رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محطم خط بارليف.. "باق" في قلوبنا

السبت 23/يونيو/2018 - 09:29 م
 باقي زكي يوسف
باقي زكي يوسف
طباعة
رحل عن عالمنا اليوم السبت، اللواء مهندس متقاعد بالجيش المصري باقي زكي يوسف، صاحب أحد أهم أفكار تحطيم خط بارليف الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر 1973.
وولد باقي زكي يوسف عام 1931 وتخرج في كلية الهندسة بجامعة عين شمس قسم ميكانيكا سنة 1954، والتحق بالقوات المسلحة المصرية في ديسمبر 1954، وتدرج في المناصب حتى بلغ رتبة اللواء عام 1984.
وشارك زكي يوسف في أعمال بناء السد العالي خلال الستينيات، حيث لجأ المهندسون هناك إلى نقل كميات ضخمة من الأتربة بقوة خراطيم مياه تطلقها محركات قوية.
ولمعت فكرة استخدام التكتيك ذاته في ذهن يوسف، بعدما عجزت محاولات الجيش المصري عن فتح ثغرات في خط بارليف عن طريق المتفجرات، وبالفعل تبنت القيادة العامة للقوات المسلحة فكرة "يوسف" التي برهنت على فاعلية كبيرة، ثم نفذت بنجاح هائل خلال أصعب مراحل عبور قناة السويس في حرب أكتوبر 1973.
وحصل اللواء باقي على نوط الجمهورية العسكري من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات سنة 1974، وبه إشادة بأعمال استثنائية، كما حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية من الرئيس محمد حسني مبارك سنة 1984، ولكنه ظل يذكر أن أكبر وأهم تكريم حصل عليه، عندما طلب تسجيل فكرة المضخات باسمه.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟