رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أشرف صبحي في أول حوار بعد تولي حقيبة الشباب والرياضة: المنتخب لم يستحق الهزيمة أمام أوروجواي.. أثق في قدرات الفراعنة للتأهل للدور الثاني بالمونديال.. وعودة الجماهير للمدرجات الموسم المقبل

الأحد 17/يونيو/2018 - 09:39 م
الدكتور أشرف صبحي
الدكتور أشرف صبحي
حوار - أحمد محمدي
طباعة
قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إنه أجرى اتصالا هاتفيا ببعثة المنتخب الوطنى فى «روسيا» للشد من أزرهم بعد الخسارة من «أوروجواي» فى أولى مباريات المنتخب، مؤكدا توفير «الشباب والرياضة» 1300 شاشة عرض تم توزيعها على مراكز الشباب على مستوى الجمهورية، لنقل مباريات كأس العالم، بالمجان، لرواد الأندية والمراكز والرياضية.
وكشف «صبحي» فى أول حوار صحفى له بعد ساعات قليلة من توليه حقيبة الشباب والرياضة، أنه سيعمل خلال الفترة المقبلة، على بدء عودة الجماهير للمدرجات، بدأ من الموسم المقبل، بعد الانتهاء من استعدادات عوامل السلامة وتنفيذ توجيهات النيابة العامة، بحسب قوله فى الحوار التالى لـ«البوابة نيوز»: 

■ كيف ترى أداء «المنتخب» فى مونديال روسيا ٢٠١٨؟
- كان الأداء رائعا من اللاعبين، ولم يستحقوا الهزيمة فى الوقت القاتل، وقدم «الفراعنة» مباراة كبيرة، أشاد بها الجميع، ومازال لدى لاعبينا الكثير ليقدموه، تحت قيادة المدير الفنى الأرجنتينى «هيكتور كوبر» فى المباريات المقبلة.
■ ما توقعك للمنتخب وهل سيتخطى دور المجموعات؟
- هناك مباراتان أمام المنتخب، إحداهما مع روسيا والأخرى مع السعودية، فى نهاية مباريات المجموعة، والفوز فيهما يؤهل الفراعنة إلى الدور الثاني، ولدى ثقة كبيرة فى إمكانيات المنتخب، خصوصا مع عودة محمد صلاح نجم مصر والمحترف فى صفوف ليفربول الإنجليزي، الذى يعتبر من أفضل لاعبى العالم.
■ هل تواصلت مع المنتخب فى روسيا؟
- أجريت اتصالا هاتفيا بالبعثة المصرية فى روسيا للاطمئنان على اللاعبين، والشد من أزرهم بعد الخسارة من أوروجواى بهدف دون رد فى أولى مباريات المنتخب بالمونديال، وطالبتهم بنسيان اللقاء والتركيز والاستعداد للمباراة المقبلة أمام المنتخب الروسى.
■ هل أثر غياب «صلاح» على نتيجة الفراعنة أمام أوروجواي؟
- محمد صلاح حدوتة مصرية، ومشاركته أمام أوروجواي، كانت ستفرق كثيرا فى نتيجة اللقاء من ناحية ثقة زملائه به، ورهبة مدافعى الفريق المنافس من وجوده، حيث يعتبر من أفضل لاعبى العالم فى الوقت الحالى مع ميسى ورونالدو.
■ هل ستسافر روسيا لمتابعة المنتخب؟
- إذا سمح الوقت سأسافر إلى روسيا لمؤازرة المنتخب، فى إحدى المباريات، وتقديم الدعم للجهاز الفنى واللاعبين.
■ كيف استعدت الشباب والرياضة لمونديال روسيا؟
- الوزارة جهزت ١٣٠٠ شاشة عرض تم توزيعها على مراكز الشباب على مستوى الجمهورية لنقل مباريات كأس العالم، وتأكدت من هذه التجهيزات، بمجرد أن توليت المسئولية، حيث كانت هناك استعدادات سابقة فى الوزارة، تمت فى عهد المهندس خالد عبدالعزيز لهذا الأمر.
■ ما هى أهم الملفات على مكتبك، كوزير للشباب والرياضة؟
- جميع ملفات الشباب والرياضة مهمة، وسنتعامل معها جميعا فى نفس الوقت، وأعتقد أن أهم الأولويات تطوير ومراجعة ملف الطب الرياضى، وتطوير ملف السياحة الرياضية، وتطوير العمل بإدارة التسويق الرياضى بالوزارة، وإيجاد حلول سريعة لها، مثل عودة الجماهير للمدرجات، واستكمال ما انتهى به المهندس خالد عبد العزيز وزير الرياضة السابق، بالإضافة إلى الاستثمار الرياضي، والشباب ملف حيوى وهام، باعتبارهم يمثلون نحو ٦٥٪ من تعداد سكان مصر. 
■ كيف سيتم التعاون مع اللجنة الأوليمبية؟
- سيكون هناك تعاون مع اللجنة الأوليمبية من أجل أن تكون مصر على طريق البطولة، ونعلم ماذا نريد من المشاركات فى المحافل الدولية والقارية.
■ هل سيتم تعديل قانون الرياضة خلال الفترة المقبلة؟
- قانون الرياضة إنجاز كبير تم وخرج للنور، بعد موافقة البرلمان وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى عليه، لكن هناك تحفظات فى القانون سندرسها مع لجنة الشباب والرياضة والأندية، وسنقوم بعد المناقشات بعمل بعض التعديلات على البنود، بما يخدم الرياضة المصرية بشكل عام وليس أفرادا، لأن الرياضة منتج وسلعة اقتصادية ويجب أن تجلب موارد مالية.
■ كيف ستتعامل مع الأحداث داخل أندية، الأهلى والزمالك؟
- يجب أن يكون لنا دور فعال فى المحافظة على استقرار القطبين الأهلى والزمالك، وأجريت اتصالات مع رئيسى الأهلى والزمالك، المستشار مرتضى منصور والكابتن محمود الخطيب وسيجمعنى لقاء بهما قريبا.
■ ماذا تقول لوزير الرياضة السابق؟
- أتوجه بالشكر إلى المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، الذى عملت معه فى منصب مساعد وزير، وجميع وزراء الرياضة الذى تعاملت معهم، ومنهم الكابتن طاهر أبوزيد، الذى تعاونت معه عندما كنت رئيس هيئة استاد القاهرة، فالجميع عمل كل ما فى استطاعته من أجل خدمة مصر وتقديم أفضل ما لديه.
■ لماذا الجولات فى أول يوم العيد بعد حلف اليمين؟
- لدينا طموحات كبيرة داخل وزارة الشباب والرياضة، أسعى إلى تحقيقها خلال الفترة المقبلة، والجولات التى تمت، من أجل متابعة المنشآت الشبابية والرياضية عن قرب، ومنها استاد القاهرة والمركز الأوليمبى ومركز شباب الجزيرة وعدد من مراكز الشباب الأخري، والتى تعتبر أهم المنشآت الرياضية داخل القاهرة، وكان يجب أن أرى ما يحدث فى مراكز الشباب والمنشآت عن قرب.
■ كيف ستتم الاستفادة من المنشآت الرياضية؟
- نعمل خلال الفترة المقبلة على وجود فكر جديد وهو تسويق هذه المنشآت، بشكل يليق بها، والاستفادة القصوى من إمكانيات كل منشأة وتطوير ما يحتاج إلى تطوير، فمن الممكن أن يكون لدينا منشآت كثيرة ولا نستفيد منها، فالاستفادة منها هى الأهم، وسأعمل على ذلك خلال الفترة المقبلة.
■ لماذا توقف مشروع مضمار استاد القاهرة؟
- هذا المشروع بدأت فيه عندما توليت منصب مساعد وزير الشباب والرياضة، وكان من أهم أسباب زياراتى إلى استاد القاهرة، لأنه الاستاد الوحيد فى مصر الذى يوجد به مضمار، وسنعمل على الانتهاء منه قريبا.
■ ما هى خطتك فى المرحلة المقبلة؟ 
- عقب إجازة العيد سأجتمع مع قيادات الوزارة لوضع خارطة العمل فى الفترة المقبلة، ورسم سياسات العمل داخل ديوان الوزارة، كما سأجتمع مع مديرى المديريات على مستوى الجمهورية.
■ متى تعود الجماهير إلى المدرجات؟
- أحب دائما أن أكون مستعدا لعودة الجماهير منذ أن كنت رئيس هيئة استاد القاهرة، وسنعمل خلال الفترة المقبلة على عوامل سلامة الجماهير وتنفيذ توجيهات النيابة، وأعمل على هذا الملف بالتدرج من أجل عودة الجماهير الموسم المقبل، والجميع يجب أن يساند فى هذا الأمر، والإعلام عليه دور فى توعية وعودة الجماهير إلى المدرجات.
■ ما دور الوزارة فى دعم الرياضة داخل الجامعات؟
- سيكون الاهتمام بالأنشطة الرياضية داخل الجامعات وتطويرها ورفع مستواها لما لها من دور مهم وإيجابى فى تأهيل الطلاب وإعدادهم، ولا ينبغى أن تقتصر هذه الأنشطة على الطلاب المصريين بل يجب أن تشمل أيضا جميع الطلاب الوافدين فى مصر خاصة طلاب دول حوض النيل، وذلك فى إطار سعى مصر لاستعادة مكانتها الأفريقية فى كافة المجالات، ومن بينها المجالات الرياضية الجامعية.
ويجب تأهيل الأحياء والقرى فى جميع المحافظات لإقامة ملاعب مؤهلة لممارسة الأنشطة الطلابية من خلال برنامج المشاركة المجتمعية للاتحاد، وتحفيز الطلاب على المشاركة فى الأنشطة، وكذا تحفيز الطلاب على المشاركة فى الأنشطة المجتمعية من خلال عقد أنشطة متنوعة تهدف إلى دعم السلوك الديمقراطي، وتعميق مفاهيم الانتماء والمواطنة لديهم، وترسيخ ثقافة العمل الحر لدى الطلاب، ورعاية الموهوبين منهم، وتنمية مهارات القيادات الطلابية، وزيادة عدد مشروعات الأنشطة الطلابية وتنوعها.


أشرف صبحي في سطور..

«صبحى».. خبير التسويق الرياضى على مقعد الوزير
الدكتور أشرف صبحى محمد حسنين عامر، ٥٠ عاما، أستاذ فى إدارة الأعمال الرياضية بجامعة حلوان، ومساعد وزير الشباب والرياضة السابق، حصل على العديد من الشهادات والمؤهلات من الجامعات المصرية والأجنبية.
- حصل على دكتوراه الإدارة الرياضية- من جامعة آتوا- كندا Canada-Ottawa وحلوان القاهرة ٢٠٠٠م.
- حصل على ماجستير العلاقات العامة والإدارة- جامعة حلوان ١٩٩٤، دورة جو جلوابل الجامعة الامريكية بالقاهرة «تصميم فكر نموذج إدارة االعمال».
- شغل منصب مساعد وزير الشباب والرياضة من ٢٠١٤ حتى ٢٠١٦.
- رئيس هيئة استاد القاهرة الدولى من ٢٠١٢ حتى ٢٠١٤.
- رئيس قطاع الاستثمار والتسويق لنادى الزمالك من ٢٠١٠ حتى ٢٠١٢.
- عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ٢٠٠٤.
- شارك ببرنامج الإدارة الفعالة للمنشآت الرياضية الشارقة بالإمارات العربية المتحدة ٢٠١٧.
- تولى مسئولية استشارى لعدد من الشركات العالمية والأجنبية فى مجال التسويق الرياضي.
- شارك فى إعداد ريو دى جانيرو ٢٠١٦ والتخطيط والتنفيذ لماراثون زايد الدولي.
- شارك فى وضع قانون الرياضة الجديد.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟