رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"البوابة نيوز" ترصد الساعات الأولى لتطبيق زيادات أسعار المترو.. احتشاد المواطنين أمام شبابيك التذاكر.. استنفار أمني بجميع المحطات.. و"النقل" لـ"الموظفين": "اعملوا اشتراكات"

الجمعة 11/مايو/2018 - 12:05 م
البوابة نيوز
ابتسام جبر
طباعة
اعتمدت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، تطبيق آلية ربط سعر تذاكر المترو بعدد المحطات التى يقطعها الراكب، صباح اليوم الجمعة، على أن تصبح سعر التذكرة لعدد 9 محطات ثلاثة جنيهات، و5 جنيهات حتى 16 محطة، وأكثر من ذلك 7 جنيهات. 

البوابة نيوز ترصد
وشهدت محطات مترو الأنفاق، صباح اليوم الجمعة، مع بدء تطبيق القرار، انتشارا أمنيا مكثفا، وتكدسا كبيرًا للركاب أمام شبابيك التذاكر، بعد إعلان رفع أسعار تذاكر المترو وفقا للشرائح مساء أمس بشكل مفاجئ، حيث تم تخصيص شباك لبيع تذاكر كل شريحة من الشرائح الثلاث على حدة.

لي فضالي، رئيس مجلس
لي فضالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمترو الأنفاق
وقال المهندس علي فضالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمترو الأنفاق، إن قرار زيادة أسعار تذاكر المترو، لن يمس اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، موضحا أن تذكرة ذوي الاحتياجات الخاصة تبلغ خمسين قرشا فقط.
وأكد أنه بإمكان من يحوز عددا من التذاكر الانتفاع بها دون أي معوقات فى استخدامها خلال الفترة المقبلة، وكذلك من استطاع استخراج اشتراك مؤخرا وفقا للأسعار القديمة قبل إعلان التسعيرة الجديدة.
وأشار إلى أن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها، وأسعار اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيها، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاثة أشهر أيهما أقرب.
ولفت إلى أن أنواع الاشتراكات للأشخاص غير الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، المرحلة الأولى حتى 8 محطات بمبلغ 360 جنيها، وفيها يبلغ سعر التذكرة 2 جنيه بنسبة تخفيض 33%، ومرحلة ثانية لعدد 16 محطة بمبلغ 450 جنيها، وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنين جنيه ونصف الجنيه، بنسبة تخفيض 50% ومرحلة ثالثة لعدد 26 محطة بمبلغ 535 جنيها، وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنين جنيه و97 قرشا بنسبة تخفيض 57.5%، ومرحلة رابعة لعدد 37 محطة بمبلغ 700 جنيه، وفيها يبلغ سعر التذكرة ثلاثة جنيهات و89 قرشا بنسبة تخفيض 44.4%.
البوابة نيوز ترصد
وأكد أن رفع تذكرة المترو فى صالح المواطن للحفاظ على المرفق من الانهيار والعمل على رأب الفجوة المتزايدة بين مصروفاته وإيراداته، لافتا إلى أن الخط الأول وحده بحاجة إلى 26 مليون جنيه للصيانة، مضيفا أن تأجيل اتخاذ القرار ليس فى صالح المترو.
وأكد أن تحريك التذكرة تم لتحقيق العدالة الاجتماعية واستكمالًا لخطط التطوير المنشودة لمستخدمي مترو الأنفاق وتطوير وتحديث الأنظمة وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي الذي يخدم ملايين المصريين ولتقديم خدمة مميزة للركاب، خاصة أن هناك عجزا في مصاريف الصيانة والعمرات والتجديدات للعامين الماليين 2016-2017 و2017-2018 يبلغ 94% وهناك خسائر متراكمة على المترو تقدر بـ618.6 مليون جنيه
وكان صرافو المترو قد تسلموا منشور تطبيق زيادة تذكرة مترو الأنفاق وصل لصرافي الخط الأول، وسط حالة من السرية، ليبدأ التطبيق مع بداية ساعات تشغيل المترو صباح اليوم الجمعة.
يشار إلى أن أن آخر زيادة للتذكرة كانت في مارس 2017، وتم فيها تحريك السعر ليصل إلى جنيهين بدلا من جنيه واحد، إلا أن الزيادة المستمرة فى أسعار الكهرباء والوقود وتكاليف الصيانة وقطع الغيار حالت دون سد الفجوة بين حجم المصروفات والإيرادات المستمرة بالمترو. 
فيما حثت وزارة النقل، جميع الموظفين بالتسجيل في نظام الاشتراكات، والذى تصل قيمة الخفض به أقل من 50%، الأمر الذى يراعى البعد الاجتماعي للقرار.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟