رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

صبري المنياوي: ديكتاتورية مرتضى منصور سبب تراجع الزمالك.. و"الخطيب" فشل في إدارة أزمة السعيد

الجمعة 27/أبريل/2018 - 05:15 م
الكابتن صبرى المنياوى
الكابتن صبرى المنياوى ومحرر البوابة
حوار: محمد ماهر
طباعة
فريق الفيوم يحتاج للنظام والدعم المالي للصعود لـ"الممتاز" 
"أبو ريدة" يدير الكرة بطريقة "السلطة"
جمال علام صاحب إنجاز الصعود للمونديال 

يعد صبري المنياوي، المدير الفني لفريق الفيوم، من أكثر مدربي الدوري الممتاز "ب" خبرة وتاريخا؛ نظرًا لقيادته للعديد من فرق دوري الأضواء والشهرة في المواسم الماضية، فضلا عن قيادته بعض الفرق العربية على مدار 30 عامًا عمل فيها مديرًا فنيا بعد اعتزاله كرة القدم.
ويعتبر الكثير من الخبراء وجود صبري المنياوي ضمن مدربي المظاليم خسارة كبيرة للكرة على أساس قدرته الكبيرة فى قيادة فريق كبير بدوري الأضواء والشهرة أو وجوده في أحد الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية، التي لا يعرف هو شخصيا السر وراء إبتعاده عنها، وغيرها من أمور الساحرة المستديرة في مصر والتي يكشفها في الحوار التالي..
صبري المنياوي: ديكتاتورية
* لماذا رحلت عن تدريب فريق اليرموك الأردني؟
- من أبرز الأسباب "طِيبة" مجلس إدارة النادي الزائدة عن اللازم، حيث لا يوجد هناك لائحة بها مبدأ الثواب والعقاب، ولا يوجد قرارات حاسمة تجاه اللاعبين، مما أدى لوجود حالة من عدم النظام والاستهتار في التعادل مع الجهاز الفني والمباريات، ومن ثم تراجع النتائج، جعلتني أحترم اسمي وتاريخي بتقديم اعتذار للمجلس عن العمل في ظل هذه الأوضاع.
* وما سر اختيارك لتدريب فريق الفيوم الذي كان يصارع الهبوط للقسم الثالث؟
- كنت مرشحا لتدريب الفيوم في بداية الموسم، وتم الاتفاق على كل شيء مع الإدارة، قبل تعيين جمال عبدالحميد، ولكن لظروف خاصة لي قدمت اعتذاري لمجلس الإدارة برئاسة علي مسعود، ولذلك عندما طلبني نادي الفيوم مرة أخرى وافقت سريعا، لكي يتم تصحيح الأمور بيني وبين نادي الفيوم للمساهمة في بقائه بالممتاز "ب".
* هل تخطط للبقاء مع الفريق في الموسم المقبل؟
- هناك اتصالات مع إدارة النادي لحسم هذا الأمر، بعد أن نالت نتائج الفريق معي إعجابهم، بعد أن تركت القرار لهم مع منحي حقوق إجراء تغيرات كلية وجزئية في بعض الأمور الخاصة بالنواحي المالية، بوضع لائحة جيدة مناسبة، والتعاقد مع لاعبين على مستوى عالٍ ومميز، وحل مشكلة ملعب المباريات والتدريب، وتوفير إقامة مناسبة للاعبين المغتربين، وتعديل عقود بعض اللاعبين لتلافي التفاوت الكبير الذي وجدته في الموسم الحالي.
* ما السلبيات التي اكتشفتها في الفريق؟
لا يوجد نظام، حيث إن لائحة الفريق يوجد بها بنود كثيرة جدا من المفترض عدم تواجدها، والعكس، ولا بد أن تشمل اللائحة كل ما يخص العلاقة بين اللاعب والنادي، بالإضافة إلى استغناء النادي عن بعض نجوم الفريق لفرق الممتاز، وعدم تعويضهم بلاعبين مميزين، وهذا ما يحدث فجوة كبيرة في الفريق.
* ما الذي يحتاجه الفيوم للصعود للدوري الممتاز؟
- الفيوم من الأندية الكبيرة ولديه جمهور يحب ويعشق كرة القدم، ومن حقه أن يرى فريقه في الممتاز، لكن هناك عوامل لا بد من توافرها، مثل الدعم المالي الكبير والتعاقد مع لاعبين جدد وتوفير إقامه جيدة للاعبين، وبالإضافة لرصد مكافآت مالية ووجود مساندة من مجلس إدارة النادي للجهاز الفني في حالة عدم التوفيق في بداية الموسم.
صبري المنياوي: ديكتاتورية
* هل تري أن نظام الدوري الممتاز "ب" الجديد مفيد للكرة المصرية؟
- هذا النظام مفيد جدا للكرة المصرية، لكن مسئولي اتحاد الكرة برئاسة هاني أبو ريدة أخطئوا عندما فتحوا الحديث عنه في منتصف الموسم، ووضعوا هالة من التعتيم على موعد تطبيقه، مما أصاب كل الأندية بالإحباط؛ لأنه يجب أن تعلمه كل الفرق قبل تطبيقه بعام كامل حتى تستعد له.
* كان هناك تصريح سابق لك بأن "هاني أبو ريدة" أفشل الكرة المصرية.. فما تقييمك لاتحاد الكره حاليا؟
- اتحاد الكرة يدير الأمور بواقع المجاملات لمن يؤيده في الانتخابات، وهذا يعد فشلا كبيرا جدا من اتحاد الكرة؛ لأن المسئولين في الاتحاد، عليهم أن يعلموا أنهم يمثلون مصر، وأعلم أن هناك مجاملات كثيرة داخل الاتحاد، وعلى سبيل المثال "هناك عضو خرج من المجلس وكان من المفترض أن يحدث انتخابات، ومع ذلك لم تحدث، وقاموا بتعيين مجدي المتناوي بدلا منه على طريقة السلطة.
* مِن وجهة نظرك مَن أفضل مدربي الممتاز ب؟
- محمد صلاح، المدير الفني لفريق نجوم المستقبل، من أفضل المدربين، ليس في القسم الثاني فقط، بل في مصر كلها، ولكنه ظلم نفسه كثيرا بالموافقة على العمل في مواقع لا تناسب اسمه وتاريخه وصعوده بفريق المستقبل للدوري الممتاز خير دليل على كلامي. 
* لماذا فشل الإسماعيلي في الفوز ببطولة الدوري رغم أنه منافس قوي بداية الموسم؟
عندما تقارن بين الإسماعيلي والأهلي من ناحية الاستقرار المادي، نكتشف أن الفائض في خزينة الأهلي 300 مليون جنيه، مقابل 12 مليون جنيها في خزينة الإسماعيلي، مما دفع المنهدس إبراهيم عثمان لتحمل الكثير من النفقات من حسابه الخاص، بالإضافة إلى أن رحيل المدير الفني "ديسابر" كان له تأثير على الفريق. 
* ما سر أزمات نادي الزمالك في الفترة الحالية؟
- كنت لاعبا بفريق الزمالك لمدة 10 سنوات، وهو ما يحزنني بشدة عما وصل إليه النادي الأبيض حاليا، بسبب ديكتاتورية مرتضى منصور التي تشبه طريقة الرئيس الأسبق محمد حسن حلمي، لكن الثاني كان لاعب كرة في الأصل ولديه خبرة إدارية كبيرة، مما يلزم الرئيس الحالي بالاستعانة بخبراء كرويين لإصلاح الأمور.
* كيف تقيِّم أداء محمود الخطيب في إدارته للنادي الأهلي منذ توليه المهمة؟
- محمود الخطيب تربطني به علاقة خاصة كزميل سابق في المنتخب والأهلي، لكنه فشل في أزمة اللاعب عبدالله السعيد الذي وجد معاملة ليست على المستوى الاحترافي والإنساني للاعب وصلت سنه إلى 33 عامًا، وكان يريد أن يؤمّن مستقبله مثل بقية اللاعبين على مستوى العالم، خاصة أنه تلقّى عرضًا بنحو 60 مليون جنيه، وكان يجب على إدارة الأهلي دفعها له لتجديد عقده بدلا من المسلسل السخيف الذي شهدته الأزمة، والتي ليست من مبادئ ولا قيم النادي الأهلي في ظل الاحتراف. 
* ماذا تتوقع لمسيرة منتخب مصر في كأس العالم؟
- لا بد أن نشكر جمال علام، رئيس اتحاد الكرة السابق، صاحب قرار التعاقد مع المدير الفني الحالي للمنتخب هيكتور كوبر، الذي يتميز بالواقعية الكبيرة التي أعادتنا لكأس العالم بعد غياب 28 عاما، والذي يعد إنجازا كبيرا بغضّ النظر عن الأداء الذي نتمنى أن يكتمل بالصعود للدور الثاني في المونديال، وقيام محمد صلاح بتسجيل هدفين لإنهاء أسطورة مجدي عبدالغني المزعومة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟