الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

في مباراة ألمانيا والسويد.. "جوليا" ستريندبرج تواجه "فاوست" جوته

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تشهد بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليًا في روسيا، اليوم، مباراة منتخبي ألمانيا والسويد، ضمن مباريات الجولة الثانية، في لقاء تسعى فيه الماكينات الألمانية لتدارك الهزيمة التي منيت بها في اللقاء الأول على يد المكسيك، بينما يحاول الإسكندنافيون أن يؤكدوا صدارتهم للمجموعة بفوز ثان.
وفي هذا السياق، نستعرض عملين بارزين في الأدب العالمي، أحدهما أشبه بدرة تاج الثقافة السويدية والإسكندنافية، والآخر هو أشهر آثار الشاعر الألماني العالمي جوته.
أما عن العمل الأول، فهو مسرحية "الآنسة جوليا"، للكاتب المسرحي الكبير "أوجست ستدريندبرج"، فهي تعد التجسيد الأبرز لالتزامه بالمذهب الطبيعي في الكتابة المسرحية، وأكتر حتى من مسرحية "الأب" السابقة عليها، والتي جسَّد فيها أيضًا موضوعه الأثير، وهو الصراع بين الرجل والمرأة، ذلك الصراع الذي ربما ورثه بسبب طفولته المتوترة بين أم من طبقة فقيرة تعمل بائعة في أحد محال بيع المسكرات، وأب من طبقة أرستقراطية ذبلت وأفلت وانمحى أثرها فلم يعد في استطاعته الوفاء بحاجات أبنائه. 
والمسرحية عبارة عن صراع بين إرادتين كما هو الحال في مسرحية "الأب"، بيد أن شخصيات هذه المسرحية أكثر تعقيدًا من الأولى، فالآنسة جوليا تحيا في قصر والدها الكونت الأرستقراطي القديم والكاره للنساء، وقد ورثت عن أمها عاطفتها المشتعلة ومقتها للرجال، لكن والدها أنشأها كما لو كانت رجلًا. وتلحظ جوليا فتورًا في علاقتها مع خطيبها بسبب محاولتها السيطرة عليه، وفي ليلة عيد القمر يهييء الجو الساحر عواطفها فتخرج تراقص خادم القصر جين وتغريه ليقيم علاقة معها، وفي محاولة لإنقاذ شرفها الضائع، وعدم قدرتها على مواجهة والدها، تقترح على الخادم أن تهرب معه، فيقول لها إنهما يستطيعان شراء فندق في إيطاليا بمالها ليديرانه سويًا، وتقرر عندئذ سرقة مال والدها لكن الكونت يعود قبل أن تقدم على السرقة، وتخمد شجاعة جين، ويعود لطبيعته خادمًا خاضعًا أمام سيده، فتعود إليه جوليا، فيخذلها ويقترح عليها أنه ليس أمامها سوى الانتحار، فتنفذ بالفعل ما اقترحه وهي في شبه غيبوبة. 
وهكذا جعل سترندبرج الآنسة جوليا تسقط نتيجة عوامل البيئة والوراثة، فالليل الوادع تحت ضوء القمر مهّد سبيل الغواية مع الخادم، وعوامل الوراثة المتناقضة التي ورثتها عن أبويها أسهمت في إرباكها وتشويشها فكريًا وعمليًا، ومن ثم سقوطها ضحية لهذا كله، ومع ذلك فلم يتوقف إسهام سترندبرج عند حدود "الطبيعية"، بل تخطاها ليصبح أحد أعمدة "التعبيرية" المبدعين.
أما فاوست جوته فهي هي خرافة قديمة يردها بعض المؤرخين إلى ما قبل غزو النورمان لإنجلترا، وتناولها العديد من الأدباء في مؤلفاتهم، أشرهم جوته، ومن قبله الشاعر الإنجليزي كريستوفر مارلو، والشاعر الفرنسي روتبيف، والكاتب الألماني جوتهلد إفرايم لسنج. 
الخرافة تحكي عن فاوست الذي ورث عن عمه أموالًا، وتعلم كل ما أمكنه من علوم زمانه، ولكنه بعد أن بلغه الكبر اعتقد أن كل ما أخذه من علم لا نفع له، فندم على سنوات شبابه التي أضاعها ولم يقضيها في متعته، فبدا له الشيطان "مفستوفيليس" يقايض روحه وجسده على أن يمده بأربع وعشرين سنة وهو في شبابه، اقتنع فاوست بما عرض عليه الشيطان فمضى في سبيل الشر فقتل وفسق ووقع في كل رذيلة أمكنه فعلها. 
وفي هذه المسرحية عشق فاوست مارجريت (وتُعرف أيضًا بإسم جريتشن)، وعندما عرض عليه الشيطان النساء رده ردًا عنيفًا قائلًا بأنه لا يريد سوى مارجريت المرأة التي أحبها. في الخاتمة تبع غوته منهج ليسنج، فعندما أتى الشيطان ليستولي على حقه من الاتفاق، أتاه في النهاية هاتفًا من السماء قائلًا: لن تفلح فيما تريد، فيكتب الخلاص لفاوست ومارجريت.