رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"فودة": محطة التحلية بطور سيناء أكبر مشروع للمياه بجنوب سيناء

الأربعاء 27/يونيو/2018 - 02:11 م
البوابة نيوز
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن محطة تحلية مياه البحر بالعاصمة طور سيناء بطاقة 30 ألف متر مكعب /يوم وتعد ضمن أكبر مشروع لمياه الشرب بمحافظة جنوب سيناء.
جاء ذلك اليوم الأربعاء، خلال جولته التفقدية لطور سيناء، رافقه وفوزي همام رئيس المدينة ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية تمهيدا لافتتاح المحطة قريبا بحضور وزير الإسكان.
واستمع المحافظ لشرح واف عن المحطة من أحد قيادات القوات المسلحة موضحا أن المشروع يشتمل على عدد 5 آبار مياه شرب بسهل القاع بخطوط ربط خزان مياه سعة 5 الاف متر مكعب. خطوط مياه قطر 500 من بطول 21 كيلو مترا.
وأضاف فودة: "المحطة تعتمد على أحدث تكنولوجيا تحلية مياه البحر بنظام التناضح العكسي وتتكون من عدة مراحل المرحلة الأولي: المآخذ البحري المفتوح من مياه خليج السويس نطاق الطور ويعتمد علي خطوط سحب من البحر عن طريق طلمبات سحب عملاقه. خزان للمياه المالحة يتم به المعالجة الأولية لمياه البحر للتخلص من اي عوالق ظاهرية في المياه مرحلة الفلاتر الميكرونية بمرور المياه تحت ضغط من الفلاتر الميكرونية قطر 1/250 ميكرون ليتم التخلص نهائيا من اي شوائب في المياه المالحة قبل دخولها عنبر التحلية. لافتا أن وحدة التحلية تتكون من طلمبة ضغط عال يتم ضخ المياه لمجموعة الأغشية بضغط جو 70 بار داخل مجموعة الأغشية والتي تتكون من مواد سليلوزية تسمح بمرور المياه خفيفة الكثافة قليلة الملوحة دون المياه عالية الملوحة والتي يتم التخلص منها بمسارات خاصه بها تتم عملية التحلية للمياه ويتم تجميعها بمسارات خاصة بوحدات تجميع داخل كل وحدة يتم استخلاص المياه المحلاه بنسبة 25% من المياه المالحه تبدأ مرحلة تعقيم المياه المحلاة عن طريق أجهزة حقن اليكتروني لكل وحدة".
وتابع: "يتم إضافة المعالجات الكيميائية للمياه المنتجة طبقا لمعايير منظمة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية يتم أخذ عينات لكل مرحلة وتحليلها كيميائيا داخل معمل المحطة المجهز باحدث اجهزة التحاليل الكيميايية والبكتريولوجية بعد الانتهاء من عملية التحلية ومراحل الاختبار يتم دخول المياه المنتجة لوحدة الكالسيت التي تم تنفيذها لاول مرة بمحطة الطور وفيها يتم ضبط الرقم الهيدروجيني بمعني تعادلية المياه بين الحمضية والقلوية وهو مايعادل ماء النيل النقي والطعم المستساغ".
وأكمل: "يتم تخزين المياه المنتجة بخزانات المحطة وعددها 2 خزان كبير سعة 10000متر مكعب ويتم ضخ المياه للمدينة عن طريق رافع كبير من خلال عدد 3 خطوط عملاقة قطر 500 مم تم ربطها علي خزانات المدينة مياه الشرب المنتجة من المحطة تم اعتماد العينة من وزارة الصحة أهمها العكاره صفر الرقم الهيدروجين 7. 2 لا يوجد أملاح فوسفات ومنجنيز لا يوجد أية معادن ثقيلة التحليل البكتريولوجي صفر مجموع الأملاح المذابة 250 جزء في المليون".
وأشاد المحافظ بمحطة التحلية معلقا بأن ما رآه شيء يدعو للفخر والاعتزاز لنا وللاجيال القادمة معلنا انه سيتم افتتاحها قريبا، بحضور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟