رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

عميد "صيدلة المنصورة" لـ"البوابة نيوز": في طريقنا لإنتاج أول لقاح مصري لعلاج الحساسية.. نسعى إلى إنشاء مركز ابتكارات للدواء.. وبروتوكولات تعاون مع أكبر الجامعات الأوروبية

الثلاثاء 29/مايو/2018 - 04:33 ص
الدكتورة ناهد العنان
الدكتورة ناهد العنان في حوارها لـ البوابة نيوز
أميمة الإتربى
طباعة
جامعة المنصورة تعد واحدة من أقدم الجامعات المصرية وأكثرها تميزًا، وتمتلك منظومة طبية فريدة جعلتها واجهة لعلاج الكثير من المرضى في الشرق الأوسط، حيث تضم 15 مركزًا طبيًا عالميًا في التخصصات المختلفة في مقدمتهم مركز الدكتور محمد غنيم لأمراض الكلي والمسالك البولية.
وتعد كلية الصيدلة بجامعة المنصورة واحدة من أهم كلياتها باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لمنظومتها الطبية بجانب كليات الطب وطب الأسنان والتمريض.. "البوابة نيوز" التقت الدكتورة "ناهد العناني" عميد الكلية، والتي كشفت العديد من الأسرار حول عدد من تجارب الأدوية الجديدة، وبروتوكولات التعاون مع جامعات عالمية، وإلى نص الحوار...


عميد صيدلة المنصورة
• في البداية حدثينا عن خطط تطوير كلية الصيدلة بالمرحلة المقبلة؟ 
تم إعداد خطة خمسية لتطوير جميع المجالات سواء "شئون التعليم والطلاب أو الدراسالت العليا وكذا خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعى سبيل المثال، استحداث مقررات دراسية بالكلية مثل التسويق الدوائي والصناعىة الإكلينكية ومهارات التواصل للطلاب والتركيز على جودة التعليم بما يؤدي في النهاية لتنمية مهارات الطلاب.
• ما هو نظام الساعات المعتمدة في البكالوريوس؟
تعتبر كلية الصيدلة أول كلية بالجامعة تتطبق نظام الساعات المعتمدة وقبل تطبيقه تم عمل العديد من ورش العمل لكامل المنظومة بدءا من الطالب للقائمين على النظام، ونجح النظام في المتابعة المستمرة طوال فترة تطبيقة حتي أصبح راسخًا.


عميد صيدلة المنصورة
• ما الجديد الذي تقدمه الكلية لطلابها؟
تفعيل مكتب التوجيه المهني والذي يهدف إلى تعريف الطلاب بفرص العمل المتاحة بعد التخرج، وتنظم دورات تدريبية في كافة التخصصات، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر علمي سنوي للطلاب ويتم خلاله إعداد بحث علمي تطبيقي بمشاركة الطلاب بكافة تخصصات كلية الصيدلة.
• ماذا عن الدراسات العليا؟
تم تحديث لائحة الدراسات العليا بأكملها لتواكب كل مستجدات العصر واستصدار قرار وزاري بتعديلها في 9 يناير 2018، ونحرص جميها كإدارة الكلية على تطوير كل مجالات الكلية، وتوفير كل احتياجات الطلاب لسوق العمل.


عميد صيدلة المنصورة
ماذا عن مشاركة طلاب الكلية في المؤتمرات العلمية الدولية؟
فاز بعض طلاب الكلية الذين شاركوا بأبحاث أقسام الفارماكولجي والكيمياء الدوائية، والموافقة على مشاركتهم في مؤتمرات علمية ببجامعة اسكتلندا.
• ما الذي تقدمه الكلية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة؟
الكلية تنظم ورش تدريبية في العديد من المجالات من ضمنها الإسعافات الأولية والصيدلة الإكلينكية والتخلص الآمن من النفايات الكيميائية والبيولوجية، كما يتم تنظيم دورات للطلاب والباحثين بأقسام الكلية تفيد المجتمع وتساهم في حل مشاكله، وتطبيق لائحة برنامج الرقابة النوعية والتحليل الدوائي الذي يهدف إلى معرفة الجديد في صناعة الدواء.


عميد صيدلة المنصورة
• هل نجح برنامج "فارم دي" وحقق أهدافه؟
"فارم دي" برنامج متخصص في الصيدلة الإكلينكية وحقق الأهداف المحددة له والذي يختص بمشاركة الصيدلي للأطباء في وصف الدواء والجرعة المحددة وفقًا لحالة المريض وتحديد الأعراض الجانبية.
• هل استطاعت الكلية إنتاج أدوية مصرية بديلة للمستورد؟
نحجت الكلية في انتاج أول لقاح معالج لمرض الحساسية لدى الأطفال والكبار وهو منتج مصرى 100% وبتكلفة زهيدة، وحقق اللقاح نجاحا باهرا، حيث إن نسبة الشفاء وصلت إلى 86%، وتم علاج 6000 حالة، كما أن هناك العديد من الدراسات بالكلية لتصنيع الأدواية ويسعى الباحثون للحصول على براءة اختراع لتطبيقها.


عميد صيدلة المنصورة
• ما البرامج الجديدة التي تمت إضافتها للمناهج الدراسية؟
استحداث برنامج مختص بالتصنيع الدوائى ويهتم بالرقابة النوعية والتحليل الدوائى ومن المخطط تطبيق برنامج التغذية الإكلينكية فى المرحلة المقبلة والذي يختص بدور الصيدلي بالتعاون مع الفريق الطبي وبالإضافة إلى "فارم دي" والرقابة النوعية البرامج.
كما تم استحداث الساعات المعتمدة بمرحلة البكالوريوس، والبرنامج عبارة عن 10 فصول دراسية على مدار الـ5 سنوات، ويتضمن 6 ساعات مقرارات اختيارية و5 ساعات مخصصة لمواد الجامعة من ضمنها "حقوق الإنسان، وضمان الجودة"، وبعد الانتهاء يتم التصعيد للمرحلة الأعلى، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتخريج صيدلي طبقًا للمواصفات العالمية، كما نسعى إلى إنشاء مركز ابتكارات للدواء المصري.
• ماذا عن برنامج الصيدلة الإكلينكية وهل حقق أهدافه؟
هو أول برنامج متخصص لتدريب الصيادلة على العلاج الإكلينيكي مع الفريق الطبي للحالة ويتضمن الدراسة لمدة 5 سنوات، بالإضافة الى برنامج "فارم دى "وهو عبارة عن برنامج ماجستير مهنى خاص بالصيدلة الإكلينكية لمدة عامين، ومن ضمنها تدريب متخصص على العلاج المناسب للمريض إذا كان لديه حساسية لأدوية معينة، أو تجنب الأدوية التيى قد تؤثر على صحة المريض.
• وقعت "صيدلة المنصورة" العديد من البروتوكلات مع جامعات أجنبية هل تم الاستفادة منها بالفعل؟ بالفعل عقدت الكلية العديد من البروتوكولات، من ضمنها مع جامعة مان بفرنسا لإصدار شهادة الدكتوراة بالاشتراك بين الجامعتين، وتمنح للدارس الحق للسفر للجامعة، بالاضافة الى بروتوكول جامعة "كيوشو "في اليابان في مجال التبادل الطلابي وتبادل أعضاء التدريس والدراسات العليا، واتفاقية مع جامعة كارنوبل بأوكرانيا، واتفافية مع معهد البايو توكونولجي بجامعة الهند بهدف الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة خاصة مرض السرطان.
كما أن الجامعة عقدت اتفافية مع جامعتي لستر وديمونت فورت بإنجلترا في مجال الصيدلية الإكلينيكية، وجار عقد بروتوكول مع جامعة لوفير بأمريكا لمنح شهادة دكتوراة فى مجال الفارما كولجى.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟