رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظ القاهرة لـ"البوابة نيوز": إعلان العاصمة خالية من العشوائيات نهاية 2018.. افتتاح جراج روكسي مايو الجاري.. بدء التسكين بـ"الأسمرات 3" 30 يونيو

الإثنين 14/مايو/2018 - 02:54 ص
محافظ القاهرة المهندس
محافظ القاهرة المهندس عاطف عبدالحميد في حواره لـ البوابة
جهاد نور
طباعة
قال المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، إن نهاية العام الجارى سيشهد إعلان العاصمة خالية من العشوائيات داهمة الخطورة، مؤكدا أهمية مشروع «الأسمرات» لتسكين قاطنى العشوائيات به.
وأعلن «عبدالحميد» فى حواره لـ«البوابة نيوز» عن إخلاء 99% من سكان مثلث ماسبيرو، إضافة إلى 80% من أصحاب المحلات، وأن إجمالي التعويضات المدفوعة للأهالى وصلت إلى 450 مليون جنيه.
وأبدى محافظ القاهرة تفاؤله بمنظومة القمامة الجديدة، مشيرا إلى تطبيقها على 7 أحياء بالعاصمة حتى الآن، وإلى نص الحوار...


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ ما آخر تطورات ملف العشوائيات، وبالتحديد «الأسمرات»، وما نسبة التسكين بالمرحلتين الأولى والثانية؟
«الأسمرات» مشروع قومى ضخم يعد نقلة مهمة فى تسكين قاطنى العشوائيات، وبالتحديد المناطق شديدة الخطورة، فى مساكن بديلة متكاملة الخدمات والمرافق، حيث يولى الرئيس عبدالفتاح السيسى هذا المشروع اهتماما كبيرا، وبالفعل انتهينا من تسكين حوالى 8035 أسرة بالمرحلتين الأولى والثانية حتى الآن.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ متى ينتهى مشروع الأسمرات 3؟
شددت على الالتزام بالجداول الزمنية المقررة للانتهاء من المشروع فى الموعد المحدد له، طبقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وعلى أن تكون نسبة الإنجاز أسبوعيا 3%، ومن المتوقع الانتهاء منه نهاية يونيو المقبل، وهو مقام على مساحة على مساحة 65 فدانا، ويضم 124 عمارة، كل عمارة مكونة من أرضى + 9 أدوار متكررة، والمشروع به 7304 وحدة سكنية، و176 محلا.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄متى يمكن إعلان العاصمة خالية من العشوائيات؟
يمكننا إعلان العاصمة خالية من عشوائيات الخطورة الداهمة من الدرجتين الأولى والثانية نهاية العام الجاري، وفقا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى. 


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ ما المشروعات الأخرى التى تنشئها المحافظة للقضاء على العشوائيات؟ 
هناك عدة مشروعات مثل المرحلة الثالثة من «الأسمرات»، ومشروع المحروسة (1) بمدينة السلام، ويضم 3160 وحدة سكنية، والمحروسة (2) ويضم 1608 وحدة سكنية، بالإضافة إلى مشروع «أهالينا» بمدينة السلام أيضًا، ويضم 1095 وحدة سكنية، أى ما يعادل أكثر من 13250 وحدة يتم الانتهاء من تنفيذها، بالتعاون مع كل من صندوق «تطوير العشوائيات»، وصندوق «تحيا مصر»، والهيئة الهندسية، والمنطقة المركزية العسكرية، بخلاف مشروع «تل العقارب»، والمخصص لإعادة مواطنى المنطقة إليه والذين تمت استضافتهم بمساكن بمدينة 6 أكتوبر لحين الانتهاء من المشروع.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ ما آخر التطورات فى مشروع تل العقارب «روضة السيدة»؟
يعتبر المشروع دليلًا قويًا على إرادة الدولة فى القضاء على العشوائيات، وبالتحديد تطوير بعض المناطق العشوائية، ويشمل المشروع بناء 16 بلوكا سكنيا بأربعة مداخل، بإجمالي 816 وحدة سكنية، والمشروع ذو طابع معمارى إسلامى بحيث يتوافق مع حى السيدة زينب، و344 محلا تجاريا بالدور الأرضى سيتم طرحها للجميع، وفق آلية سيتم وضعها بعد الانتهاء من المشروع، والمقرر افتتاحه فى 30 يونيو القادم.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ ماذا عن قرية «الفواخير»؟
تطوير قرية «الفواخير» من المشروعات المتأخرة منذ 10 سنوات، وقطعت المحافظة شوطًا كبيرًا فيه، حيث انتهينا مؤخرًا من استكمال رصف القرية بالإنترلوك، وتجهيز أماكن لعرض المنتجات، وتجديد المنشآت التى يصل عددها إلى 152 ورشة، وبدأنا فى المرحلة الأخيرة، وهى تركيب أفران حرق الفخار، التى ستعمل بالغاز الطبيعي، وذلك لحماية البيئة من التلوث.
ومن المتوقع جاهزية المشروع خلال شهرين على الأكثر، كما تم إنشاء 42 منفذًا لعرض المنتجات داخل القرية، تمهيًدا لإزالة المنتجات المعروضة أمام سور القرية بالطريق العام.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ أزمة «مثلث ماسبيرو» استمرت لسنوات، فما آخر تطوراتها، وماذا عن خطة التطوير؟
انتهينا تقريبا من إخلاء 99 % من السكان، و80 % من أصحاب المحلات، وانتهينا تقريبا من أعمال الهدم بالمثلث، ومن المقرر البدء فى التطوير الحضارى بالمنطقة ذات الموقع المتميز بقلب القاهرة، والذى تم إقراره منذ أكثر من 30 عامًا، حيث شهد هذا الملف دفعة قوية خلال هذا العام، بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسى، ووزارة الإسكان، وصندوق تطوير العشوائيات، لإعادة تخطيطها، وتم إخلاء السكان بالتراضي.
وهناك لجنة من الشهر العقاري، لتتأكد من العقود المشهرة لسند الملكية لأصحاب العقارات والمحال التجارية، وبلغ إجمالى التعويضات المادية 450 مليون جنيه، وهناك نحو 452 أسرة انتقلت إلى منطقة الأسمرات، وهناك أسر تسلمت مبلغ التعويض، وأخرى تسلمت مبلغ 40 ألف جنيه يسكنون بها فى أى مكان آخر بمعرفتهم، لحين الانتهاء من عملية التطوير والبناء خلال ثلاث سنوات، ويبلغ إجمالى الأسر التى ستعود للمنطقة مرة أخرى نحو 876 أسرة.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ كم عدد الأحياء التى تم تطبيق منظومة القمامة الجديدة بها؟
طبقنا المنظومة الجديدة فى 7 أحياء حتى الآن، وهى: المعادي، وطرة، والوايلى، وباب الشعرية، والأزبكية، والموسكى، وعين شمس، وعابدين، وذلك بعد انتهاء عقود شركات النظافة الأجنبية، وسيتم تعميمها على باقى الأحياء تباعا، فور انتهاء عقود الشركات الأجنبية.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ وما تقييمك للتجربة؟
التجربة جيدة حتى الآن، وجار تقييمها مع مرور الوقت، وتتميز المنظومة الجديدة بالجمع السكنى للقمامة، وهى تقضى على ظاهرة الفريزة والنبيشة فى الشوارع.
وتقع مسئولية متابعة المنظومة على رؤساء الأحياء، ومتابعة نظافة الشوارع على هيئة النظافة، وتعمل المنظومة من خلال متعهدين يتم التعاقد معهم، وحال مخالفتهم شروط الجمع يتم فسخ تعاقداتهم على الفور.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ ما تقييمك لحملة «خليك زى آدم ومترميش حاجة على الأرض»، ولماذا قررت مد فترة عملها؟
لمسنا نجاحا ملحوظا للحملة خلال الأشهر الماضية، خاصة أنها تعول على تغيير السلوك وخاصة لطلاب المدارس أمل المستقبل، ونجاحها دفعنى لإعلان بدء المرحلة الثانية للحملة، عقب انتهاء طلاب المدارس من أداء امتحاناتهم وخلال شهر رمضان، وبمشاركة المساجد وموائد الرحمن، بالدعوة لأهمية النظافة واتباع السلوك الحميد والإيجابي، حيث يبلغ عدد الطلاب بالعاصمة أكثر من 2 مليون طالب وطالبة، وهو ما يمثل خُمس سكان القاهرة، وستمتد الحملة 4 أشهر أخرى.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ متى نرى العاصمة خالية من «الكارو»؟
أطلقت محافظة القاهرة نهاية العام الماضى مبادرة «القاهرة بلا كارو»، والتى تهدف لإحلال عربات الكارو ببديل ميكانيكى حضارى، وهو الـ«تروسيكل»، وتهدف المنظومة لإعادة الشكل الجمالى والحضارى للعاصمة، ولتحسين الواجهة السياحية لها، بالإضافة لتحسين مستوى معيشة الطبقة التى ترتزق من سيارات الكارو، من خلال منحهم «تروسيكلات» أو سيارات ربع نقل وفق رغبتهم، بشرط تسليم الكارو والدابة، وتقدم «التروسيكلات» والسيارات بنظام التقسيط طويل أو قصير المدى، حسب رغبات المستفيد، بتمويل من الصندوق الاجتماعى للتنمية، ووزارة الدولة للتطوير الحضارى وإزالة العشوائيات، والبنك الأهلى المصري، حيث وصلت أعداد عربات الكارو بالقاهرة إلى حوالى ١٧١٨ عربة، انخفضت حاليًا بنسبة تجاوزت الـ ٢٥٪، ويمكننا إعلان العاصمة بلا كارو تقريبا منتصف العام الجاري.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ منذ توليك المسئولية، وملف القاهرة الخديوية من أولوياتك، فما آخر التطورات فيه، وكم عدد العقارات التى تم تطويرها؟
تم تطوير أكثر من 300 عقار ضمن 500 بالقاهرة الخديوية، بتكلفة 200 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير ممشى النيل وكوبرى قصر النيل.
كما قمنا منذ أيام بافتتاح أعمال تطوير شارع الشريفين بمنطقة البورصة بوسط البلد، حيث شمل التطوير 9 عقارات ذات طابع معمارى متميز، منهم مبنى الإذاعة الشهير، وفندق «كوزموبوليتان»، ومبانى البورصة والبنك الأهلى وقناة السويس، والتى تم إعادة ترميمهم وإعادة الشيء لأصله للواجهات.
وكذلك إعادة تبليط الشوارع باستخدام بلاط مناسب من مواد تتحمل حركة المشاة، وتتناسب مع النسق الحضارى للمنطقة، مع الحفاظ على الأشجار وزيادة المسطحات الخضراء، ورفع كفاءة أعمدة الإنارة وصيانتها وإعادة طلائها، مع إعادة توزيعها بالشارع الذى يبلغ طوله 190 مترا بإجمالى تكلفة 12 مليون جنيه.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ متى يتم افتتاح سوق التونسى الجديدة؟
- العمل يسير على قدم وساق، ونسبة الإنجاز فى المشروع تخطت جدوله الزمنى المقرر، إيذانا بافتتاحه مع نهاية العام الجاري، ووصلت تكلفة حجم الأعمال التى تمت حتى الآن حوالى 75 مليون جنيه، حيث قامت المحافظة بتوفير مساحات الأراضى والمواقع الملائمة المخصصة للمشروع، والتى تقارب 100 ألف متر مربع تقريبا، لإنشاء السوق لتحل محل سوق التونسى العشوائية القديمة، التى كانت تعد أحد القنابل الموقوتة التى يمكن انفجارها فى أى لحظة، وتصل إجمالى تكلفة المشروع أكثر من 180 مليون جنيه، بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ آخر التطورات فى جراج روكسي؟ 
- العمل بجراج روكسى الإلكترونى كان متوقفا، وقامت المحافظة بتسهيل كافة الإجراءات، والدفع بحركة العمل للانتهاء من المرحلة الأولى، والمزمع افتتاحها خلال مايو الجاري، وتتسع لحوالى 900 سيارة، وهو جراج متعدد الطوابق تحت الأرض يضم 4 طوابق، ومقام على مساحة 10 آلاف متر، مربع يتسع لـ1700 سيارة بطاقته الكاملة، ويعمل بنظام BOT.


محافظ القاهرة لـالبوابة
◄ ما الخطوات التى تتخذها محافظة القاهرة للقضاء على مخالفات البناء؟ 
نعمل وفق خطة محددة، فتم تحديد منتصف يونيو المقبل، كآخر موعد لتقنين أوضاع واضعى اليد على أملاك الدولة، وفى حالة عدم سداد المستحقات الخاصة بذلك، ستسحب الأرض أو المشروع من حيازتهم.
كما بدأت المحافظة منذ أيام حملة إزالات فورية لمجموعة من العمارات المخالفة بمنطقة كورنيش دار السلام بأرض الجزيرة قبل المحكمة الدستورية، والتى تجاوز عددها المائة عمارة، وأقيمت دون ترخيص على أراض زراعية وأجزاء من أملاك الدولة، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة للقضاء على البناء المخالف يوميا فى مختلف الأحياء دون تهاون.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟