رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رئيس جهاز كرة السلة بـ"الأهلي": الشباب أمل القلعة الحمراء

الثلاثاء 01/مايو/2018 - 05:45 ص
طارق خيرى رئيس جهاز
طارق خيرى رئيس جهاز كرة السلة بالنادى الأهلى
أحمد حمزة
طباعة
رئيس جهاز كرة السلة بـ"الأهلي": الشباب أمل القلعة الحمراء 
طارق خيري، رئيس جهاز كرة السلة بالنادي الأهلي، أحد الأسماء التي لمعت في عالم كرة السلة المصرية، وهو لاعب استطاع بعد توليه مهمة تدريب الأهلي في عهد مجلس إدارة الأهلي السابق، برئاسة محمود طاهر، قيادة الفريق للفوز بأكثر من بطولة، أبرزها بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري لأول مرة في تاريخ الأهلي وبطولة الدوري السوبر.
كما نجح طارق خيري مؤخرًا في قيادة فريق الأهلي لكرة السلة للفوز ببطولة الدوري المرتبط وكأس مصر ليضيف بطولة جديدة لسجله التدريبي.
وأكد خيري في حواره لـ«البوابة» أن قرار اختياره لتولي هذه المهمة كان صائبًا بعدما توج جهوده حتى الآن بالفوز بخمس بطولات، هي الدوري السوبر ودوري المرتبط مرتين وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري وكأس مصر، وإلى نص الحوار..
حوار - أحمد حمزة
■ فى البداية.. ما السبب وراء نجاح فريق الأهلي في الفوز ببطولة المرتبط لكرة السلة؟
- رغم أننا لم نستعد بالشكل الكافي لدوري المرتبط، فإننا اجتهدنا وربنا وفقنا ونجحنا في الفوز باللقب، فقد كان الفريق يعاني من نقص عددي كبير بسبب إصابة ثنائي الفريق مودى الجارحي وطارق الغنام وغياب ٦ لاعبين بسبب انضمامهم لصفوف المنتخب الوطني، ولم يكن معنا إلا ٦ لاعبين بالإضافة إلى تعاقدنا مع محمد عدلي، لاعب الفريق السابق قادمًا من نادي الاتحاد السكندري، دون أي تدعيمات أخرى، وقبل بداية البطولة بأسبوع حاولنا تجهيز طارق الغنام ومودي الجارحي والحمد لله نجحنا في تقديم عروض جيدة وربنا وفقنا وحققنا اللقب.
■ كيف أقنعت طارق الغنام بالتراجع عن قرار الاعتزال مع العلم بكثرة إصاباته؟ 
- طارق الغنام أسطورة لا يحتاج إلى أي كلام، ولكن كان البعض يرغب في عدم استمراره مع الفريق نظرًا لعامل السن، ولكن الكل رأى أن الغنام أكثر اللاعبين أهمية ووجوده في الفريق ساعدنا كثيرًا في تحقيق بطولة أفريقيا وبطولة دورى المرتبط، ولدىَّ قناعات كبيرة بقدرات طارق، ومنذ تعييني مدربًا للأهلي كنت أرغب في عودة طارق الغنام للأهلي، وكنت متعجبًا من قرار الاستغناء عنه وإنهاء التعاقد، لا أعلم كيف يحدث هذا مع لاعب مثله، لذا أصررت على وجوده معى.
■ كيف تقيم دعم المجلس السابق والحالي للفريق؟
- لم يبخل المهندس محمود طاهر على الفريق في دعمه بالشكل المناسب، وهو الذي أصر على تعييني مدربًا للفريق رغم وجود رفض من جانب مسئول كبير فى النشاط الرياضي رحل مؤخرًا، واستمراري داخل الفريق جاء رغمًا عنه، وهذا ما يفعله الكابتن محمود الخطيب ومجلسه الذي لم يتأخر على الفريق بأي طلب.
■ وماذا عن حالة الفريق في الفترة الحالية؟
- في البداية، فإن هذا الموسم غريب، لأننا الفريق الوحيد الذي تم استدعاء خمسة لاعبين منه للانضمام إلى منتخب مصر، وكان يوجد لدىَّ لاعبون مصابون واثنان آخران كان يتم تجديد التعاقد معهم، ومنذ بداية موسم الإعداد، وأنا بمرن خمسة لاعبين فقط وحوالي ١٣ لاعبًا من قطاع الناشئين، ولاعبو المنتخب انضموا إلى الفريق قبل بداية الموسم بأسبوعين، وكان بينهم المصاب والمجهد من المشاركة مع المنتخب فلم يستعد جيدًا، فمن وجهة نظرى أن موضوع استدعاء خمسة لاعبين من القوام الرئيسى للفريق وبعض الأندية لم يتم استدعاء لاعبين من عندهم هو تعمد واضح إن الأهلي ما يعملش فترة إعداد جيدة.
■ هل يستطيع الأهلي الفوز ببطولة الدوري السوبر هذا الموسم؟ 
- لكي أكون صريحًا، نحن بعيدون كل البعد عن تحقيق لقب السوبر هذا الموسم، ولكن هدف الفريق وشغلنا الشاغل كجهاز فني الفوز بالبطولات التي نشارك فيها وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق الهدف، خاصة أن الظروف لم تقف معنا وبسبب الإصابات لم نستطع الفوز بالدوري في الموسم الماضي وابتعاد بعض اللاعبين عن مستوياتهم العالية.
■ ماذا عن بطولة أفريقيا المقبلة؟
- بعد تتويجنا ببطولة كأس مصر نننظر الفريق الذي سوف يتوج بلقب الدوري ثم يقوم الاتحاد الأفريقي بإرسال خطاب إلى نظيره المصري يخطره بمن يرغب فى المشاركة أو التنظيم، فاللاعبون على قدر المسئولية ونسعى للمشاركة في البطولة والتتويج بها وتكرار الإنجاز الذي تحقق في نهاية عام ٢٠١٧.
■ هل الأهلي سيطلب تنظيم البطولة الأفريقية؟
- نعم طلبنا تنظيم البطولة على أرضنا، ولكن لم نحصل على التأكيد النهائي من قبل الاتحاد الأفريقي، لكن سنخوض البطولة كمشاركين أو منظمين.
■ وما آخر التطورات في إصابة مهند الصباغ؟
- مهند، الحمد لله بدأ برنامج التأهيل الخاص به للعلاج من إصابته بقطع في الرباط الصليبي الذي تعرض له في وقت سابق مع الفريق، ومنحنا اللاعب راحة لمدة ٦ أسابيع بعد إجراء الجراحة، على أن تشمل المرحلة الأولى من التأهيل تدريبات حركة في حمام السباحة إلى جانب تدريبات تقوية في الجيم، وقريبًا سيظهر في الملاعب.
■ هل يملك قطاع الناشئين المواهب المميزة والقادرة على اللعب في الفريق الأول؟
- فريق الشباب يضم عناصر مميزة بالفعل، وهناك فريق ١٨ سنة الذي نعتبره فريق الأمل في النادي، ويتم إعداده منذ فترة، ويضم مجموعة ممتازة من اللاعبين، وحاليًا أقوم باختبار جميع العناصر من خلال تصعيد ٥ لاعبين فى كل مران لمنحهم الاحتكاك الكافى، وفي النهاية سيتم تقييمهم واستمرار الأصلح منهم مع الفريق.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟