رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

عمر مروان.. محامي الحكومة تحت القبة

الخميس 14/يونيو/2018 - 01:49 م
المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان
نشات ابو العنين
طباعة
رجل المهام الصعبة هكذا يصف أعضاء البرلمان وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، نظرا للدور الكبير الذى يلعبه كحلقة وصل بين النواب والحكومة حيث إنه دائما ما يكون حائط صد قوى عن رفاقه فى الحكومة الذين يطاردهم النواب بطلبات الإحاطة والبيانات العاجلة.
يستحق مروان عن جدارة لقب محامي الحكومة تحت القبة؛ فالرجل الذى تخرج فى كلية الحقوق جامعة عين شمس بتقدير جيد جدًا عام 1979، وعين معاونًا للنيابة العامة عام 1989 لا تمر جلسة أو لجنة نوعية إلا ويكون مدافعا بقوة عن أعضاء الحكومة لينجح نجاحا كبيرا فى المهام الموكلة إليه، وهو الأمر الدى ساهم فى تجديد الثقة فيه مرة أخرى ليكون ضمن تشكيل الحكومة الحديدية برئاسة المهندس مصطفى مدبولي.
حصل مروان على عدة دورات فى مجال حقوق الإنسان من بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والكويت، كما حصل على عدة دورات أخرى فى مجالات القانون الدولى الإنسانى والمحكمة الجنائية الدولية وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية.
والتحق وزير شئون مجلس النواب بعدة وظائف قبل عمله كوزير للشئون مجلس النواب حيث ا نتدب كمساعد لوزير العدل لشئون الشهر العقارى من عام 2011 وحتى عام 2014 وانتدب للعمل بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات متحدثًا رسميًا لها وقائما بأعمال الأمين العام.
كما تولى مسئولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة 2015/20 وظل متحدثا رسميا باسم اللجنة العليا للانتخابات حتى الانتخابات التكميلية التى جرت في عدد من الدوائر التي خلت مقاعدها الانتخابية.
كما انتدب للعمل بمحكمة استئناف القاهرة كمساعد لوزير العدل لشئون الطب الشرعى والخبراء، وكان الظهور القوى لمراون على الساحتين السياسة والإعلامية قبل تعيينه كوزير أثناء توليه منصب المتحدث الرسمى للجنة تقصى الحقائق التى تشكلت أعقاب ثورة 30، يونيو لقرار من الرئيس السابق عدلى منصور.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟