رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وزير الكهرباء: مصر تنفذ مشروعها النووي بأحدث تكنولوجيا

الأربعاء 16/مايو/2018 - 04:07 م
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
آية عاكف
طباعة
أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال فعاليات المؤتمر والمنتدى الدولي "ATOMEXPO 2018"، الذى يعقد سنويا في موسكو، بدعم من شركة ROSATOM" فى موسكو، أن مصر تنفذ مشروعها النووي بأحدث تكنولوجيات المفاعلات النووية في العالم بالتعاون مع مؤسسة "روس أتوم" الروسية، والتي تتضمن أعلى مواصفات الأمان النووي، لافتا إلى الإعداد لكوادر حالية على كافة المستويات لتشغيل المشروع النووي المصري.
وقال الدكتور كريم الأدهم، الرئيس السابق لهيئة الأمان النووي والمتحدث باسم هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بمصر: "إنّ محطة الضبعة النووية ستعمل على تحفيز الاقتصاد المصري من خلال توفير المزيد من الطاقة الكهربائية اللازمة لتنفيذ المشروعات التنموية".
وأضاف: أن ذلك يتضافر مع تحسين المشروعات الصناعية والزراعية وتطوير قطاع المواصلات، وسيكون تأثير المحطة على الاقتصاد المصري تأثيرًا ايجابيًا واسعًا بكل المقاييس، موضحًا أن المحطة تعمل على تأمين احتياجات البلاد من الطاقة، يمثل البرنامج النووي المصري إشارة ذات دلالة واضحة على مستوى الاستقرار في دول المنطقة.
وفي ذات السياق أوضح الدكتور عبد العاطي سلمان، رئيس هيئة المواد النووية الأسبق، من المعروف علميًا أن مفاعلات الطاقة النووية لا تنبعث منها أي غازات ضارة بالبيئة بأي كميات مؤثرة، مقارنة بالغازات المنبعثة من محطات توليد الطاقة التقليدية التي تعتمد على الوقود الأحفوري. ويعد غاز ثاني أكسيد الكربون من أكثر الغازات الملوثة للبيئة، حيث يتسبب هذا الغاز في ظاهرتي التغير المناخي والاحتباس الحراري من خلال زيادة درجة حرارة كوكب الأرض بصورة عامة.
وأكد أن المحطات النووية تمكنت من تقليل الخلل البيئي الناتج عن الانبعاثات الضارة في الفترة من 2008 وحتى 2012 طبقًا لبروتوكول كيوتو الذي شدّد على ضرورة تقليل الانبعاثات الغازية الضارة بالبيئة. إنّ حماية البيئة لم يعُد نوعًا من الترف، ولكنها قضية هامة للغاية للبشرية والبيئة على حدٍ سواء"، مؤكدا أنه لا توجد أي تكنولوجيا في العالم آمنة من الأخطاء بنسبة 100%، إلا أن محطات الطاقة النووية الحديثة تمثل أكثر المنشآت الصناعية أمانا في العالم في الوقت الحالي.
وأعلن وزير الكهرباء خلال المشاركة في فعاليات المؤتمر والمنتدى الدولى ATOMEXPO 2018، أن مصر لديها استراتيجية متكاملة لإنتاج الكهرباء من مختلف المصادر سواء التقليدية أو المتجددة، لافتًا إلى الاستعانة بالطاقة النووية لتدخل ضمن مزيج الطاقة في مصر، والبدء في بناء مفاعلات الضبعة النووية بالتعاون مع مؤسسة "روس أتوم" الروسية. 
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟