رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"تاون جاس": مصر تستورد 50% من احتياجات البوتاجاز

الأحد 17/يونيو/2018 - 08:18 م
المهندس ياسر بهنس،
المهندس ياسر بهنس، رئيس شركة تاون جاس
ايناس العدوي
طباعة
قال المهندس ياسر بهنس، رئيس شركة تاون جاس، إن توصيل الغاز الطبيعي، مشروع قومي تشارك فيه كل الجهات المعنية بالدولة، ويستهدف فى المقام الأول، توفير حياة كريمة للمواطنين، مشيرا إلى أن مصر تستورد 50% من احتياجاتها من البوتاجاز.
وأوضح "بهنس"، في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، أن وزارة البترول والشركة القابضة للغازات "إيجاس" نجحا فى توفير منحة من الاتحاد الأوروبي، يتم من خلالها منح العميل 1500 جنيه، كمنحة لا تُرد، بالإضافة إلى موافقة وزارة التضامن وبنك ناصر الاجتماعي، على توفير 350 جنيهاً، ترد على أقساط شهرية على مدار 3 سنوات، لاستكمال قيمة التوصيل التى تبلغ 1850 جنيهًا، للعملاء بالمناطق المحرومة، وتحدد أحقية العميل فيها وفقًا لمتوسط استهلاكه، من الكهرباء، من 50 إلى 300 كيلو وات شهريًا.
وأشار إلى أن العميل الذى يتجاوز هذا الحد من الاستهلاكات، يعامل بنظام تقسيط آخر من سنة إلى 7 سنوات، وفقًا للبرتوكول الموقع بين الشركة والبنك الأهلي، وأن الغاز الطبيعى متوافر بكل محافظات مصر، ما عدا محافظة الوادى الجديد، فمنذ بدء النشاط منتصف الثمانينيات وحتى الآن، تم توصيل الغاز لنحو 1.8 مليون وحدة سكنية بالقاهرة.
وتستهدف خطة العام الجارى توصيل الغاز الطبيعى لـ65 ألف عميل جديد، بالمناطق المحرومة، وفقًا لتوجيهات وزير البترول، وتشمل مناطق "طرة - زهراء المعادى - الدويقة - منشية ناصر - عزبة خير الله - عدة مناطق بحلوان، منها عزبة الوالدة وعرب غنيم" بالإضافة إلى مناطق وسط البلد، مثل درب سعادة والدرب الأحمر، وهى عشوائيات تم تطويرها.
وأضاف أن محافظة الجيزة، بها نحو 800 ألف وحدة سكنية تعمل بالغاز الطبيعي، وتستهدف خطة العام الجارى توصيل 61 ألف وحدة بمناطق: "جزيرة محمد - منشية البكارى - كفر غطاطى - واستكمال حدائق الأهرام" وتوصيل البنية الأساسية لمناطق لبدرشين وأطفيح والحوامدية.
وفى محافظة الإسكندرية تم توصيل الغاز لـ700 ألف عميل، وتستهدف الخطة الجديدة 133 ألف عميل جديد، حيث انتهت الشركة من أعمال محطة تخفيض الضغط بـ"أبوقير"، والتى تغذى مناطق: "أبوقير وطوسون والمعمورة البلد والمنطقة التاسعة، مثل خورشيد والزوايدة وأبيس"، والتى من المقرر أن يفتتحها الوزير نهاية يونيو الجاري.
وعن "محافظات القناة" أشار "بهنس" إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لـ100 ألف عميل بمحافظة الإسماعيلية، ومن المخطط توصيل الغاز لـ20 ألف وحدة سكنية جديدة، بمناطق: "أبوعطوة، البهتيمى ومدينة نفيشة"، لافتًا إلى أن محافظة بورسعيد تمت تغطيتها بالغاز حيث تم توصيل ١٦٠ ألف وحدة، ومن المخطط توصيل 4 آلاف وحدة بالمناطق الجديدة، مثل: "الحى الإماراتي، مساكن اللانش، مشروع شرق الحاسب الآلى ببورفؤاد".
وأشار إلى أن تكلفة توصيل الغاز بنظام المشروع والمحددة بـ2160 جنيهًا شاملة الضريبة والرسوم، وتسهم الدولة فى التوصيل، من خلال تحمل تكلفة مد الشبكات وخطوط الصلب وإقامة محطات التخفيض التى تمثل 67% من اجمالى التكلفة، كما توفر الشركة كل الخدمات للتيسير على المواطنين فى التقدم للحصول على خدمة الغاز الطبيعي، من خلال الويب سايت، بالإضافة إلى وجود مسئولى التعاقد مع الفنيين أثناء العمل بالمناطق، لتوفير الوقت والجهد على المواطن للتعاقد.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟