رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طرق الحفاظ على البشرة من الإسمرار وتوحيد لونها

الإثنين 04/يونيو/2018 - 03:02 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
مع فصل الصيف والتعرض لأشعة الشمس تتسبب في تغير لومن البشرة والجسم، وعدم توحيد لون البشرة، وتتساءل النساء عن طريق للحماية من اشعة الشمس وتوحيد لون الجسم بعد تغيرها، وتعاني السيدات من احمرار مناطق من بشرتهن، وظهور بعض التصبغات والبقع الداكنة في أجزاء أخرى، وتُعزى هذه الظاهرة لأسباب عديدة أهمها التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر دون استخدام واقي شمسي، وعدم الاهتمام بصحة ونظافة البشرة.

نصائح هامة لتجنب اسمرار البشرة:
احرصي على شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم لا تقل عن 8 أكواب في اليوم، فالبشرة الجافة هي عامل رئيسي من عوامل اسمرار البشرة وشحوبها.
استعملي واقي الشمس باستمرار وفي جميع الفصول وعلى جميع مناطق الجسم المكشوفة للشمس، فالأشعة فوق البنفسجية للشمس هي عدو بشرتك الأول كما تسبب لها حروق واضحة لا تزول بسهولة.
احرصي على تنظيف بقايا مزيل العرق يوميًا، وتهوية منطقة ما تحت الإبطين لتفادي اسمرارها.
ابتعدي عن الإكثار من تناول اللحوم في فصل الخريف والشتاء ولا تهملي حصتك اليومية من الخضراوات والفواكه، وبالأخص التي تحتوي على فيتامين c وE وA، لأنها من الفيتامينات التي تساهم في تجديد خلايا البشرة وتفتيحها.
ارتدي ملابس داخلية قطنية ونظيفة لتفادي تعرق الجسم وبالتالي اسمراره.
طبقي الوصفات الطبيعية لتوحيد لون الجسم مرتين في الأسبوع على أقل تقدير للحصول على جسم بلون موحد.

أفضل خلطات توحيد لون الجسم الطبيعية:

خلطة السدر لتوحيد لون الجسم
تعتبر هذه الخلطة من أكثر الخلطات الموثوق بها والمتداولة بين النساء في منطقة الخليج، واللواتي يشتهرن باهتمامهن بأنفسهن وبجمالهن. ولتطبيق هذه الخلطة قومي بمزج 5 ملاعق كبيره من بودره السدر( تجدينها في محلات العطارة) و3 ملاعق من بودرة الحليب المجفف ومن ثم طبقي الوصفة على الأماكن الداكنة وافركي بشرتك بها لمدة 10 دقائق ومن ثم اتركيها لتجف قبل أن تشطفي جسمك بالماء الفاتر والغسول المناسب.

الكركم والعسل:
الكركم لتطبيق هذه الخلطة قومي بمزج 5 ملاعق كبيره من بودرة الكركم و3 ملاعق من العسل الطبيعي وملعقتين من زيت جوز الهند، ومن ثم طبقي الوصفة على الأماكن الداكنة وافركي بشرتك بها لمدة 10 دقائق واتركيها لمدة 20 دقيقة أخرى قبل أن تشطفي جسمك بالماء الفاتر والغسول المناسب.

صفار البيض وزيت الزيتون والموز لتوحيد لون الجسم
كل ما تحتاجينه بكل بساطة لتحضير هذه الوصفة هي خلط صفار بيضة واحدة مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ومن ثم هرس موزة واحدة ومزجها مع بقية المكونات حتى تحصلي على خليط متجانس ثم ادهنيها على مناطق الجسم السمراء واتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي الجسم بالماء البارد.


ماسك النعناع والزبادي لتوحيد لون البشرة
امزجي كوب لبن زبادي في وعاء عميق، وأضيفي إليه مقدار ملعقة من النعناع المخلوط في الخلاط الكهربائي ومن ثم أضيفي ملعقة أخرى من الشاي الأخضر وعند المزج جيدًا والحصول على عجينة متماسكة سوف تكون الخلطة جاهزة لتوزيعها على مناطق جسمك المسمرة وتركها لمدة 30 دقيقة حتى تجف ومن ثم اشطفي جسمك بالماء الفاتر ورطبيه بالمرطب المناسب.

ماسك الليمون والشوفان لتوحيد لون الجسم
يشتهر الليمون بقدرته على محاربة اسمرار البشرة بينما يساهم الشوفان بتفتيحها وكذلك ترطيبها، وتحتاجين لتطبيق هذه الوصفة إلى عصير ليمونة كاملة مع ملعقتين من بودرة الشوفان (تعتمد الكمية على مساحة الأماكن الداكنة في جسمك)، ومن ثم افركي جسمك بالخليط واتركيه لمدة 40 دقيقة قبل شطف البشرة بالماء الدافئ.


ماسك البطاطا ونشاء الدرة لتوحيد لون البشرة
قومي بخلط حبة من البطاطا في الخلاط الكهربائي أو بإمكانك سلقها بدل خلطها في الخلاط، ومن ثم اهرسيها في وعاء عميق وأضيفي إليها ملعقتين من نشاء الدرة، وملعقتين من لبن الزبادي ومن ثم وزعي الخلطة على جلدك المسمر، واتركيها حتى تجف تمامًا، ثم ابدئي تقشيرها وفركها قبل شطف بشرتك بماء فاتر.

ماسك العسل واللوز لتوحيد لون الجسم
تحتاجين في هذه الوصفة إلى نقع 10 حبات من اللوز في كوب من الماء الساخن لمدة ساعة، ومن ثم قشريها واهرسيها وأضيفي إليها ملعقتين من العسل وملعقة من زيت اللوز، ووزعيها على الاماكن الداكنة في جسمك لمدة 30 دقيقة قبل شطف بشرتك بالماء الفاتر.


ماسك الكركم والحليب لتوحيد لون البشرة:
اخلطي ملعقة صغيرة من: الكركم والحليب البودرة واللبن الرائب، وأضيفي للخليط نصف ملعقة من عصير الليمون، استمري بالخلط للحصول على مزيج متجانس.
وزعي الخليط على بشرتك، واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
امسحي وجهك بقطنة مبللة بزيت الأطفال، كرري الماسك ثلاث مرات أسبوعيًا، يُنصح بالمواظبة على الماسك لمدة شهر للحصول على النتائج المرجوة، مع اختبار الماسك على منطقة صغيرة من البشرة للتأكد من عدم حدوث أي تفاعلات تحسسية تجاه أحد المكونات.

ماسك عصير الليمون والعسل لتوحيد لون البشرة:
الليمون يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة للبشرة، مما يعطيه خصائص تفتيح وتبييض طبيعية للبشرة فهو يزيل النمش والبقع الداكنة التي تظهر على الوجه.
أما العسل بمكوناته الهامة يعمل على حماية البشرة من المؤثرات الخارجية الضارة ويجدد خلايا البشرة
لتحضير ماسك عصير الليمون والعسل:
امزجي القليل من عصير الليمون مع كمية صغيرة من العسل، يمكنك إضافة ملعقة من بودرة الحليب إلى المزيج حتى يصبح متماسك أكثر.
وزعي المزيج على كامل الوجه وبعد مرور 10 دقائق اغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر.
طبقي هذا الماسك على بشرتك يوميًا لمدة شهر، للحصول على نتائج مرضية وبشرة مشرقة بلون واحد.

ماسك عصير الليمون وعصير الطماطم لتوحيد لون البشرة:
الطماطم يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة للبشرة، تعالجها من الحروق الناجمة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، ويعزز من نضارتها. وأما الليمون هو حليفك الأفضل لبشرة مشرقة خالية من الشوائب والبقع بفضل مكوناته الهامة.


ماسك عصير الليمون والخيار لتوحيد لون البشرة:
الخيار يتميز بقدرته على إنعاش وتنعيم البشرة، ويعمل على إزالة آثار النمش ومعالجة حروق البشرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، مما يعزز من نضارة البشرة وجمالها.
لتحضير ماسك عصير الليمون والخيار:
امزجي القليل من عصير الليمون مع عصير الخيار ليتكون لديك مزيج متجانس.
امسحي بشرتك باستخدام قطنة مبللة بالمزيج الناتج، وانتظري لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
طبقي هذا الماسك على بشرتك بشكل يومي لمدة شهر.

ماسك قشور البرتقال والزبادي لتوحيد لون البشرة:
وصفات توحيد لون البشرة
البرتقال يحتوي على فيتامين ج، ومضادات أكسدة تحمي البشرة وتعمل على تفتيحها وتوحيد لونها. أما الزبادي يحتوي على حامض اللبنيك الذي يساعد على إزالة طبقة الخلايا الميتة، لتحصلي على بشرة نضرة مشرقة فاتحة اللون.
لتحضير ماسك قشور البرتقال والزبادي:
- اغسلي قشور البرتقال جيدا بالماء الساخن والملح لإزالة كل الأوساخ والجراثيم، ثم ضعيها بالخلاط وافرميها وأضيفي القليل من عصير الليمون والزبادي والعسل، اعجني المكونات السابقة جيدًا لتحصلي على عجينة متماسكة.
- طبقي الماسك على بشرتك، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
- طبقي الماسك ثلات مرات أسبوعيًا لمدة شهر.
قد يسبب استخدام عصير الليمون والبرتقال حساسية للبشرة فأنصح بتقليل كمية عصير الليمون والبرتقال المستعملة في الأقنعة. كما أن استخدام الليمون والبرتقال يجعل البشرة حساسة أكثر عند تعرضها لأشعة الشمس.

الزبادي:
الزبادي هو منتج ثانوي من الحليب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، كما أنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي له خصائص تبييض وتوحيد للون البشرة، وهو من العلاجات المناسبة لجميع أنواع البشرة.
الطريقة:
فرك بلطف الزبادي على بشرتك، وتركه لمدة بضع دقائق ثم غسله بالماء الفاتر، والقيام بذلك مرة واحدة يوميا لعدة أسابيع وسوف تلاحظين تغيرا كبيرا في بشرتك.




بدلا من ذلك يمكن خلط ملعقة كبيرة من الزبادي الطازج مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، ووضع الخليط على وجهك والرقبة، وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم غسله بالماء، وتكرار ذلك يوميا لتحسين لون بشرتك وتوحيدها.
يمكن أيضا إضافة قليل من عصير الليمون وبعض الشوفان إلى الزبادي لجعله عجينة سميكة ووضعه كقناع للوجه، وهذا العلاج يساعد أيضا في الحفاظ على بشرتك نضرة ورطبة.

هلام الصبار:
يمكن لهلام الصبار تخفيف فرط التصبغ واستعادة لون البشرة الأصلي، وفرط التصبغ هو واحد من الأسباب الرئيسية لعدم توحد لون البشرة.
أيضا تأثير التبريد من الصبار يساعد على تجديد الخلايا وإعادة بناء الأنسجة التالفة وهو أمر مهم لصحة الجلد، والاستخدام البسيط من هلام الصبار يمكن أن يفتح البقع الداكنة ويحسن بشرة الجلد بشكل عام.
قطع الطبقات الخارجية من نبات الصبار، واخراج مادة تشبه الهلام السميك.
وضع الهلام جيدا على بشرتك.
تركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.
القيام بذلك على الأقل مرتين يوميا لمدة أسبوعين.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟