رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مركز دراسات الشرق الأوسط.. رولان جاكار: المتطرفون يستغلون ديمقراطية الغرب وينشرون الإرهاب

الخميس 26/أبريل/2018 - 06:22 م
رولان جاكار
رولان جاكار
بليغ حمدي
طباعة
قال رولان جاكار، الخبير العالمي في مكافحة الإرهاب: إن الجماعات الإسلامية المتشددة تتستر خلف المساجد الموجودة في فرنسا وأوروبا وتنشر الإرهاب، مما يمثل خطرًا حقيقًا على تلك الدول.
وأضاف "جاكار"، في كلمته خلال مشاركته بندوة "التحديات الجديدة أمام مكافحة تمويل الإرهاب" بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء اليوم الخميس، أن تلك الجماعات الإرهابية أو الإسلامية المتطرفة تستغل الديمقراطية في البلدان الأوروبية لنشر التطرف والعنف، مشيرًا إلى أن هناك دولًا معروفة تمول الإرهاب وتهدد الاستقرار العالمي. 
وأشار إلى أن هناك لعبة خفية في تمويل الإرهاب وهناك دولًا مستفيدة من تلك المنظمات، مؤكدًا أنه يجب التركيز الآن في كيفية مواجهة الإرهاب ومن يسانده ويموله. 
وتابع: "قطر استضافت العناصر الإرهابية شديدي الخطورة إضافة إلى زعماء الجماعات الإرهابية مثل القاعدة". 
وتأتي الندوة بمناسبة انعقاد المؤتمر الفرنسي لمكافحة تمويل الإرهاب، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
ويشارك في الندوة نخبة من أهم خبراء الإرهاب في العالم، ومنهم رولان جاكار، آلان مارصو، ريشار لابيفيير، عتمان تزاغرت، والنائب البرلماني عبدالرحيم علي، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، ويقدم الندوة ويديرها الدكتور أحمد يوسف، المدير التنفيذي للمركز.
الجدير بالذكر، أن العاصمة الفرنسية باريس تستضيف، اليوم الخميس، مؤتمرًا تحت عنوان «محاربة الإرهاب ووقف تمويل داعش والقاعدة»، ويحضره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويشارك فيه أكثر من 70 دولة، و20 منظمة دوليَّة.
ويُلقي الرئيس الفرنسي، خلال المؤتمر، خطابًا شاملًا عن أهمية التعاون الدوليِّ للوقوف أمام التنظيمات الإرهابيَّة، خاصة داعش والقاعدة.
ويُسلط «ماكرون» الضوء على ضرورة محاربة تمويل هذه المنظمات الإرهابيَّة، التي تُهدد أمن واستقرار العالم بأسره.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟