رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

"العقارية" تعلن عن نمو قوي في أرباحها خلال الربع الأول من 2018

الخميس 17/مايو/2018 - 04:22 م
البوابة نيوز
رامي الحضري
طباعة
أوصى مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية "العقارية"، المتخصصة في مجال التطوير العقاري، وواحدة من كبريات الشركات العقارية المدرجة في سوق الأسهم السعودي "تداول"، بمضاعفة رأس مال الشركة من خلال منح سهم واحد مجاني لكل سهم قائم، وبذلك تزيد الشركة رأسمالها من 1.2 مليار ريال سعودي إلى 2.4 مليار ريال سعودي، وتزيد أسهمها من 120 مليون سهم إلى 240 مليون سهم.
وتأتي مضاعفة رأس المال لتعكس رغبة الشركة في ملائمة رأسمال الشركة مع أصولها الحالية، وذلك لمواكبة استراتيجيتها الطموحة للتحول إلى شركة تطوير عقاري متكاملة.
وأعلنت الشركة عن تحقيقها صافي أرباح بقيمة 44.6 مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2018، بزيادة بنسبة 11.5% مقارنة بالربع السابق، مدعومة بعائدات أعلى وانخفاض نسبي في الإنفاق التشغيلي.
وفي عام 2017، أعلنت الشركة عن نتائجها المالية حيث حققت صافي أرباح بقيمة 132 مليون ريال سعودي، بنمو بنسبة 80% عن العام السابق، وعزت الشركة السعودية المساهمة التي يملك صندوق الاستثمارات العامة 65% من أسهمها وتملك المؤسسة العامة للتقاعد 5% ويشكلان غالبية المساهمين، تحقيق نسبة النمو 79.78% في صافي الأرباح على أساس سنوي إلى انخفاض تكاليف التمويل بنسبة 80.9%، وارتفاع أرباح الشركات التابعة لها والمشاريع المشتركة التي تساهم فيها بنسبة 20.2%، فضلًا عن ارتفاع عوائد المرابحة قصيرة الأجل بنسبة 16.7%، في حين واصلت الشركة تحقيق النمو في العائدات بمعدل 2.2% رغم تحديات السوق الحالية.
وجاء إعلان الشركة عن نتائجها المالية والتشغيلية وأداء محفظة مشاريعها الإيجابية بالتزامن مع استعدادها لإطلاق خطط توسع طموحة لتقديم فئة جديدة من المشاريع الحضرية الضخمة متعددة الاستخدامات في سوق العقارات بالمملكة العربية السعودية.
وقال عبدالله بن إبراهيم العياضي، الرئيس التنفيذي للشركة العقارية السعودية: "نحن سعداء بتحقيق الشركة نتائج مالية قوية أخرى في عام 2017، وساهم نهجنا الاستباقي في إدارة الأصول في مختلف مشاريعنا بتحقيق هذا النجاح".
وأوضح العياضي: "تمتاز شركتنا بقيادتها الحصيفة، ورؤيتها الواضحة، والأهم من ذلك، بالاستقرار المالي القوي، ما يمنحنا الأسس اللازمة للمضي قدمًا نحو حقبة جديدة وتطوير مجتمعات حضرية مستدامة".
وأضاف: "نحن متحمسون لبدء مرحلة جديدة في تاريخ الشركة قريبًا تتواءم تمامًا مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتتيح لنا فرصة غير مسبوقة لتعزيز سجل منجزاتنا بالارتقاء بالمشاريع العقارية المبتكرة التي تركز على المجتمع إلى مستوى جديد كليًا".
وتعمل الشركة العقارية السعودية حاليًا على تنفيذ عدد من المشاريع العقارية الاستراتيجية بما في ذلك: مشروع "الضاحية"، وهو مجمع سكني تجاري شبه مغلق يتم تطويره على مساحة قدرها 430.757 م2، والذي يضيف إلى الرياض نمطًا جديدًا من المعيشة المتكاملة من خلال توفير وحدات سكنية ومساحات تجارية إضافة إلى مساحات تجزئة وترفيهية مدمجة في مجتمع واحد متكامل. وهناك أيضًا مشروع "مجمع النرجس"، وهو عبارة عن مجمع سكني مغلق يضم 162 وحدة سكنية مفروشة، و31 وحدة أخرى بنظام التاون هاوس، بالإضافة إلى 131 شقة، وسيمتد المشروع على مساحة قدرها 25.570م2 في العاصمة الرياض. كذلك، تعمل العقارية حاليًا على توسعة للمرحلتين الأولى والثانية من مشروع "مساكن العقارية" في الحي الدبلوماسي بالرياض، وتشمل التوسعة الجديدة 21 مبنى سكنيًا من ثلاثة طوابق ستمتد على مساحة إجمالية قدرها 14.876م2.
هذا، وتمكنت الشركة العقارية السعودية عبر مسيرتها الطويلة الحافلة، من انجاز وتسليم ما يزيد على 32 مشروعًا سكنيًا وتجاريًا ومكتبيًا على مدى العقود الأربعة الماضية.
وفي عام 2017، اعتمدت الشركة إطار عمل جديدًا لتنظيم عملياتها المالية والإدارية، وشرعت في تنفيذ برنامج رقمنة وأتمتة عملياتها الإدارية والمالية، ومن المأمول أن تعزز هذه التغييرات الكفاءة التشغيلية للشركة خلال السنوات القادمة، وتؤكد التزامها بتعظيم العائدات للمساهمين على المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد تعديل قانون الميراث ومساواة المرأة بالرجل؟

هل تؤيد تعديل قانون الميراث ومساواة المرأة بالرجل؟