رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اتكلم سياسة.. نائب في طلب إحاطة حول ارتفاع أسعار المياه: "ظلم ياحكومة".. و"عبدالعال" يطالب الإعلام بتحري الدقة بشأن الموازنة.. "الأعلى للإعلام": "أبو عمر المصري" لا يسيء للسودان

الثلاثاء 05/يونيو/2018 - 05:01 م
أتكلم سياسة
أتكلم سياسة
كتب - عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الإثنين، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية:
"عبدالعال" يطالب الإعلام بتحري الدقة بشأن الموازنة
طالب الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، الإعلاميين بتحري الدقة فيما ينقل عن مجلس النواب وبخاصة الأخبار الخاصة بميزانية العام المالى 2018/ 2019 والبالغة مليار و300 مليون جنيه، مشددًا على ضرورة زيادة ميزانية المجلس، مشيرًا إلى أن 70% منها أجور للموظفين، قائلا: "ومن حقهم أيضا أن يأخذوا العلاوات المقررة بالقوانين وبالتالى لا بد أن يقابلها زيادة".
جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، بعدما أثار النائب صلاح حسب الله، أن الإعلام تجاهل مطالبة مجلس النواب بزيادة أجور الموظفين فى الدولة.
نائب يتقدم بطلب إحاطة حول أسعار المياه: "ظلم يا حكومة"
تقدم النائب يوسف الشاذلي، نائب دائرتي أبشواي ويوسف الصديق بمحافظة الفيوم، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بخصوص الزيادة الجديدة التي أقرتها الحكومة في أسعار المياه، مشيرًا إلى أن آخر زيادة أقرتها الحكومة في أسعار المياه كانت في أغسطس الماضي.
وقال النائب أن الحكومة لم تراع الظروف الاقتصادية الصعبة وظروف المعيشة التي باتت مستحيلة على المواطنين الفقراء ومحدودي الدخل في القرى والنجوع بسبب الزيادة المستمرة في أسعار السلع والمنتجات والخدمات، لذا فإن تطبيق زيادات جديدة عليهم في أسعار المياه التي تعتبر شيء أساسي وحيوي بالنسبة لهم، فيها ظلم كبير.
وطالب النائب الحكومة بإرجاء هذه الزيادة وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين الذين أصبحوا لا يتحملون أي شيء ويشكون دائمًا بسبب ارتفاع قيمة فواتير المياه التي وصلت لصورة مبالغ فيها نتيجة عدم القراءات المنتظمة لعدادات المياه، ووضع تقديرات جزافية غير مطابقة للاستهلاك الفعلى للمياه نتيجة الإهمال من جانب محصلين الشركة والتقصير الإدارى.
مطالبات بـ"محلية النواب" لتطبيق روح القانون في مخالفات البناء
شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية، بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، حالة من الاستياء والغضب تجاه إهدار الثروة العقارية وتنفيذ الإزالات على المباني المخالفة بالرغم من سكن أصحابها بها، مؤكدين على ضرورة تطبيق روح القانون، وأن تستفيد الدولة من قانون 144 لسنة 2017 بشأن تقنين أراضى أملاك الدولة وأيضا، الانتظار لتفعيل قانون التصالح بمخالفات البناء المقرره إطلاقه بمجلس النواب قريبا.
جاء ذلك إبان مناقشة طلبي إحاطة بشأن ضوابط إزالة المباني المخالفة والتي تتم حاليًا في منطقة غرب محافظة الإسكندرية منطقة العامرية حي أول وثان، وتنفيذ إزالة 27 فيلا بمنطقة الكينج مريوط،، حيث النائب ماجد طوبيا، عضو مجلس النواب أكد أن مخالفات البناء تتم من قبل المواطنين لحاجتهم لذلك، ومن ثم يجب على الدولة أن تقف بجانبهم من أجل توفير المسكن لهم، وعدم تدمير مساكنهم الذين يقومون ببنائها بأموال كثيرة قائلا: "حال الشباب حاجة تكسف ولا بد من دعمهم والوقوف بجانبهم".
من جانبه تساءل النائب يسرى الأسيوطى عن استحالة تنفيذ هذه الإزالة على الفيلات الـ27،؟ فيما أكد النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، على أن الحكومة لا تعمل وفق الفريق الواحد، وكل محافظة تعمل برؤة والأخرى برؤية أخرى، وهو ما حدث جراء إزالات المخالفات لمنطقة كينج مريوط قائلا:" إيه الافتراء اللى حصل على الناس دى.. إزاى الفيلل يتم تدميرها بهذا الشكل".
وأكد الحسينى، أنه كان من الأولى أن يتم الاستفادة من القانون 144 بشأن تقنين أراضى الدولة، خاصة أنه تم توفير المرافق لها وتمت الموافقة على ذلك من قبل الحى قائلا:" ما حدث عدم إحترام لآدامية الإنسان".
واتفق معه النائب أحمد السجينى، بقوله: "هذه الواقعة مؤسفة ولكن نواب الإسكندرية كان لهم دور كبير في الحفاظ على مصالح الجميع ومنها مصلحة الدولة" متابعا:" المحافظ كان له دور وأوقف استكمال الإزالات من أجل المصلحة العامة"، مشيرا إلى أنه سيتقدم بطلب لرئيس مجلس النواب بعمل لجنة تقصى حقائق على مخالفات البناء بالأسكندرية خلال الفترة المقبلة.
وأوضح السجينى، أن الإزالة في المهد للمخالفات خطوة في منتهى الأهمية ولا بد أن تكون معيار أساسى للسلطة التنفيذية لمواجهة هذه المخالفات، قائلا: "لجنة الإدارة المحلية مع تطبيق القانون على المخالفات ولكن يكون بالتساوى على الجميع"، فيما أتفق معه النائب محمد أبو هميلة، مؤكدا على ضرورة الاستفادة من قانون التصالح في مخالفات البناء من أجل مصالح المواطنين وخاصة في الأرياف.
"الأطباء" تشيد بمنع غير المهنيين التعامل مع أجهزة الموجات فوق الصوتية
أشادت الدكتورة منى مينا، عضوة مجلس نقابة الأطباء، بقرار منع عمل غير الأطباء على أجهزة الموجات فوق الصوتية داخل أقسام الأشعة بالمستشفيات، وأكدت أنه قرار حاسم، لأنه من المعروف أن العمل على هذه الأجهزة هو مسئولية الأطباء لأنه يحتاج لمن يستطيع أن يقرر رأي محدد في الدلالة الطبية.
وقالت مينا، فى تصريحات اليوم الثلاثاء: إن الجهاز لا يلتقط صورة ثابتة، ولكن الطبيب يفحص المكان كله، ويثبت الصور التي سيلتقطها على أكثر ما له دلالة طبية في المنطقة.
وكانت الدكتورة عبير مغاوري، مستشار وزير الصحة لشئون الأشعة، قد أصدرت قرارًا بمنع عمل غير الأطباء على أجهزة الموجات فوق الصوتية داخل أقسام الأشعة بالمستشفيات.
وأكدت مغاوري، في المنشور الذي أرسلته لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات عدم السماح بتدريب غير الأطباء على أجهزة الموجات فوق الصوتية بالمستشفيات، ومنع نقل أجهزة الموجات فوق الصوتية الخاصة بقسم الأشعة إلى أي قسم آخر داخل المستشفى، وشددت مستشار وزير الصحة لشئون الأشعة، على مديري ورؤساء أقسام الأشعة فى المستشفيات بتنفيذ التعليمات بدءًا من صدور القرار.
"الأعلى للإعلام": "أبو عمر المصري" لا يسيء للسودان
أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن مسلسل "أبو عمر المصري" بأكمله واضح وصريح وكل ما جاء فيه مسجل، وكافة الوقائع التي ذكرها المسلسل ليس بها أي مخالفات تجاه أي دولة شقيقة، والمجلس يحافظ جيدًا على علاقتنا مع الشعب السوداني.
وتابع: "الحلقة المذكورة التي أشارت السلطات السودانية إليها وهي الحلقة الثامنة عشرة، وُجد في الحلقة المذكورة لم تظهر أي سيارة تحمل أرقاما سودانية مكتوب عليها الخرطوم بل الحلقة لم تظهر بها أي سيارة، وكذلك بالمقارنة بين أرقام لوحات السيارات في السودان والأرقام المعروضة بالمسلسل تأكد لنا أن السودان الشقيق لم يُشر إليه في الحلقة".
يذكر أن المسلسل يثير جدلا وحساسية منذ بدء عرضه وأولى حلقاته، وفور علم المجلس الأعلى الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد، بأن أحد المشاهد بالمسلسل أثارت غضب السودان تم تكليف المرصد الإعلامى الخاص بمتابعة المسلسلات بإعادة مشاهدة الحلقات التى أذيعت.
وقال مكرم: "تبين من المتابعة أن الحلقة الأولى لا توجد بها أى مشاهد لسيارة تحمل أرقاما سودانية مكتوب عليها الخرطوم وأن الحلقة لا تحتوى على مشاهد لسيارات نهائيا وكذا الحلقتين الثانية والثالثة، والشركة المنتجة وضعت تنويها فى بداية الحلقة، أكدت فيه أن أماكن وأحداث وشخصيات المسلسل من وحى خيال صناع العمل وأن أى تشابه بينهم وبين الواقع هو محض صدفة غير مقصودة".
ونوّه رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إلى أن المجلس حريص على العلاقات المصرية السودانية وعدم المساس بها أو محاولة تكديرها.
بالأسماء.. "أبو شقة" يصدر قرارات تعيين جديدة بحزب الوفد
أصدر المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، قرارًا بتعيين النائب عيد هيكل مساعدًا لرئيس الحزب للشئون الدستورية والقانونية والسياسية، والنائب أحمد همام القزمازي مساعدًا لرئيس الحزب للشئون الدينية والثقافية.
يذكر أن حزب الوفد، يحتضن مساء اليوم الثلاثاء، الاجتماع الثالث لرؤساء الأحزاب السياسية للإعلان عن التشكيل النهائي للجنة التنسيقية المختصة بالتواصل بين الأحزاب والحكومة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟