رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"بومبيو" يناقش في الأردن تأثيرات وجود إيران في الجنوب السوري

السبت 28/أبريل/2018 - 08:42 م
مايك بومبيو
مايك بومبيو
وكالات
طباعة
قال مراقبون أردنيون، إن وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو سيناقش مساء غد الأحد مع مسؤولين تأثيرات الوجود الإيراني بالقرب من حدوده بالجنوب السوري، خاصة بعد الخطوات التي ستتخذها الولايات المتحدة الأمريكية إزاء الاتفاق النووي الإيراني.
وأوضح هؤلاء المراقبون لـ24، أن الأردن شريك استراتيجي للولايات المتحدة بالمنطقة، وأنه معني بأي تحركات عسكرية بالمنطقة قد تؤثر عليه، خصوصاً وأن الميليشيات الإيرانية تقيم عدة معسكرات ومقرات بالجنوب السوري على حدوده.
وأضافوا أن جولة بومبيو التي يبدأها من السعودية اليوم السبت ستحمل أيضاً أفكاراً تتعلق بالقوات العربية التي اقترحتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 17 أبريل(نيسان) الجاري، لتحل محل القوات الأمريكية الموجودة في سوريا.

وأوضح هؤلاء المراقبون أن بومبيو سيحاول خلال هذه الجولة حشد تاييد الدول التي سيزورها لهذا الاقتراح، بالإضافة إلى توفير الدعم له، مشيرين إلى أنه سيطلب من عدة دولة عربية تقديم الدعم المالي لهذه القوات، وتوقعوا أن يبحث بومبيو أيضاً تأثيرات الانسحاب الأمريكي من سوريا على الأردن في حال تنفيذه كما تتحدث الإدارة الأمريكية، والخيارات الأردنية إزاء ذلك.
وتتواجد القوات الأمريكية التي يقدر عددها حالياً بحوالي ألفي جندي، بشكل رئيسي في قاعدة التحالف بمنطقة التنف بمثلث الحدود الأردنية العراقية السورية، بالإضافة إلى 10 مراكز عسكرية شرق سوريا في دير الزور وبالمناطق التي تسيطر عليها سوريا الديمقراطية "قسد".
يشار إلى أن بومبيو الذي حصل على موافقة الكونغرس بـ 57 صوتاً مقابل 42 كوزير للخارجية، يبدأ اليوم جولة شرق أوسطية من السعودية ثم الأردن وإسرائيل.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟