رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
عاجل

"محاولة اغتيال النائب العام المساعد" و" ثأر أوسيم".. أبرز محاكمات الإثنين

الإثنين 25/يونيو/2018 - 08:00 ص
محاكمات اليوم
محاكمات اليوم
أحمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الإثنين، عدة محاكمات تهم الرأي العام، أبرزها محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد ومحاكمة إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق في الحزام الأخضر. 
محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد 
تنظر المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال المستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية. 
ونسبت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا لحركة "حسم" ارتكاب 17 واقعة إرهابية استهدفت قتل ضباط جيش وشرطة ورجال دين ورجال قضاء ونيابة عامة.
وتشير التحقيقات إلى أن مسئول غرفة العمليات المركزية للحركة ويدعى أحمد محمد عبدالحفيظ، هارب إلى تركيا، ويعاونه عدد من أفراد جماعة الإخوان من بينهم على بطيخ، ومجدى شلش، ومحمد أحمد عبدالهادى.
محاكمة إبراهيم سليمان في الحزام الأخضر
تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الحزام الأخضر"، المتهم فيها محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، ورجل الأعمال سمير زكي عبدالقوي، رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير وآخرين
وذلك على خلفية اتهامهم بالتربح والإضرار العمدي بالمال العام بما قيمته 28 مليون جنيه، جراء بيع مساحات كبيرة من الأراضي بمنطقة الحزام الأخضر بأقل من سعر بيعها الحقيقي في السوق.
كانت المحكمة أمرت بمخاطبة اللجنة القومية لاستيراد الأموال عن سبب عدم الفصل في طلب التصالح بين إبراهيم سليمان والدولة والإفادة بأسباب التأخير في طلب التصالح رغم قيام المتهم إبراهيم سليمان، بسداد مبلغ 4 ملايين دولار على ذمة القضية، وعلى الرغم من أن هناك متهمين آخرين يتعطل الفصل في سيرهم بسبب التصالح، حيث إن المحكمة انتقدت أسباب التأخير دون مبرر.
إعادة محاكمة 120 متهمًا في أحداث الذكرى الثالثة للثورة
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، إعادة إجراءات محاكمة 120 متهما بقضية "أحداث الذكرى الثالثة للثورة".
وأسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم القتل والشروع فى القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدى للممتلكات العامة، إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.
الحكم على 4 متهمين في "أحداث محمد محمود" 
تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، حكمها بإعادة إجراءات محاكمة 4 متهمين في اتهامهم بقتل مجند شرطة بشارع محمد محمود فى مايو من عام 2013.
ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها قتل مجند شرطة، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة، والتجمهر والتظاهر بدون تصريح فى بداية شهر يناير من عام 2013.
محاكمة 70 متهمًا في "لجان المقاومة الشعبية بكرادسة"
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، مُحاكمة المُتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة".
تعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبدالستار وأسامة عبدالظاهر وأمانة سر أيمن القاضي وأحمد رضا.
كانت النيابة العامة أسندت للمتهمين وعددهم 70 متهمًا، اتهامات تأسيس وإدارة عصابة "لجنة المقاومة الشعبية بناهيا وكرداسة" على خلاف أحكام الدستور والقوانين كان الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها وقد كان الإرهاب واستخدام العنف الوسيلة المستخدمة في تحقيق أغراض تلك الجماعة، وقتل ثلاثة مجني عليهم من بينهم أمين شرطة بقطاع الأمن الوطني، وحيازة أسلحة نارية مششخنة وذخيرة، وحيازة مفرقاتTNT وإعانة على الفرار من وجه القضاء واستعمال القوة والعنف ضد موظفين عموميين.
إعادة محاكمة المتهمين في "ثأر أوسيم" 
تنظر الدائرة 23 بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة 12 متهما في قضية الثأر بأوسيم. 
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل وبعضوية المستشارين محمد الشربينى وسامى زين الدين وعفيفى عبدالله المنوفى، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وحسام عبدالرسول.
وكانت قد ألغت محكمة النقض حكم محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بالإعدام شنقا لـ12 متهمًا، في قضية ثأر أوسيم، لقيامهم بقتل المجنى عليه "يحيى عبدالمنعم" عمدًا مع سبق الإصرار، وشرعوا في قتل اثنين آخرين من بينهم طفل لوجود "خصومة ثأرية" بينهم.
وكانت المحكمة قد أمرت بإحالة أوراق 12 متهمًا إلى فضيلة المفتى لإبداء الرأي الشرعي تمهيدًا لإعدامهم شنقًا، وهم: "زغلول سعد ومحسن زغلول وماجد حافظ وعماد جعفر وجعفر حنفى وماضى شوقى ومجدى شوقى (محبوسين) وغيابيا لكل من عبدالحليم حافظ وسعد زغلول وسالم حافظ وهشام إبراهيم وفتحى حسين".
وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية لاتهامهم بالاشتراك فى تجمهر من شأنه تعريض السلم العام للخطر وحازوا أسلحة نارية، وأسفر التجمهر عن مقتل المجنى عليه "يحيى عبدالمنعم" وبيتوا النية وعقدوا العزم على قتله لوجود "خصومة ثأرية" بينهم، كما شرعوا لذات الغرض فى قتل اثنين آخرين من بينهم طفل.
محاكمة متهم في "أحداث عين شمس"
تنظر الدائرة 23 بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة المتهم محمد عادل في القضية رقم 13796 لسنة 2014 بتهمة التجمهر بمنطقة عين شمس. 
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين محمد الشربينى وسامى زين الدين وعفيفى عبدالله المنوفى، وسكرتارية ممدوح عبدالرشيد وحسام عبدالرسول.
أحالت النيابة العامة، فى وقت سابق المتهم إلى المحاكمة الجنائية، ووجهت له تهمة التجمهر فى منطقة عين شمس.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟