أهالي دائرتي.
هل هناك دعم من رجال الأعمال؟
تمامًا الدعم كامل وبصفة مستمرة، الآن لدينا مستشفى به 6 حضانات وأكثر من عشرين وحدة غسيل كلوي، وهذا بدعم من رجال الأعمال تجاه المواطن البسيط.
التهرب الضريبي أمر مزعج هل لديك آلية تطبق عليه؟
حاليًا جارٍ تنفيذ قانون ويخضع له "فيس بوك"، وملزم على الجميع الذين يتربحون من خلاله بدفع ضرائب، وبالتالي سنقوم بتحديد الشركات الكبيرة لدفع ضرائب على إعلاناتها، ألمانيا وفرنسا طبقا بالفعل هذا القانون، وكل مَن يتربح من خلال الفيس بوك لا بد أن يدفع الضرائب.
ما الذى تحمله للحكومة الجديدة من رسائل؟
ربنا يوفقهم، ودكتور مصطفى مدبولي جيد ولا يوجد له منافس على الإطلاق، رجل أدار الحكومة في غياب شريف إسماعيل بشكل جيد وأثبت جدراته، وكان اختيار الرئيس عبدالفتاح السيسي له اختيارًا موفقًا.
المجموعة الاقتصادية الآن تحتاج إلى إنقاذ سريع، والفترة السابقة كانت تحتاج المجموعة الأمنية، والآن حققنا الاثنين لأننا وضعنا خطة ممنهجة ونسير على الطريق الصحيح.

النائب جون طلعت في
ماذا يستحق الموازنة الأعلى في مصر؟
الصحة والتعليم على أولويات الموازنة، لأنهما العمود الفقري للمجتمع، وهذا ما بدأ به الرئيس عند توليه الرئاسة، والآن يعيد الاهتمام ببناء الإنسان المصري، والأهم أن يتقبل إعادة البناء حتى نتمكن من خلق مجمتع جيد وصحي.
هل هناك أي تدخل من قِبل الكنيسة في انتخابات مجلس النواب؟
تلك الاتهامات خالية من الصحة، فالكنيسة تقف مع الجميع، ولديها مرشح للبرلمان وطبيعي تسانده ولا تتخلى عنه، ولم يثبت أن طالب أحد بالتصويت لصالح مرشح بعينه، وأنا نجحت بأصوات إخواني المسلمين والمسيحيين معا، وانتخبوا جون طلعت لشخصه وليس بسبب دينه، أنا معروف لدى الجميع بشخصي فقط، وكنت طالبت سابقا بأن تكون الديانة مذكورة في شهادتي الوفاة والميلاد فقط.
ما هي الأولويات في الفترة المقبلة المفترض أن تهتم بها الحكومة الجديدة؟
صياغة مناهج تعليمية عصرية حديثة تتواكب متطلبات سوق العمل، تفعيل الأنشطة المدرسية كعنصر جذب للطلاب وإعادة هيبة المعلم باعتباره العنصر الأساسى في العملية التعليمية مع إعادة توفير الخدمات المقدمة له ولأسرته، والاهتمام بالتعليم الفني المهدور حقه تمامًا، نقل الخبرات والتجارب الأجنبية في مجال التعليم، لأنه عمود الوطن الفقري، تخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للصحة لا تقل عن 7% من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجيًا حتى تتفق مع المعدلات العالمية، فالحق في الحياة والحصول على رعاية صحية كريمة حق أصيل في الدستور والقوانين المصرية، كل تلك الأسباب قادرة على إحياء الوطن وبناء الإنسان الذي أشاد به الرئيس خلال خطابه عند حلف اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟