رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

رئيس القابضة للصناعات الغذائية لـ"البوابة نيوز": لجنة مركزية لتوحيد الأسعار والحصول على سلع عالية الجودة.. تخفيضات تصل لـ25% لتعاقدات ياميش رمضان.. وهدفنا تخفيف العبء عن المواطنين

الإثنين 07/مايو/2018 - 11:12 م
الدكتور علاء الدين
الدكتور علاء الدين فهمى
داليا عبدالقادر - 
تصوير: سيد قناوى
طباعة
كشف الدكتور علاء الدين فهمى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه شكل لجنة للمشتريات المركزية من أجل توحيد الأسعار والحصول على سلع عالية الجودة، بأسعار مخفضة لتخفيف العبء على المواطنين كما أن الشركة استعدت لاستقبال شهر رمضان، من خلال تجهيز مليون شنطة رمضانية، بسعر 75 جنيهًا، وأن لجنة المشتريات تعاقدت على ياميش رمضان بأسعار مخفضة تصل 25%، بالإضافة إلى أن الشركة القابضة تدرس حاليًا عمل شراكة مع مستثمرين من أجل إحداث طفرة كبيرة فى تطوير الشركات التابعة لها.

■ الشركة القابضة للصناعات الغذائية أجرت عمليات لإعادة هيكلة لكافة شركاتها ما هى نتائج النهائية للتطوير؟
- إن الشركة تخطت المستهدف من المبيعات، خلال العام المالى الحالى بقيمة 15.3 مليار جنيه، وتستهدف الشركة أن تتخطى هذا المبلغ بنهاية السنة المالية، لافتا إلى أن صافى أرباح الشركة القابضة فقط، فى موازنة المالية لعام 2016-2017، تقدر بقيمة 310 ملايين جنيه مقابل 294 مليون جنيه خلال العام 2015-2016 بزيادة قدرها 16 مليون جنيه بنسبة 5%، فيما حققت الشركات التابعة صافى أرباح 882 مليون جنيه، مقابل 356 مليون جنيه بزيادة قدرها 526 مليون جنيه، بنسبة 148%، كما توقع زيادة نسبة الأرباح بنهاية العام المالى الحالى مقارنة بالعام الماضي.

■ ما الهدف من إنشاء لجنة للمشتريات المركزية بالشركة؟ وهل حققت الهدف؟
- كان الهدف من إنشاء اللجنة للمشتريات المركزية، توحيد الأسعار فى شركات الأهرام والنيل والإسكندرية والعامة والجملة وإنهاء التضارب، والحصول على أسعار تنافسية من المنتجين والموردين، فى جميع السلع الغذائية وطرح سلع بجودة عالية وتخفيضات لصالح المواطنين، كما أن اللجنة عملت على توفير 255 مليون جنيه خلال 3 أشهر من بدء عملها فى شهر أغسطس الماضي، بالإضافة إلى أنها مسئولة عن تحديد أسعار السلع وهامش الربح، للشركات التابعة للقطاع الخاص والعام وبقالى التموين.

■ هل لجنة المشتريات المركزية ساهمت فى شراء ياميش رمضان بأسعار تنافسية؟
- من خلال اللجنة تم شراء "ياميش رمضان"، بأسعار تنافسية وبكميات كبيرة وبجودة عالية، مقارنة بالعام الماضى، حيث تم شراء سلعة قمر الدين بكميات زيادة على العام الماضى بنسبة تقدر 75%، أما الزبيب فزيادة بنسبة 110% بينما زادت الكميات من سلعة التين 110%، أما بالنسبة للمكسرات فزادت الكميات بنسبة 109% والمشمشية 114%، والقراصيا وصلت الكميات 114% وجوز الهند زادت الكميات بنسبة 110% حيث إن نسبة شراء الكميات من الياميش زادت مقارنة بالعام الماضى بنسبة 75%.

■ ما استعدادات الشركة لموسم شهر رمضان المقبل؟
- الشركة القابضة ستقوم بتجهيز مليون شنطة رمضانية، بسعر 75 جنيهًا للشنطة، وتضم مكوناتها "سكر وزيت خليط وأرز بلدى وعلبة سمنة"، وسيتم البيع فى أرض المعارض، كما أنه تم التعاقد مع كبار شركات الياميش، على توريد كميات كبيرة لصالح شركتى العامة والجملة بتخفيضات تقل عن العام الماضى بنسبة تتراوح بين 20 و25% وتكثيف طرح السلع بالمجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة فى مختلف المحافظات، خاصة اللحوم والدواجن والأسماك والسلع الغذائية كما أن لجنة المشتريات المركزية بالشركة تعاقدت على أجود المنتجات وبأسعار مناسبة، لطرحها للمواطنين بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، مع الاستمرار فى طرح السلع وإطلاق قوافل فى العديد من المناطق خاصة العشوائية والقري، وسينطلق "معرض أهلًا رمضان" بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية و200 شركة تابعة للقطاع الخاص يوم الخميس المقبل بقاعة المؤتمرات فى مدينة نصر، وتم تخفيض أسعار السكر فى معارض "أهلًا رمضان" بسعر 8.5 جنيه بدلًا من 9.5 جنيه، كما تطرح مختلف أنواع العصائر والمنتجات الغذائية الأخرى والمنظفات بأسعار مخفضة، كما أنه يتم بيع كيلو الدواجن المجمدة بسعر 19 جنيهًا، للكيلو بينما يصل كيلو اللحم المستورد 60 جنيهًا واللحم السودانى الطازج 85 جنيهًا.

■ ما قائمة أسعار الياميش المطروحة بالمجمعات؟
- الشركة حاولت أن توفر الياميش للمستهلك بأسعار تنافسية وتناسب محدودى الدخل حيث وصل سعر كيلو بندق مقشر تركى 156 جنيهًا وكيلو لوز مقشر 121 جنيهًا، وكيلو عين جمل 226 جنيهًا وكيلو بندق بالقشر 88 جنيهًا، وكيلو لوز بالقشر 88 جنيهًا وقمر الدين لؤلؤة مصرى 400 جرام 9 جنيهات وكركديه أسوانى ماركة "الصفوة" 54 جنيهًا، وعلبة بلح مصرى جاف 700 جرام 19 جنيهًا وعرقسوس شيخ العرب 400 جرام 19 جنيهًا ولفة قمر الدين ماركة "الأحلام" سورى 35 جنيهًا ولفة قمر الدين رؤية 400 جرام 14 جنيهًا، وجوز هند فيتنامى خشن الكيلو بـ58 جنيهًا وتين سورى اللفة بـ31 جنيهًا، ومشمشية تركى الكيلو بـ86 جنيهًا وكيلو قراصيا شيلى بسعر 84 جنيهًا.

■ هل سيتم التوسع فى إنشاء "معرض أهلًا رمضان" فى كل المناطق بالمحافظات؟
- الشركة كان لديها تجربة العام الماضى فى التوسع بمعارض "أهلًا رمضان"، بكافة المناطق والمحافظات ومع الأسف كثير من المناطق النائية والقري، لم تحقق مبيعات لذلك تم التفكير فى إطلاق سيارات متنقلة بدلًا من عمل معرض ثابت، 70 سيارة على مستوى المحافظات بحمولة 5 أطنان لكل سيارة، بالإضافة للتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية لتوفير السلع بأسعار مخفضة.

■ ما نتائج خطة الربط الإلكترونى بالمجمعات الاستهلاكية ومخازن الجملة والتجزئة؟
- تم تجهيز 29 مجمعًا تابعًا لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، لاستقبال عملية الربط الإلكترونى، حيث تم الانتهاء من ربط 10 مجمعات استهلاكية تابعة لشركة النيل، وجار الانتهاء من 19 فرعًا أخرى خلال الفترة المقبلة تابعة للنيل فقط، وبعد الانتهاء من شركات النيل يتم النظر لباقى الشركات وهى الأهرام والمصرية والعامة والهدف من عمليات الربط الإلكترونى منع التلاعب وضبط المنتجات، إضافة إلى سهولة جرد المخازن ومعرفة الأرصدة فى كل المحافظات وكميات السلع المتوفرة، وكذلك معرفة السلع التى بها نقص، وذلك لضمان تأمين الاحتياجات من السلع خاصة السلع الأساسية.

■ ما خطة الشركة القابضة فى تطوير شركات الزيوت؟
- تتجه الشركة القابضة إلى إعادة هيكلة وتطوير كل الشركات التابعة لها، ولكن فى الفترة الحالية لا أستطيع أن أتحدث عن تطوير شركة بعينها، وأنه سيطرح مناقصة لاختيار شركة من الشركات المتخصصة فى مجال عمليات التطوير وإعادة الهيكلة، كما أن هناك جهات أخرى سيتم التنسيق معها لإعداد ووضع معاير وآليات خاصة بالتطوير.

■ هل عمليات التطوير ستشمل الشركات وخطوط الإنتاج؟
- تتجه الشركة القابضة خلال الفترة المقبلة لعمل شراكة، مع بعض المستثمرين الجادين فى مجالات مختلفة ومتعددة، وهناك فرق كبير بين الشراكة والخصخصة حيث إن الشركة تتجة للشراكة، مع المستثمرين ولا توجد أى نية فى الخصخصة، كما أنه سنبدأ بقطاع الزيوت، وأن التطوير سيبدأ بزراعة البذور الزيتية أولًا، وبعد ذلك تبدأ مرحلة عصر الزيوت حتى نصل لعملية تكرير الزيت، وذلك سيسهم فى تقليل عمليات الاستيراد من الخارج، وأن الشركة القابضة تستهلك كميات كبيرة من الزيوت تصل، لـ140 ألف طن شهريًا زيوت خام، أما بالنسبة للمقررات التموينية فيصل حجم الاستهلاك من الزيوت شهريًا لـ75 ألف طن، وحاليًا يتم حصر الشركات التابعة لشركة الزيوت لعمل تطوير لها وإضافة خطوط إنتاج جديدة، وفى حال دخول مستثمر فى هذه المشاريع سيحقق قيمة مضافة وطفرة كبيرة فى صناعة الزيوت ما يؤهل بعد ذلك للتصدير للخارج وتوفير عملة صعبة للبلاد.

■ هل من المتوقع طرح أسهم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالبورصة خلال الفترة المقبلة؟
- هناك بالفعل شركات كانت مملوكة للقابضة وتم إدراجها بالبورصة، ولكن أصبحنا لا نملكها واندرجت تحت قانون 159 والقابضة ليس لدينا قرار فى إدراج شركاتها بالبورصة.

■ هل تم الانتهاء من خطة تطوير المجازر التابعة لشركة المصرية للحوم؟
- نحن ننتظر أن يصدر قرار من الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بعملية نقل المجازر من منطقة البساتين إلى مكان آخر، ولكن حتى الآن لم يحدد مكان المجازر الجديد، ولكن تم وضع المواصفات الأساسية للمجزر، حيث سيقام على مساحة 50 فدانًا بالإضافة لتوفير الثلاجات اللازمة لحفظ اللحوم ومصانع لإنتاج مستلزمات اللحوم والدواجن.

■ هل سيتم فتح تعاقدات على استيراد اللحوم من دول جديدة؟
- لدينا رصيد من اللحوم المجمدة يكفى لمدة 4 أشهر، وتطرح بسعر 60 جنيهًا بالمجمعات الاستهلاكية، أما بالنسبة للحوم الطازجة فتكفى حتى نهاية عام 2019، وتطرح بسعر 85 جنيهًا، ولا يوجد أى تعاقدات جديدة مع أى دولة أخرى حتى الآن.

■ وزير التجارة التقى بوفد من "اتحاد المؤسسات الإسلامية البرازيلية" فى الأسبوع الماضى لتسهيل استيراد اللحوم البرازيلية هل تم الاتفاق مع الشركة بذلك الشأن؟
- هذا الكلام لم يطرح بعد على الشركة القابضة، ولكن من المحتمل أنه تم عمل اجتماعات، مع الوزراء المعنيين بالأمر، ووزارة التموين حتى الآن لم تبلغنا بأى معلومة عن ذلك حتى الآن.

■ هل توجد نية بتجديد التعاقد مع شركة "اتجاهات السودانية" لاستيراد كميات جديدة من اللحوم؟
- مدة التعاقد مع الشركة ما زال بها فترة 19 شهرًا، وهى فترة طويلة ومع اقتراب انتهاء الرصيد يبدأ التفكير بتجديد التعاقد معها أو البحث عن شركات أخري، تقدم تسهيلات وامتيازات أفضل، كما أن التوريدات تتم خلال 45 يومًا.

■ بالنسبة للاحتياطى الاستراتيجى من السلع هل هو آمن؟
- الاحتياطى الاستراتيجى من الزيوت يكفى 3 أشهر ونصف، ولدينا توريدات مستمرة، وفى حال حدوث نقص فى الزيت تم عمل مناقصة من قبل هيئة السلع التموينية، بالنسبة لسلعة السكر يكفى لأكثر من 5 شهور أما بالنسبة للأرز فهو يكفى حتى نهاية العام.

■ ما حصة الشركة القابضة من مضارب الأرز وما خطة التطوير لها؟
- "القابضة" لا تملك شركات لمضارب الأرز لأنها تابعة لقانون 159 وبالنسبة لشركة مضارب الأرز بمحافظة كفر الشيخ لا نملكها بنسبة 100%، ولكن نملك فى كل شركة بها حوالى نسبة 9-10% فقط من أسهم الشركة، ولكن لدى الحق فى تغيير رؤساء مجالس الإدارة أو التعيين أو العزل وأنه تم الأسبوع الماضى تغيير رئيس مجلس إدارة شركة دمياط.

■ هل سيتم فتح باب الاستيراد من الأرز بعد قرار تقليل المساحات المزروعة من الأرز؟
- لا يوجد أى نية أو خطة لاستيراد الأرز، وأن سلعة الأرز متوفرة وبأسعار تتراوح من 7-9 جنيهات بالأسواق ومتوفر بسعر 6.5 جنيه على البطاقات التموينية، كما أنه تم غلق باب الاستيراد منذ فترة من الهند.

■ ما رد القابضة على أن موردى الأرز قاموا بإنهاء التعاقد مع هيئة السلع التموينية؟
- لا صحة لما يتردد، وكل ذلك شائعات لإحداث حالة من البلبلة بالسوق بما يساعد التجار فى زيادة الأسعار، والدليل على أن هذا الكلام مجرد شائعة هو أنه تم شراء خلال الأسبوع الماضي، أكثر من 10 آلاف طن من الأرز من قبل الشركة المصرية والعامة، بالإضافة إلى أن لجنة المشتريات المركزية تقوم بشراء احتياجاتنا من السلع، والتفاوض لا يعنى أنه تم إنهاء التعاقد بل إن كلا من الطرفين، سواء الموردين أو الشركة القابضة كل منهما يرغب فى تحقيق أعلى فائدة له، ولكن للأسف الموردون استخدموا الإعلام بصورة واضحة للترويج للشائعات من أجل ارتفاع أسعاره، كما أن الوزارة تقوم بتوفير الأرز بأسعار مخفضة وأيضًا توفر المكرونة ومن حق المواطن الاختيار بين السلعتين.

■ ما النتائج التى توصلت لها عمليات التطوير لشركتى قها وإدفينا؟
- بالنسبة لشركة إدفينا كان خط إنتاج مصنع دمياط، متوقفًا تمامًا وتقدمت بطلب للحصول على قرض من الشركة القابضة، لإعادة هيكلتها من جديد وإعادة تشغيل خطوط الإنتاج، كما أنه تم تعيين رئيس مجلس إدارة جديد وهو المسئول عن متابعة أعمال تطوير الشركة بالإضافة إلى أنه مسئول عن فتح أسواق جديدة للتصدير، حيث يوجد لدينا أسواق فى دول الخليج، ونستهدف أن نفتح أسواقًا فى أسبانيا وفرنسا، أما بالنسبة للسوق الأفريقية فلا توجد أسواق مفتوحة معها حاليا، ولكن أتوقع أنه سيتم فى فتح أسواق لدينا هناك خلال فترة قريبة.

■ ما المستهدف من حصة شركتى إدفينا وقها للاستحواذ على السوق المحلية؟
- المنافسة قوية فى السوق المحلية بين شركات العصائر والمعلبات، ولكن بالنسبة للتعبئة بدأت شركتا قها وإدفينا تصنعان عبوات، مثلها مثل الماركات المشهورة والمعروفة بالأسواق.

■ ما حجم عمليات صرف المقررات التموينية لشهر مايو؟
- إن هناك انتظامًا فى صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية عن شهر مايو، كما أنه تم صرف ما يقرب من 35% حتى الآن، بإجمالى كميات تبلغ قيمتها 3.5 مليار جنيه، كما أن الوزير وجه بأهمية توزيع السلع على المواطنين قبل شهر رمضان وأن الوزارة حريصة على توفير كل السلع الغذائية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟