رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الجمال": شراء 1500 خروف برقي أمهات من ليبيا

الأحد 06/مايو/2018 - 11:52 م
البوابة نيوز
طباعة
قال المهندس محمد الجمال الخبير الزراعي، وصاحب مبادرة مشروع إحياء الخرفان البرقي وماعز البور، إن اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، أصدر تعليماته برعاية المشروع باعتباره من المشروعات الإنتاجية التنموية، مشيرًا إلى أن المحافظ أبدى تجاوبًا كبيرًا وأصدر تعليماته لجميع الأجهزة المعنية بالمشروع لتسيير إقامة المشروع بشكل عاجل حتى يخدم البيئة المحيطة ويسهم فى تنميتها وتشغيل الشباب.
وأضاف الجمال، أنه تم التعاقد على عدد 1500 خروف برقي من دولة ليبيا، أمهات، وذلك للنهوض بسلالة الخراف البرقى التى تعد من أجود أنواع الخراف عالميًا، مشيرًا إلى أنه يجري الانتهاء حاليًا من مركز البحوث الخاص بخرفان البرقي وماعز البور، والذي يعد المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط في هذا التخصص.
وأوضح، أن سلالات خرفان البرقي وماعز البور، تستحق منا الاهتمام وإنشاء مراكز أبحاث خاصة بهذه السلالات حيث إنها تتميز بجودة لحومها وخلوها من الأمراض وإنتاجها الغزير، حيث تقل بها الدهون والتي تتوزع نسبتها بالتساوي بمختلف أنحاء جسم الخروف البرقي الذي يطلق عليه اسم "الحولى" للذكر و"الحولية" للأنثى، فضلا عن القيمة الغذائية العالية في لحومه بسبب مراعاة في الصحراء في مطروح على فترات متفاوتة طوال العام ويكتسب من خلال المواد العشبية والمراعى الطبيعية مذاقا خاصا يتميز به عن غيره بسبب صفاء الجو ونقائه فى الصحراء فضلا عن عدم وجود "لية" كبيرة له.
وطالب الجمال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الاهتمام بملف الخرفان البرقي وماعز البور، وإنشاء مزارع لها في جميع محافظات الجمهورية، وطرحها بالأسواق، حيث إن الاهتمام بهذه النوعية من الخرفان والماعز، يقلل فاتورة استيراد اللحوم من الخارج التي تكبد الدولة مليارات الدولارات سنويًا.
من جانبه قال المهندس حسين السنينى، وكيل وزارة الزراعة بمطروح، إن محافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد، أصدر تعليماته بالإهتمام بالمشروع، مشيرًا إلى أن مزرعة الخراف البرقى مشروع بالغ الأهمية للنهوض بسلالة الخراف البرقى التى تعد من أجود أنواع الخراف عالميًا.
وأضاف أن هناك دراسة ميدانية أجريت، لنقل تجربة المرعى الطبيعى لمزارع مغلقة وإنتخاب مجموعة من الإناث والذكور البرقى لبدء عمل المزرعة والتى يخطط أن تكون من أكبر مزارع البرقى فى مصر بمنطقة العلمين، والتى تعتمد على زراعة أعلاف البلوبانك الغنية بالبروتين للمساعدة فى تغذية الخراف لبيعها فى السوق المحلى والتصدير.
يذكر أن الإحصائيات الرسمية لتعداد الثروة الحيوانية بمحافظة مطروح، أن أغنام البرقى تبلغ حوالى 300 ألف رأس من الضأن والماعز طبقا للإحصاء الأخير بعد أن كانت أعداد أغنام البرقى قد بلغت فى إحصاء عام 1990 حوالى مليون رأس و2.5 مليون رأس أوائل السبعينيات، مما يكشف انخفاضا شديدا وملحوظا فى أعداد أغنام البرقى بمطروح.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟