رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم خلال حواره لـ"البوابة نيوز": الحبس في انتظار مسربي امتحانات الثانوية.. والأمن الوطني يراقب مواقع الغش.. وغرامة اصطحاب المحمول 50 ألفًا وتصل إلى200 ألف حال استخدامه

الخميس 31/مايو/2018 - 05:18 ص
 الدكتور رضا حجازي،
الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام
حوار - هانى البدري
طباعة
قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن هناك إجراءات تأمينية، واستعدادات على مستوى عالٍ، لتحقيق الانضباط فى العملية الامتحانية للثانوية العامة، التى تبدأ الأحد المقبل، وكذلك تأمين وصول الأسئلة.
وكشف لـ«البوابة»، عن انضمام عدة جهات، لغرفة العمليات لمتابعة الامتحانات، ومكافحة أية أفعال من الممكن أن تحدث إخلال باللجان، لتتدخل على الفور، وأوضح أن تصحيح المواد يتم أولا بأول، محذرًا الطلاب والمراقبين، من اصطحاب التليفون المحمول تجنبًا للعقوبات.. وإلى نص الحوار:
الدكتور رضا حجازي
■ فى البداية ما نصائحك لطلاب الثانوية العامة المتقدمين للامتحانات هذا العام؟
- على الطالب أن يثق فى نفسه، ويعلم أن امتحان الثانوية العامة مثله مثل أى امتحان أداه قبل ذلك، ولا يصل بنفسه إلى التوتر والخوف، ومطلوب الإجابة على الورقة كاملة، وهدفنا توفير الجو المناسب لهم.
وإذا أراد الطالب كتابة إجابة تزيد على المساحة المحددة، لا بد أن يضع ملحوظة انظر المسودة، ولا بد أن يختار إجابة واحدة للسؤال.
وتقدير الدرجات سيكون على الخطوات، وإن لم يصل الطالب للإجابة النهائية، وقال: الـ٩ نماذج الاسترشادية «البوكليت»، المنشورة على موقع الوزارة، من يجيب عليها، يستطيع دخول الامتحان وهو مطمئن.
ومطلوب عدم اصطحاب أى شىء داخل اللجنة، ماعدا الأدوات التى يستخدمها للإجابة عن الامتحان وبطاقته الشخصية فقط.
وأؤكد أن اصطحاب التليفون المحمول، داخل اللجنة ممنوع تمامًا، حتى لو مغلق، مشيرًا إلى أنه سيعرض صاحبه للمساءلة القانونية ويطبق عليه قانون ٧٣. وهناك أوراق طبع عليها تحذيرات، ستعلق داخل اللجان، تحذر من حمل التليفون لجميع من باللجنة طلابًا وعاملين، وأن هناك تعليمات أيضا لرؤساء اللجان بإصلاح التليفونات الأرضية فى المدرسة للتواصل مع غرفة العمليات.
وتوجد لافتة تعلق بكل فصل، توضح أن حيازة الطالب للموبايل تعرضه للمساءلة القانوينة حتى لو كان التليفون مغلقًا.
■ وما مواصفات الورقة الامتحانية؟
- مواصفات ورقة امتحان الثانوية العامة، عبارة عن: ١٥٪ تذكر، و٢٠٪ فهم، والتطبيق ٣٥٪، على أن تكون المستويات العليا ٣٠٪.
وأسئلة الامتحان تتكون من ٤٥ سؤالًا، تغطى المحتوى كله، والأسئلة محددة تتطلب إجابات مختصرة.
الدكتور رضا حجازي
■_عقوبة اصطحاب التليفون المحمول؟
- العقوبة لا تقل عن سنة، فى حالة إن كان التليفون مغلقًا، وغرامة من ١٠ آلاف لـ ٥٠ ألف جنيه، والحرمان من الامتحان.
■ وما هى عقوبة استخدام التليفون فى الغش، أو الترويج؟
- كل من طبع، أو صور، أوشير، أو روج، فعقوبة الطالب والملاحظ تكون من عامين إلى٧ أعوام سجن، ومن ١٠٠ إلى ٢٠٠ ألف جنيه غرامة.
■ وما العقوبة فى حالة إذا كان المتسبب فى الترويج من الخارج؟
- يحرر ضده محضر بالشرطة، وتتولى الجهات المعنية التحقيقات.
الدكتور رضا حجازي
■ وماذا لو كان بحوزة الطالب أوراقًا للغش؟
- إن حيازة الطالب أى وسيلة غش سواء إلكترونية أو تقليدية سوف يعرض للعقوبة، القاعدة واضحة، طبقا للقواعد والأحكام، ويلغى امتحان الطالب فى جميع المواد، ويعتبر راسبًا فيها، كل من صور، أو طبع، أو نشر، أو أذاع، أو روج بأى وسيلة لأسئلة الامتحانات، أو أجوبتها، قبل عقد اللجان، أو فى أثنائها، سواءً وقع الفعل داخل اللجنة، أو خارجها بقصد الغش، أو الإخلال بنظام الامتحانات.
كما أن استخدام الهاتف المحمول بكل أنواعه، وأى وسيلة تكنولوجية، أخرى، تؤدى إلى ارتكاب أى فعل من الأفعال المنصوص عليها، يطبق عليه القانون.
وأؤكد أن إخفاء أوراق الإجابة الخاصة بالطالب، أو الهروب بها، أو مساعدة الغير فى أداء الامتحان بدلا عنه، وكذلك تضمين الإجابة ما يكشف عن شخصيته، أو السخرية بأى صورة من الصور، يقع فى نفس العقوبة.
■ ما العقوبة حال إذا تبين أثناء تقدير الدرجات تطابق إجابات الطلاب؟
- يلغى امتحان الطالب بقرار من وزير التعليم، لأن وجود تطابق فى الإجابات يقطع بوجود حالة غش جماعي، وذلك عقب قيام لجنة تقدير الدرجات بإعداد تقرير مفصل عن ذلك، متضمنًا الأرقام السرية، لأوراق الإجابات، التى تثبت الواقعة، ويعتمد من مشرف تقدير المادة، والذى بدوره يعرضه على رئيس لجنة النظام والمراقبة المختص، ويتم تشكيل لجنة أخرى لإعادة تقدير الدرجات، وإعداد تقرير ثان، لعرضه على السلطة المختصة لإصدار القرار المناسب.
■ وما الحالات التى يقرر فيها وزير التعليم تأجيل أو إلغاء الامتحان لجميع الطلاب؟
- إلغاء أو تأجيل الامتحان بالنسبة لجميع الطلاب، فى كل أو إحدى اللجان، حال حدوث إخلال بالنظام العام للامتحان، أو سلامة الإجراءات، أو شيوع الغش بها، سواء تمت بالمخالفة داخل اللجنة، أو خارجها.
الدكتور رضا حجازي
■ ما عقوبة الاعتداء على المراقبين؟
- الاعتداء بالقول، أو الفعل على أحد القائمين بأعمال الامتحانات، أو معاونيهم، أو الطلاب، أو التحريض على ذلك فى أثناء الامتحان أو بسببه، يلغى امتحان الطالب فى جميع المواد، ويعتبر راسبًا فيها، مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة قانونًا.
■ ماذا لو حدث تسريب للامتحانات؟
- عقوبة التسريب، هى السجن، وهذا شأن النيابة وتحقيقاتها.
■ ما خطة متابعة العملية الامتحانية؟
- هناك غرفة عمليات بوزارة التربية والتعليم، وبالمديريات التعليمية، ويشارك فيها اتحاد الطلاب، كما أن اتحاد الطلاب لهم غرفة عمليات، وسيكون لهم دور فعال، لنقل الشكاوى وانطباع الطلاب عن الامتحانات، وإذا حدث غش أيضًا وغيره، يتم التواصل معنا.
وتم تفعيل خدمة «واتس آب»، لتلقى أى شكاوى أو مشكلات، تخص امتحانات الثانوية العامة، على الرقم: ٠١٠٠٩٠٨٥٠٣٨
■ كيف يتم التدخل حال وجود شكاوى جماعية من صعوبة امتحان، أو أسئلة من خارج المنهج؟
- فى هذه الحالة ننتظر تصحيح العينة العشوائية، وسنعقد لقاءً بالفيديو كونفرنس عقب كل امتحان مع مدير عام كل مادة، واللجنة التى وضعت الامتحان، بهدف المناقشة فى الامتحان وخلفيته العلمية، ولو هناك أسئلة صعبة، وهل هناك بدائل إجابة، للوصول إلى ما يخدم مصلحة الطالب.
وسوف نعقد عقب كل امتحان مؤتمرًا صحفيًا، لكشف وإعلان تفاصيل ما حدث بشأن الامتحان الذى أداه الطلاب، وكذلك تقرير غرفة العمليات.
الدكتور رضا حجازي
■ ما هى الأعذار التى على أساسها يتم قبول عدم المشاركة فى أعمال الامتحانات؟
- نفس أعذار العام الماضي، ويكون مشفوعا بالعذر ما يثبت، وأبرزها: انتداب أحد الزوجين أو سفر الزوج أو الزوجة، أو وجود طفل رضيع، أو وجود مرض يمنع من حضور الامتحانات، وكذلك رعاية طفل معاق، ووفاة الزوج أو الزوجة وعمل الزوج بمنطقة نائية.
■ وهل هناك تحايل حدث فى الأعوام الماضية للعزوف عن المشاركة؟
- عدم المشاركة فى أعمال الامتحانات، لها أعذار بشروط محددة، وهناك بعض الحالات تحاول التحايل، ولكنها قليلة.
■ كم عدد الطلاب الذين استفادوا بالسماح لهم بالتأجيل بشمال سيناء دون شروط؟
- تم استثناء طلاب الثانوية العامة بشمال سيناء، من شروط تأجيل الامتحانات، على أن يحصل الراغب فى ذلك على الدرجات الكاملة فى الدور الثاني، وليس درجة النجاح فقط، وذلك بسبب الأحداث التى تشهدها المحافظة، وعددهم لا يتخطى ٤ طلاب.
■ وما الإجراءات المتبعة بشأن شمال سيناء؟
- تم وضع سيناريوهات بديلة فى حالة حدوث أى طوارئ، وسيتم التنسيق مع رئيس العمليات الخاصة بعملية «سيناء ٢٠١٨» لضمان وصول صناديق كراسات الامتحان فى مواعيدها المحددة، لضمان الأمن وإجراءات السلامة.
وكذلك، توفير استراحات للمراقبين والتنسيق مع الجهات الأمنية، لتأمين اللجان، والتواصل مع الجهات الخدمية لتوفير الاحتياجات الضرورية، وهناك ٥ لجان فى العريش، و٤ لجان فى بئر العبد، ولجنتين فى الشيخ زويد.
الدكتور رضا حجازي
■ كم عدد رؤساء اللجان والمراقبين ومقدرى الدرجات لامتحانات الثانوية العامة؟
- الإجمالى لعدد المشاركين فى العملية الامتحانية، ١٨٠٩١٢. 
١٧٧٧ رئيس لجنة، وإجمالى من انضموا لمراقب أول ١٧٧٧، و١١٤٧٣ مراقبًا، و٩٢٥٢٦ ملاحظًا، و١٧٠٠ عضو قانوني، و٧٦٥٣ معاونًا، ٥٥.٦١٢ مقدر درجات، و٨٣٩٤ عضو أمن. 
■ كم عدد الطلاب الذين نقلوا للجان الغش؟ وماهي؟
- تم حصر أسماء الطلاب، وسيتم فصل الطلاب عن بعضهم البعض، وتوزيعهم على اللجان الفرعية، وتم وضع كاميرات بداخل اللجان، والتوصية بتكثيف التواجد الأمني.
وعددهم قد يصل من ٥٠ إلى ٦٠ طالبًا، واللجان الامتحانية المشهورة بالغش، فى ٣ محافظات وهى: «أسيوط، سوهاج، وكفر الشيخ».. كما تم تحويل الموظفين الذين وافقوا على طلبات النقل لهؤلاء الطلاب للتحقيق.
■ ما أهم التعليمات لمراجعة صناديق كراسات الامتحان؟
- هناك لجان مسئولة عن الصناديق، وخط سير المطبعة، بحيث يكون كل صندوق موجه للجنة من ١٧٧٧، ولكل مادة، وعليه الأرقام، وعليه قفل، عبارة عن «إبزيم»، لإحكام الغلق، ومدون عليه رقمان، وهذان الرقمان موجودان داخل ظرف لن يفتح إلا بمعرفة رئيس اللجنة، كما هناك «قصافة»، يقص بها «الإبزيم»، للتأكد أن الصندوق لم يفتح من قبل.
■ الإجراءات العامة لوصول الأسئلة بأمان؟
- هناك تعاون كبير وتنسيق مع وزارة الداخلية لتأمين نقل الأسئلة، وكراسات الإجابة، أو التواجد بمحيط اللجان، ومراكز الأسئلة، ولجان التقدير، واستراحات المراقبين.
■ ما الهدف من تعريب الأسئلة لمدارس اللغات؟
- نحن فى النهاية، نقيس نواتج التعليم، وربما تكون هناك كلمة باللغة الإنجليزية، داخل سؤال، لا يستطيع الطالب فهمها، وتكتب له ترجمتها باللغة العربية.
الدكتور رضا حجازي
■ محافظة قنا، تم فتح كنترول بها لأول مرة، ما الجديد به؟
- كنترول قنا يعمل بنفس الآليات، وتم إعداده وتجهيزه بشكل جيد، وهدفه راحة جميع العاملين فى امتحانات الثانوية العامة، حيث يخدم محافظات أسوان وقنا سوهاج.
■ فى حالة حدوث خطأ فى الكراسة الامتحانية.. هل تستبدل بأخرى؟
- هناك تعليمات مدونة على الكراسة، تشير بضرورة مراجعة الكراسة وأوراقها، ربما تكون ناقصة، أو هناك خطأ، أو بها سؤال غير واضح، وذلك يكون قبيل بدء الامتحان، أما ما دون العيوب، لا يتم تسليم كراسة أخرى.. وهناك مسودة يمكن للطالب أن يدون بها ملحوظاته.
■ هل «رضا حجازي» متفائل بامتحانات الثانوية هذا العام؟
- كلى ثقة بزملائى المعلمين بأنهم سيؤدون بمشيئة الله، أداءً جيدًا، وهذا ما يعطينى التفاؤل، ونحن مررنا بتجربة وخبرة العام الماضي، وأعتقد أن رؤساء اللجان، والملاحظين مروا بهذه الخبرة أيضًا، كما أننا وفرنا تدريبات على التعامل فى اللجان الامتحانية.
■ هناك صفحة مشهورة تدعى أنها ستقوم بتغشيش طلاب الثانوية العامة.. ما ردكم؟
- أوجه رسالة لأولياء الأمور والطلاب والإعلاميين، من لديه معرفة بموقع أو صفحة تسعى للترويج للغش، أن يبلغوننا، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وهناك جهات أمنية، ولجنة الغش الإلكترونى يعملون على تتبع هذه الصفحات، ومن يقومون بممارسة عملهم.
وتجربة العام الماضى تؤكد أن هذا ابتزازًا، و«مفيش حاجة هتحصل» من ذلك، وأن كل وسائل التواصل الاجتماعى تحت السيطرة.
الدكتور رضا حجازي
■ لو حدث غش بأى امتحان من خلال هذه الصفحات.. ما موقفكم؟
- هناك سيناريوهات عديدة، بالتعاون مع الجهات الأمنية، للتعامل مع هذه المواقف، ولدينا غرفة عمليات بالوزارة، وأعضاء من مباحث الإنترنت، والجهاز القومى للاتصالات، والأمن الوطني، وعناصر من الأمن القومي، والرقابة الإدارية، وبذلك نستطيع من الدقائق الأولى معرفة ما يحدث، وضبط فاعليها.
■ متى يبدأ تصحيح مواد الامتحانات؟
- التصحيح للمواد، يتم فى ثانى يوم لأداء كل مادة مباشرة.
■ هل قامت جهة ما، أو مؤسسة بالتنسيق مع الوزارة للحصول على نتيجة الثانوية العامة ونشرها بشكل حصرى؟
- لدينا لجان فى الإدارة، تتولى موضوع النتيجة ولها حق النشر، ويتم التنسيق من خلال مناقصة، أو ما شابه ذلك، لكنه لم يحدث حتى الآن.
■ ما التعليمات والمتابعات خلال الأيام الحالية؟
- عُقدَ اجتماع مع رؤساء مراكز توزيع وتجميع كراسات امتحانات الثانوية العامة من جميع المديريات التعليمية؛ لمناقشة الترتيبات النهائية لآلية عمل المراكز، والتأكيد على أنها مسئولية تشاركية تتم من خلال التنسيق بين «المطبعة السرية، ورؤساء اللجان، والكنترولات، ولجان السير».
وتم التأكيد على الدقة فى مراجعة البيانات على صناديق كراسات الامتحانات من خط السير وعدد الطلاب، وحوافظ التسليم، واستعدادات إدارة الأزمات بكل لجنة لتفادى أى طوارئ أو معوقات للعمل، وتوضيح أدوار ومهام رؤساء مراكز توزيع وتجميع كراسات الامتحانات، وضرورة تنظيم الصناديق داخل اللجان، وكذا ضرورة عودة الصناديق الفارغة إلى المطبعة السرية.
■ ماذا سيكون دور الإدارة العامة للامتحانات عقب تطبيق المنظومة الجديدة، والامتحان على التابلت؟
- من المؤكد أنها ستتحول لإدارة إلكترونية، وستتضح آلية العمل وتفاصيله الدقيقة فيما بعد.
■ ما المحطات الأخيرة لامتحانات الثانوية العامة؟
- تم عقد لقاء بالفيديو كونفرنس، مع رؤساء لجان السير، للحديث عن آلية استلام وتسليم صناديق الأسئلة وتوزيعها على الطلاب، والتأكيد على دورهم فى السيطرة على اللجان وتوزيع «البوكليت»، وعدم دخول المحمول للجان، وتم أيضا عقد لقاء بالفيديو كونفرنس مع الأعضاء القانونيين، والذين يشاركون فى لجان امتحانات الثانوية العامة، للتأكيد على كيفية التعامل مع حالات الغش، داخل اللجنة وآليات تحرير محاضر «الغش، وحيازة الموبايل، وإثارة الشغب»، داخل اللجنة.
وهذان اللقاءان، للتأكيد على التعليمات، التى سبق التدريب عليها مسبقًا، وهما آخر المحطات، قبيل انطلاق امتحانات الثانوية العامة.
ads
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟