رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

شريف الخشاب المدير الفني الجديد لكفر الشيخ في حواره لـ"البوابة نيوز": المنافسة في بحري صعبة.. وأسعى لقيادة الفريق إلى الممتاز.. ورفضت تدريب المحلة لوجود بعض المنتفعين

الخميس 24/مايو/2018 - 04:02 ص
شريف الخشاب المدير
شريف الخشاب المدير الفني الجديد لكفر الشيخ
طه الملا
طباعة
لا يختلف اثنان على أن شريف الخشاب المدير الفني الجديد لفريق كفرالشيخ، يعد من أكفأ المدربين المصريين في دوري القسم الثاني، وهذا لم يأت من فراغ، حيث عمل مدربًا من قبل فى الدول العربية والإفريقية، وأثبت خلالها كفاءة عالية مع بعض الأندية هناك، مما رفع من أسهمه في مصر، وجعل مسئولي كفرالشيخ يسعون بقوة للتعاقد معه لقيادة الفريق الأول في الموسم القادم أملًا في تحقيق حلم الصعود لدوري الأضواء.
"البوابة" اقتربت من شريف الخشاب، وأجرينا معه الحوار التالي في العديد من الموضوعات المهمة.
 شريف الخشاب المدير
* كيف جاء التعاقد معك لتدريب كفرالشيخ؟
تعاقدت مع نادي كفرالشيخ، لتدريب فريق الكرة الأول بعد العودة من رحلة تدريبية في الأردن، وذلك بعد الاتصالات التي جرت بيني وبين أشرف أبو حليمة رئيس النادي، وضياء العلماوي أمين الصندوق، وبعد الجلسة التي جمعتني مع اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ، وقد تم الاتفاق على كل شيء، ورحبت بالفكرة، وبالعرض الذي أعتبره شرفا كبيرا لي في مسيرتي التدريبية.
* هل كنت متابع لكفر الشيخ قبل عملية التعاقد؟
كنت من المتابعين بشدة، ليس لكفرالشيخ ولا لدوري القسم الثاني وحده، ولكن للدوري الممتاز أيضًا، حيث كنت أقوم بالتحليل في قناة النهار خلال الموسم قبل الماضي، وكذلك في الموسم المنتهي، وحتى أكون قريبًا من هذه الدوريات، ووجدت أن هناك أندية مظلومة باللعب في الممتاز(ب) وهي في الأصل تستحق اللعب في دوري الأضواء.
* وهل تلقيت عروضًا من بعض الأندية الأخرى؟
تلقيت بالفعل العديد من العروض التدريبية، خاصة من أندية طنطا والأوليمبي وكفرالشيخ، ولكني وجدت نصيبي وتوفيقي مع كفرالشيخ، وكان قرارًا نهائيًا، وخاصة بعد الجلسة التي جمعتني مع اللواء المحافظ.
* ولماذا فضلت كفرالشيخ عن طنطا والأوليمبي؟
فضلت تدريب كفرالشيخ كما قلت في السابق بعد الجلسة التي جمعتني مع اللواء المحافظ وفي حضور المسئولين في النادي، وبعدما وجدت نية كبيرة لدى المحافظ على مواصلة الدعم المادي والمعنوي للفريق من أجل الصعود للأضواء، خاصة أنه من العاشقين لشعب كفرالشيخ، وبعدما أكد لي إنه يسعى لدخول البهجة والفرحة لأكثر من 3 ملايين مواطن كفراوي من خلال الصعود.
 شريف الخشاب المدير
* وما هي وجهة نظرك في مجموعة بحري؟
أنا أعتبر هذه المجموعة من أقوى وأشرس المجموعات على مستوى دوري القسم الثاني كله، وهي مجموعة ممتازة وتعتبر مجموعة درجة أولى، خاصة وأن بها فرق كبيرة لها باع طويل مع الكرة، ولعبت في الدوري الممتاز من قبل، ومن الفرق المرشحة بقوة للصعود مثل: الرجاء وطنطا والمنصورة وغزل وبلدية المحلة، وكفرالشيخ والأوليمبي ودمنهور، بالإضافة إلى فريق فاركو صاحب الإمكانات المادية الكبيرة.
* وهل سيتم تدعيم صفوف الفريق ببعض الصفقات الجديدة القوية؟
التدعيم سيكون بحدود، بمعنى إنه سيتم المحافظة على القوام الأساسي للفريق، من أجل خلق حالة من التجانس والإنسجام بين اللاعبين، إلى جانب تدعيم صفوف الفريق فى بعض الأماكن الشاغرة، حتى يكون مستوى اللاعبين البدلاء على نفس مستوى الأساسيين.
* ومع تعليقك على أول لقاء جمع بينك وبين مسئولي النادي؟
من وجهة نظري أن هذا المجلس محترم وله سمعة طيبة وسط الأندية الأخرى، وتربطه علاقة طيبة مع اللاعبين، ولا تصدقني إذا قلت إنني سألت اللاعبين عن المجلس قبل التعاقد مع كفرالشيخ، فأكدوا أن هناك التزام كامل من إدارة النادي في صرف المكافآت، وكذلك إعداد الفريق والمعسكرات والعقود، وكلها عوامل تساعد على النجاح، إلى جانب الدعم المستمر من المحافظ بالمكافأت والتشجيع المستمر من الإدارة.
* وما رأيك في دوري المحترفين المقترح من اتحاد الكرة؟
فكرة دورى المحترفين لا تصلح لدوري القسمين الأول أوالثاني، لأن تكاليف هذا الدوري باهظة، ويحتاج إلى رعاة، وهذا ما لا يمكن حدوثه، لأن ميزانية اتحاد الكرة التي تعطي للأندية لا تكفي بدل السفر وانتقالات اللاعبين، رغم إنه دوري ممتاز وقوي، ولكن إذا أردنا تنفيذ هذا الدوري فعلينا أن نعطي مهلة للأندية، ونخبرهم بنظام المسابقة قبل بدايتها.
 شريف الخشاب المدير
* هل أنت مع عودة الجماهير للملاعب خلال الفترة المقبلة؟
طبعًا أنا من المدربين المؤيدين بقوة لعودة الجماهير للملاعب، خاصة مع نادي بحجم كفرالشيخ لما له من جماهيرية وشعبية كبيرة في إقليم الدلتا والوجه البحري، حاله مثل حال أندية المحلة والمنصورة والبلدية والأوليمبي ودمنهور، هذه الأندية الشعبية الكبيرة، حيث إن الجمهور هو العامود الفقري للفريق، ويعد بمثابة اللاعب رقم واحد في الفريق.
* ما تعليقك على إنك لم تكن ضمن ترشيحات المدربين في المحلة؟
لا أخفي عليك سرًا أن بعض المسئولين في نادي المحلة تحدثوا معي لتدريب الفريق أبان تولي محمد فايز المسئولية، وعقب عودتي مباشرة من الأردن، ولكني اعتذرت لهم بسبب المناخ السيئ الذي يسود النادي من الداخل، وكذلك اعتراضي على بعض الشخصيات المنتفعة من النادي، والذي تحوم حولهم الشبهات إما بسبب الفساد المنتشر في النادي أو بالسمسرة والعمولات التي يحصلون عليها.
* وما هي الروشتة التي يقدمها الخشاب لفريق المحلة من أجل الصعود؟
يجب أن يكون في النادي إدارة واعية بعيدًا عن الشركة، ويكون لديها وعي كبير في عالم الكرة، وكذلك انتقاء المشرفين والمسئولين، بعيدًا عن المجاملات، والشبهات والسمسرة، وأن تحسن الإدارة اختيار الأجهزة الفنية من أجل المنافسة على الصعود، ورغم إنني إبن من أبناء المحلة إلا أنني في هذا الوقت أتمني صعود كفرالشيخ للدوري الممتاز. 
 شريف الخشاب المدير
* ما هو رأيك في التحكيم بدوري القسم الثاني؟
التحكيم أحد عناصر اللعبة الرئيسية، ومن السهل أنهم يخطئون مثل اللاعبين والمدربين، ولكن أرى أن بعض الحكام ينتصرون لفريق على حساب الآخر، وهؤلاء هم أصحاب الأهواء الشخصية، ولكن هناك حكامًا متميزين، وعندهم ضمير وعلى مستوى كبير من الأمانة.
* ماذا عن تجربتك الأخيرة في تدريب فريق البقعة الأردني؟
تعاقدت على تدريب فريق البقعة الأردني منذ عام 2013 ونجحت في الصعود به إلى الدرجة الأولى، وحصلت معه على كأس المملكة، وكذلك المركز الثالث في دوري المحترفين، ثم تعاقدت معهم خلال الموسم المنقضي، وكان الفريق يتذيل جدول الدوري، والحمد لله نجحت في قبادة الفريق نحو البقاء في البطولة.
* هل هناك فارق بين التدريب في مصر والأردن؟
أعتبر الدورى الآسيوي دوري محترفين، ولأن البطولة في الأردن تضم 14 فريقًا فقط، وهو دوري قوى بعكس الدوري المصري الذي لا يقل أيضًا في القوة والشراسة عن الدوري الأردني، ولكن يعيب على الدوري المصري إنه يضم أندية كثيرة ما يؤثر على طعم البطولات.
 شريف الخشاب المدير
* ما رأيك في الحالة السيئة التي يمر بها الأهلي خلال الفترة الحالية؟
الأهلي يمر بحالة سيئة الآن نتيجة ضغط المباريات، والاعتماد على مجموعة معينة من اللاعبين، ما أدى إلى إجهاد كبير للاعبين، وآثرت كلها بالسلب على الفريق.
* ما هي فرصة المنتخب الوطني في كأس العالم؟
في ظل وجود لاعبين محترفين من أمثال محمد صلاح وتريزيجيه والنني، فإن المنتخب سيكون له شأن كبير في البطولة، لإننا لدينا طموح كبير في هذه البطولة من خلال الأداء الجيد، والمراحل المتقدمة للفريق بعكس المشاركات السابقة إلى كنا نسعى خلالها إلى التمثيل المشرف فقط.
* كيف ترى فرصة محمد صلاح هل ينتقل للريال أم يظل في الليفر؟
أرى أن يستمر محمد صلاح مع فريق ليفربول لمدة موسم آخر، مع احترامي لريال مدريد هذا الفريق العالمي الكبير، بعد أن أصبح معشوق الجماهير هناك، خاصة إنه حصل مع ليفربول على لقب أحسن لاعب في الدوري الإنجليزي وهدافه، والأول على مستوى إفريقيا، وإن شاء الله سيرشح من أحسن 3 لاعبين في العالم.
* ماذا عن أزمته الخاصة بالإعلانات، وما رأيك في اتحاد الكرة من هذه الأزمة؟
اتحاد الكرة ليس عنده فكرة عن نظام الإعلانات والتسويق، وبالتالي وضع صورًا لمحمد صلاح على الطائرة كان خطأً فادحًا من اتحاد الكرة الذي أعتقد أن صح الموقف بعد ذلك حفاظًا على دعمه من الخطأ الذي وقع فيه.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟