رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تغيير ملامح أم إجراءات روتينية؟.. حزمة قرارات جديدة بجامعة القاهرة.. إنشاء مجلس يضم رموز الثقافة في مصر.. وجائزة خاصة للطلبة الأجانب

السبت 23/يونيو/2018 - 10:27 ص
البوابة نيوز
شيماء عبد الواحد
طباعة
أصدر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، العديد من القرارات المصيرية والتى تخص الطلاب، والعاملين وأعضاء هيئة التدريس طوال العام الدراسي 2017-2018.
حيث أصدر "الخشت" قرارا بتشكيل مجلس للثقافة والتنوير ضم عدد من المثقفين والعلماء وهم: علاء ثابت، محمود مسلم، مفيد فوزي، مراد وهبة، ميري ميثاك، حسام بدراوي، مصطفى الفقي، يوسف القعيد، رشا إسماعيل، منى أبو سنة، حسن الببلاوي، جابر عصفور، محمد عفيفي، ماريان عازر، إيناس عبد الدايم، زاهي حواس " ثم قرر ضم عدد من الطلاب للمجلس.
كما قرر إعفاء أبناء الشهداء من رجال الجيش والشرطة والقضاء من المصروفات الدراسية بكليات الجامعة في المرحلة الجامعية الأولى.
وبعد أن أعلن المجلس الأعلى للجامعات زيادة مصاريف المدن الجامعية على الطلاب بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات؛ ساهم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، بمبلغ 500 ألف جنيه لمساعدة لطلاب غير القادرين على سداد فرق زيادة رسوم الإقامة والإعاشة بالمدن الجامعية، ودشن مكتب مخصص بالمدينة الجامعية، لدراسة أحوال الطلاب غير القادرين ومساعدتهم.
كما قرر رئيس جامعة القاهرة، الإبقاء على المميزات الخاصة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، وذلك فيما يتعلق بالرعاية الطبية والعلاج، مشيرا إلى أنه لن يتم التراجع في أي ميزة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين في الخدمات الطبية المقدمة لهم من خلال صندوق الرعاية الطبية، مؤكدا ضرورة عدم اللجوء للدواء الأجنبي، إلا في حالة عدم توافر البديل المصري.
وقد ألغى "الخشت" الرسوم التي كانت مفروضة على أعضاء هيئة التدريس في السفر للخارج بالإعارة والإجازة الخاصة أو رعاية طفل أو مرافقة الزوج أو الزوجة كنوع من التبرعات، حيث إن هذه الرسوم غير موجودة بالقانون واللوائح العاملة بهذا الشأن.
قرار آخر بعودة الكافيتريات التى تم هدمها من جديد، حيث أوضح "الخشت" أثناء اتخاذ هذا الإجراء بأن قراره لا صلة له بقرار رئيس الجامعة السابق الدكتور جابر نصار ولا ينتقد ما قرره وإنما هي أدوار وتوجهات تختلف الرؤية فيها بين قيادات الجامعة؛ وقرر تشكيل لجنة لدراسة إعادة افتتاح كافتيريات تتواجد داخل الكليات،لرفض الخشت تجمع 120 ألف طالب فى مكان واحد للكافتيريات.
وقرر مجلس جامعة القاهرة إنهاء خدمة 5 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، لتغيبهم وانقطاعهم عن العمل بدون إذن، وذلك وفقًا للمذكرات المقدمة من كلياتهم والمعروضة على مجلس الجامعة.
وجاء إنهاء خدمة الـ 5 من أعضاء هيئة التدريس من كليات الحاسبات والمعلومات والتجارة وطب القصر العيني والهندسة والمعهد القومي للأورام، حيث انقطع أستاذ مساعد بكلية الحاسبات والمعلومات عن العمل، ومدرس مساعد بكلية التجارة اعتبارًا من 10 يونيو 2016، ومدرس مساعد بكلية طب القصر العيني اعتبارًا من 18 إبريل 2017 تاريخ نهاية آخر مد له، ومدرس مساعد بكلية الهندسة اعتبارًا من أول يونيو 2017. كما تم إنهاء الإجازة الدراسية والخدمة لمدرس مساعد بالمعهد القومي للأورام اعتبارًا من تاريخ قبول الاستقالة بمجلس القسم في 5 نوفمبر 2017.
كما أصدر رئيس الجامعة أيضا قرارا باستحداث جائزة لخريجى الجامعة المتميزين من غير المصريين الذين أسهموا فى إثراء الحياة العلمية والعملية فى بلادهم أو على مستوى العالم كما وافق المجلس على استحداث جائزة نجيب محفوظ للإبداع الفكرى والأدبى وإفرادها كجائزة مستقلة بذاتها ضمن جوائز الجامعة.
ووافق مجلس الجامعة على التعديلات الجديدة فى لائحة جوائز الجامعة فى عام 2017، التى تتضمن تغيير اسم المجالات العلمية إلى اسم المجالات الطبيعية وتحديد سن المتقدمين لجوائز الجامعة التشجيعية حتى 40 عاما، وسن المتقدمين لجوائز الجامعة للتفوق بحيث لا تزيد عن 50 عامآ، وألا يتقدم العضو الفائز بحائزة الجامعة إلا بعد مرور 5 أعوام على الأقل من حصوله على الجائزة لإتاحة الفرصة لمزيد من المتقدمين.
كما تم الحصول على التراخيص الخاصة بإنشاء فرع جامعة القاهرة الدولي بمدينة السادس من أكتوبر، كما تم دفع المقدم المالي المخصص للإنشاء، وتم وضع وضع حجر الأساس.
وسيقام المشروع على مساحة 575 فدانا، تضم مباني الأنشطة التعليمية والمدرجات ومنطقة مراكز الأبحاث والعلوم على أعلى مستوى، كما تضم أول مبنى في مصر لدراسات بحوث الحيوان هذا بالإضافة إلى منطقة الملاعب الرياضية على مساحة 171.432م2، ومنطقة الإستاد الرياضي الذي يسع 20.000 متفرج لإقامة منافسات دوري الجامعات، كما سيتم تخصيص سكن للطلاب والطالبات الوافدين على مساحة تصل 259.676م2.
وتقرر إعفاء طلاب المدن الجامعية من سداد رسوم الإقامة والإعاشة عن المدة التي يقضونها خلال شهر يونيو المقبل، وذلك لمن قام بتسديد الرسوم حتى شهر مايو الجاري.
تم صرف مبلغ 600 جنيه للمعيدين والمدرسين المساعدين بكل كليات ومعاهد الجامعة؛ مكافأة لهم على الجهود المبذولة خلال العام الدراسي الحالي بمناسبة قرب انتهاء أعمال الفصل الدراسى الثانى مع امتحانات نهاية العام بالكليات.
تم اتخاذ قرار بإنشاء مركز القياس والتقويم، بهدف قياس قدرات الطلاب ومهاراتهم واتجاهاتهم، بجانب قياس التحصيل العلمي لديهم.
تم تطبيق سؤال حل المشكلات على جميع الطلاب، وذلك حتى تقيس الامتحانات القدرة على الفهم والتحليل وقياس القدرات العليا للتفكير المجرد والقدرة على حل المشكلات، موضحًا أن سؤال حل المشكلات جاء بطرق وأنماط متنوعة لتدريب الطلاب على التفكير العلمي في مواجهة المشكلات من خلال جمع المعلومات ووضع فروض وسيناريوهات لاختيار الفرض الأنسب لحل المشكلة.
قررت جامعة القاهرة إنهاء خدمة الدكتورة باكينام الشرقاوى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ومستشار الرئيس المعزول محمد مرسى، وذلك وفقا لقانون تنظيم الكيانات الإرهابية ووجود أحكام خاصة بانتمائها لجماعة الإخوان. وكانت جامعة القاهرة فصلت عمرو حمزاوى، الناشط السياسى والأستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة؛ وذلك بسبب انقطاعه عن العمل.
تعاقدت الجامعة في وثيقة "أمان المصريين" لكل العمال بالجامعة، مع تقسيط ثمن الشهادة على عام، مؤكدًا أن التعاقد اختياري لكل عامل. وتابع الخشت، أن انضمام الجامعة لنظام التأمين على الحياة للعمال، حفاظًا على حقوق تلك الفئات، وبما يضمن استقرار أسرهم فى حالة الوفاة.
أصدر رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت، قرارا بعدم تأجير قاعة الاحتفالات لأي جهة إلا بعد موافقته شخصيا.
كما أصدر قرارا بتعيين الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة السابق، رئيسا لقسم القانون العام بكلية الحقوق بالجامعة، وذلك اعتبارا من ١٨ سبتمبر الماضي ولمدة ٣ سنوات.
وقد تم تعيين الدكتور فتحي خضير عميد كلية طب قصر العيني، مساعدًا لرئيس الجامعة لمشروعات تطوير مستشفيات كلية الطب.
وقد تم تكليف الدكتور عبد الراضي محمد عبد المحسن أقدم وكلاء كلية دار العلوم، قائمًا بالأعمال بدلًا من الدكتور علاء رأفت، القائم بالأعمال سابقًا، لحين صدور القرار الجمهوري بتعيين عميد لكلية دار العلوم. وقد عين أيضا الدكتور محمد سامي عبد الصادق، أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق، مديرًا لمركز التعليم المفتوح بالجامعة كما أصدر بناء على عين الدكتور طارق فهمي عبد العزيز الوكيل، عميدا لمعهد الليزر بجامعة القاهرة، لمدة ثلاثة أعوام بناء على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى تعيين الدكتور محمد صبري السنوسي عميدًا لكلية الحقوق بجامعة القاهرة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟