رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

معمّر الأزهر معوض إبراهيم.. علم وافر وعطاء مشهود

الخميس 21/يونيو/2018 - 09:47 ص
البوابة نيوز
اعداد/ايمان عبدالقادر
طباعة
الشيخ العالم الجليل معوض عوض إبراهيم أحد علماء الأزهر الشريف وأكبر المُعمّرين الأزهريين، ولد عام 1330هـ- 1912م بقرية كفر الترعة الجديد مركز شربين محافظة الدقهلية. 
عاصر الشيخ أهم الأحداث في مصر والوطن العربي والإسلامي، وهو أقدم خريج أزهري وأكبر المحدّثين في العالم الإسلامي سنًّا مما يجعله شاهدًا على العصر.
تخرج في كلية أصول الدين قبل نحو 79 عامًا، وحصل في عام 1952م على تخصص التدريس والتربية من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر.
شهد له الأزهر الشريف بعطاء مشهود وعلم وافر، كان خلال حياته مثالًا للعالِم والفقيه الأزهري، بعلمه وفكره الوسطي المعتدل. وعُرف عنه أنه لم يتهم بشِرك ولا كفر، وصحب الأئمة الأعلام كالدجوى، ومخلوف، وخاطر، وبيصار، وأبو شهبة، والغزالي. 
عين واعظًا داخل وخارج مصر، حيث تم تعيينه واعظًا في البداية بأسوان عام 1942 م، ثم الفيوم 1945، ثم بورسعيد 1948، وذهب إلى لبنان مبعوثًا للأزهر الشريف للوعظ والتدريس عام 1956 إلى عام 1962 في الكلية الشرعية ببيروت.
وأنشأ الشيخ الجليل المعهد الديني الأزهري في بورسعيد عام 1964 م. ثم توجه بعدها إلى الأردن عام 1965 إلى عام 1969 وكان مقره ميناء العقبة الميناء الوحيد بالأردن.
عمل مفتشًا ومراقبًا للوعظ في القوات المسلحة، كما عمل محاضرًا في الدراسات العليا قسم الحديث في كلية أصول الدين حتى عام 1973 م.
عمل مدرسًا في كلية الشريعة بالرياض عام 1973 م، وكان باحثًا علميا في رئاسة البحوث العلمية والإفتاء إلى عام 1976 م، ثم عمل بعدها مدرسًا في كليتي أصول الدين والحديث النبوي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
عمل رئيسًا لقسم الدعوة في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في الكويت بداية من عام 1979 الذي أنشئ فور تعاقده في الوزارة حتى عام 1985، كما عمل عضوًا في لجنة الفتوى بالأزهر الشريف في عهد الإمام الأكبر شيخ الأزهر جاد الحق علي جاد الحق.
له العديد من المؤلفات التي تُرجمت إلى لغات أخرى، والتي تحث على القيم والأخلاق وحقيقة الإسلام وربطه بالواقع الحياتي للأُسر المسلمة، ومن أهم مؤلفات الشيخ: "الإسلام والأسرة السعيدة"، "ملامح من هذا الدين"، الذي طبعه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1970م، "ذلك الدين القيم"، "دراسات في اللغة والأدب"، "فلسطين وكيف نستردها عربية مسلمة"، "الأولاد ودائع الله عندنا "، "الرسول والرسالة في شعب أبي طالب"، "عنصر الهداية في القرآن الكريم".
وافته المنية يوم الأربعاء الموافق 20 يونيو 2018، عن عمر يناهز 106 أعوام، وقرر شيخ الأزهر فضيلة الشيخ أحمد الطيب، إطلاق اسم الشيخ معوض إبراهيم على المدينة الجامعية الجديدة للطلبة الوافدين بالأزهر الشريف بالقاهرة، وتخصيص جناح خاص لمؤلفاته بمكتبة الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟