رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
عاجل

حبة أنسولين لمرضى السكري بديل للحقن

الأربعاء 27/يونيو/2018 - 12:53 م
البوابة نيوز
محمد السنوطي
طباعة
أكد علماء أمريكيون أنهم صنعوا حبة انسولين لاستبدال حقن الهرمون اللازم لعلاج الملايين من مرضى السكري من النوع الأول، الذين يعانون من عجز فى انتاجه.
وأفاد باحثون فى جامعة "هارفارد"أنهم طوروا الحبة التى ستؤدى الى فائدة طبية لنحو 40 مليون مصاب بالمرض حول العالم، لأنها تقدم جرعة ملائمة لكل حالة، غالبا ما تخفق الحقن فى تقديمها. 
وغالبا ما يخفق المرضى فى الحصول على الجرعة المناسبة عن طريق حقن الانسولين، اما نتيجة ألم الوخزات أو الخوف منها، أو تداخل استخدام الحقنة مع أعمالهم الروتينية.
ويعانى كثير من العلماء من صعوبة تطوير حبة الانسولين، لأنها تتعرض الى تأثير الوسط الحمضي في المعدة، ويصعب امتصاصها في الأمعاء، الا أن باحثي " هارفارد “طوروا وسيلة جديدة لحمل الانسولين داخل سائل أيوني مكون من الكولين وحمض الجير آنيك.
وتوضع كل مركبات الحبة داخل كبسولة لتقوم أحماض المعدة، الا أنها تتحلل عند مرورها بالوسط القاعدي للأمعاء الدقيقة. ويمكن حفظ الحبة الجديدة لشهور دون أن تفسد وفى دراسة منشورة فى مجلة " أعمال الأكاديمية الوطنية للعلوم “قال سامر متراغورتى،البروفسور فى الهندسة البيولوجية المشرف على الدراسة، ان صعوبة مرور حبة الانسولين تتمثل فى مواجهتها للتحديات قبل أن يتم امتصاص الجسم للأنسولين، وأضاف أن الانسولين المتناول عن طريق الفم سيكون الأقرب الى الانسولين الحقيقي اللازم لعمل الجسم. ويأمل الباحثون الى اجراء أولى التجارب المختبرية لحبة الانسولين على حيوانات التجارب.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟