رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"لجنة تطوير البحيرات".. شُكلت بقرار مجلس الوزراء.. 11 بُحيرة مصرية تُنتج 75% من إجمالي الأسماك.. و28 ألفًا و400 فدان حجم التعديات

الأربعاء 23/مايو/2018 - 11:28 م
البوابة نيوز
إبراهيم عطا الله
طباعة
تُعد البحيرات واحدة من المصادر الهامة للثروة السمكية وللملح، وفي مصر؛ يبلغ عددها نحو 11 بحيرة، والتي يأتي على رأسها خمسة بحيرات شمالية وهي؛ مريوط وإدكو والبرلس والمنزلة والبردويل.
لجنة تطوير البحيرات..
وتأتي الأهمية الاقتصادية لتلك البحيرات، كون إنتاجها من الأسماك يبلُغ أكثر من 75% من إجمالي الإنتاج في مصر نظرا لما تتميز به من أعماق ضحلة وحركة مياه هادئة وخصوبة عالية فإنها تعتبر مربى أسماك وحضانة طبيعية لمختلف أنواع الأسماك التجارية ليس فقط داخل هذه البحيرات ولكن أيضا للسواحل المصرية من البحر المتوسط بالكامل.
ويبلُغ حجم إنتاج بحيرة إدكو نحو 10 آلاف و336 طنا من الأسماك، وبحيرة المنزلة يبلغ إنتاجها 58 ألفا و400 طن من الأسماك، وبحيرة البرلس التي يبلغ إنتاجها 59 ألفا و780 طنا من الأسماك، وكذلك بحيرة مريوط والتي تنتج 5 آلاف و303 أطنان، وبحيرة البردويل وتنتج 3 آلاف و100 طن أيضًا من الأسماك، بالإضافة إلى بحيرة بور فؤاد والتي يبلغ إنتاجها 190 طنا.
لجنة تطوير البحيرات..
28 ألفا و400 فدان.. حجم التعديات على البحيرات الشمالية
وخلال السنوات الماضية، تتعرض هذه البحيرات لمجموعة من التحديات والتي يأتي على رأسها؛ نقص واضمحلال مساحتها ومشاكل التلوث الناتج من عمليات التوسع في الأنشطة الزراعية والصناعية والمزارع السمكية، حيث تعاني تلك البحيرات من؛ التلوث البيئي نتيجة الصرف الصحي والمخلفات والتغيرات المناخية، فضلًا عن الصيد الجائر، والتعديات والعشوائيات، وعدم وجود ضوابط فعالة لتنظيم الاستفادة من الثروة السمكية في البحيرات، إضافة إلي المشاكل الإدارية وتعدد جهات الولاية وتضارب القوانين والتشريعات ذات الصلة.
وكان تقرير، صادر مؤخرًا عن هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، كشف عن؛ أن إجمالى التعديات التى لم تتم إزالتها على ٤ بحيرات وهي؛ المنزلة والبرلس وإدكو ومريوط، بلغت ٢٨ ألفا و٤٠٠ فدان، مؤكدًا أن نسبة إزالة التعديات خلال الـ٣ شهور الماضية بلغت ٦٧.٢٪ من حجم التعديات على جميع البحيرات.
وأضاف التقرير، أن إجمالى إنتاج مصر من الأسماك يبلغ مليونا و٦٤٠ ألف طن، منها مليون و٢٠٠ ألف طن استزراعا سمكيا، والاستهلاك ٢.١ مليون طن، ونستورد ما يقرب من ٣٠٠ ألف طن، مؤكدًا أن الحكومة تواصل مراجعة تطوير المنظومة الرقابية وجودة تداول الأسماك، وسحب عينات من مختلف المزارع السمكية والبحيرات الشمالية، للتأكد من صلاحيتها للتداول والاستخدام.
لجنة تطوير البحيرات..
لجنة تطوير البحيرات".. سبيل "الوزارء" لتنمية البحيرات والحفاظ عليها
ومؤخرًا؛ شَكَل مجلس الوزراء، لجنة لتطوير البحيرات المصرية، وذلك في إطار تكليف الرئيس السيسي في هذا الصدد، والذي يتضمن دراسة إنشاء كيان وطني متخصص يتولى أعمال تطوير وإدارة العمل في البحيرات، وإعادة هيكلة الهيئة العامة لتنمية الثروة، حيث عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لتلك اللجنة، اليوم، بهدف دراسة الأسلوب الأمثل لتنمية البحيرات والحفاظ عليها واستغلالها بما يحقق أقصى استفادة وبما يحافظ على البعد المائي والبيئي لهذه البحيرات.
وحضر الاجتماع وزراء؛ البيئة، والعدل، والموارد المائية والرى، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والسياحة، والتنمية المحلية، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، وممثلي الجهات المعنية.
واستعرضت اللجنة، الموقف الحالي لمشروعات تنمية البحيرات والثروة السمكية وما تم اتخاذه من إجراءات في هذا الصدد، فضلًا عن جهود الحكومة لإزالة مختلف التعديات على المسطحات المائية، وكذا عرض بعض الأفكار لمنح تسهيلات لتشجيع الاستثمار في مجال الاستزراع السمكي والصناعات المكملة له.
بالإضافة إلى، عرض عناصر المشروع القومي لتنمية البحيرات الذي يهدف إلي تعزيز العائد الاقتصادي وترشيد الإنفاق الحكومي من خلال تكامل الأنشطة الحكومية والاستخدام الأمثل للخبرات والإمكانيات المتاحة بهدف تحسين نوعية المياه ومعالجة مصادر التلوث واستعادة النظام البيئي وزيادة الإنتاج من الثروة السمكية وتنظيم وتحسين الضوابط الخاصة بالصيد، ورفع كفاءة الصيادين وتحسين ظروف عملهم، حيث تم طرح هيكل تنظيمي لإدارة المشروع القومي لتنمية البحيرات، ووضع إطار هيكلي وقانوني متكامل لإدارة البحيرات.
لجنة تطوير البحيرات..
الزراعة".. تُنفذ مُخططًا لزيادة الإنتاج بالبحيرات
وكانت أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، نهاية العام الماضى؛ عن تنفيذ مخطط لتطوير الإنتاج السمكي في مختلف البحيرات الشمالية وقارون وناصر لزيادة الإنتاج السمكي لمصر البالغ مليون و640 ألف طن، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك.
وجاء مخطط الزراعة لتطوير البحيرات بعد شهور من إصدار عبدالمنعم البنا، قرارا وزاريا بتشكيل اللجنة القومية لحمايتها وتطويرها، برئاسة الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة السمكية والإنتاج الحيوانى وعضوية 8 من خبراء الزراعة، حيث تختص اللجنة بإعداد دراسة تفصيلية باحتياجات كل بحيرة من المشروعات اللازمة لتطويرها تشمل التكلفة المالية التقديرية.
وقال البنا، إن تنفيذ هذا المخطط يعتمد على مواصلة نجاح الحكومة في السيطرة على التعديات على البحيرات الشمالية، وهي إحدى المناطق الرئيسية في الإنتاج، فضلًا عن رفع معدلات الجودة للأسماك وفقًا للمعايير المصرية والدولية المعنية بذلك، من خلال الحد من وصول أية ملوثات إلى هذه البحيرات.
وأشار البنا، إلى أن الخطة تعتمد على مضاعفة الإنتاج الكلي لبحيرة ناصر وتحسين نوعية مياه بحيرة المنزلة، وإقامة حزام آمن لبحيرة البرلس للحد من التعديات عليها، مؤكدًا أن إجمالي ما يتم استيراده من الأسماك من الخارج لا يتجاوز 30 ألف طن سنويًا، وأن الوزارة مُستمرة في تنفيذ خطة الدولة لإزالة جميع التعديات الواقعة على البحيرات الشمالية في مصر لتعظيم العائد وتحقيق الاستفادة القصوى منها.
لجنة تطوير البحيرات..
إزالة التعديات.. لرفع إنتاجية مصر من الأسماك
وكشف تقرير، صادر مؤخرًا عن وزارة الزراعة، أنه تم الانتهاء من حملة إزالة التعديات الواقعة على المسطح المائي لبحيرة البرلس بإزالة 480 حالة تعدٍ بمساحة 1616 فدانا، وأنه جارٍ حاليا تعميق وتطهير بوغاز البرلس، والبدء فى تنفيذ عدد 3 قنوات شعاعية، وإنشاء الحزام الآمن للبحيرة لحماية المسطح المائي من التعديات والحد من التلوث، حيث تم تنفيذ مسافة 70 كيلو مترا بالسحل الشمالي للبحيرة، وتنمية وتطوير البركة الغربية للبحيرة
وأضاف التقرير، أنه يتم حاليا إنشاء الحزام الآمن لبحيرة قارون للحد من التلوث وحماية المسطح المائي من التعديات، حيث يتم تنفيذ 4 كيلو مترات والانتهاء أيضا من إنشاء الفلاتر الميكانيكية للحد من الملوثات ولتحسين البيئة المائية، وتنمية 70 ألف زريعة جميري بمتوسط وزن 8 جرامات لزيادة المخزون السمكي بالبحيرة.
وتابع التقرير، أنه تم استغلال جزء من مساحة المحطة فى الاستزراع السمكي لإنتاج 35 طنا من أسماك البلطي، حيث تم الاتفاق مع محافظ الفيوم على تسليم الإنتاج إلى المحافظة، لبيعها بالمنافذ الخاصة بها إلى المواطنين، وجارٍ العمل على تجربة استزراع الأزولا بمحطة تحضين أبوشنب، للعمل فى توفير مصدر بروتين آخر للأسماك.
من جانبه، قال خالد الحسني، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، إن وزارة الزراعة تسعى بكل السُبل إلى تطوير وتطهير البحيرات المصرية، وذلك لرفع كفاءتها الإنتاجية، خاصة أن هناك اهتمامًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بها والتوسع في المشروعات السمكية في مصر.
وأضاف الحسني، أن إنتاج مصر من الأسماك وصل نحو مليون و800 ألف طن، وذلك بفضل الاهتمام بتطوير وإزالة التعديات على البحيرات الشمالية، فضلًا عن التوسع في العديد من المشروعات الاستزراع السمكي، مؤكدًا أن مصر تخطو نحو رفع إنتاجياتها من الأسماك لأرقام لم تُصل لها من قبل.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟