رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الخواجة بيجو.. فؤاد راتب

الإثنين 18/يونيو/2018 - 11:00 ص
فؤاد راتب
فؤاد راتب
نبيلة صبيح
طباعة
اشتهر ببعض العبارات ومنها "يا لخوتي.. يا النافوخ بتاع الأنا.. يا نور النبى"، كما اشتهر فنيًا من خلال شخصية "الخواجة بيجو" التي كان يمثلها مع زميله محمد أحمد المصري الشهير بـ"أبو لمعة" حيث كونا ثنائيًا كوميديًا ناجحًا في الستينيات من خلال المسلسل الإذاعي "ساعة لقلبك".. إنه الفنان القدير فؤاد راتب الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 18 يونيو 1986.
ولد فؤاد راتب أو الخواجة بيجو 1 مايو عام 1930
حياته:
اسمه الحقيقي فؤاد راتب كان يسكن في نفس المبنى الذى كان يسكن به المطرب الشهير عبدالحليم حافظ.
تخرج فى كلية التجارة عام 1949م والتحق بوظيفة باتحاد الصناعات وتدرج حتى صار مديرا إداريا للعلاقات العامة وحصل على عدة درجات علمية في الدراسات العليا في التخطيط والإحصاء في العلاقات العامة مما سهل له العمل بالهيئة الإفريقية الآسيوية للشئون الاقتصادية.
سافر إلى الكويت عام 1968م بناء على طلب شركة الأسمدة الكويتية وتولى تنظيم العلاقات العامة حتى عام 1972م حيث انتهت إعارته فالتحق بالعمل فى التليفزيون الكويتى كعضو ومقرر بجميع اللجان والاجتماعات التى يعقدها التليفزيون.
مسيرته الفنية:
دخل الإذاعة على يد الإذاعى حسين فياض، ثم فتح له الباب أكثر محمد محمود شعبان "بابا شارو" وهو في السابعة من عمره ثم كانت الانطلاقة الحقيقية عام 1952م في مسلسل ساعة لقلبك، حيث اشتهر بدور الخواجة بيجو ولم يقدم أى دور غيره في حياته الفنية فاشتهر عند الناس بهذا الاسم ولم ينادوه باسمه الحقيقي أبدًا.
شَكَل مع محمد أحمد المصري أو المعروف بأبو لمعة ثنائيًا مبهرًا، حيث استطاعا أن يحجزا لهما مكانا وسط عملاقة الكوميديا المصرية أمثال فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي ومحمد عوض وأمين الهنيدي وغيرهم من أبطال المسلسل الإذاعى ساعة لقلبك.
أعماله:
مسلسل ساعة لقلبك
فيلم إسماعيل يس فى مستشفى المجانين
فيلم عروسة المولد
فيلم ملك البترول
فيلم غرام المليونير
مسلسل درب الزلق
مسلسل الشاطر حسن
مسرحية حضرة صاحب العمارة
فيلم إجازة بالعافية
فيلم عروس النيل
فيلم شارع الحب
فيلم بقايا عذراء
الثنائي المشهور: الخواجة بيجو(على اليسار) وأبو لمعة(على اليمين)
فيلم الأزواج والصيف
فيلم حماتي ملاك
فيلم إسماعيل يس فى البوليس السري
فيلم عودة الحياة
فيلم حياة امرأة
فيلم بنادى عليك
فيلم بحبوح أفندي
مرضه:
أصيب الخواجة بيجو في الكويت بالشلل النصفى عام 1975م ولكن ظل التليفزيون الكويتى متمسكا به يقوم بإعداد البرامج حتى عاد إلى مصر عام 1978م.
وفاته:
توفى في 18 يونيو 1986م إثر إصابته بأزمة قلبية.

الكلمات المفتاحية

"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟