رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبير أثرd يرصد رحلات العلماء لاستكشاف "طور سيناء"

الإثنين 23/أبريل/2018 - 09:44 م
رحلات العلماء لاستكشاف
رحلات العلماء لاستكشاف «طور سيناء»
أبوالسعود أبوالفتوح
طباعة
رصد خبير الآثار، الدكتور عبدالرحيم ريحان، مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء والوجه البحرى، علماء عشقوا طور سيناء وعاشوا بها وكتبوا عن آثارها ونقوشها الصخرية ومعادنها، ومنهم المهندس الفرنسى الموسيو لينان، الذى أرسله محمد على عام ١٨٢٥ إلى الطور ودرس معادنها ورسم خارطة لها، وسمى نفسه هناك «عبدالحق»، وكانت الخارطة التى رسمها هى أول خارطة وضعت لسيناء فى التاريخ الحديث.
وقال «ريحان» لـ«البوابة نيوز» إن العالم الثانى هو قيصر، عالم الطبيعة السويسرى الذى عاش بالطور ١٢ عامًا من ١٨٨٦ إلى ١٨٩٨، وأنجز بحثه العلمى الذى دخل ضمن كتاب المرشد السياحى للمسافرين، وتم اكتشاف اسمه عن طريق المسح الأثرى للبعثة اليابانية بالطور، تحت إشراف منطقة جنوب سيناء للآثار الإسلامية والقبطية.
وكان اسم العالم السويسرى مسجلًا على جبل الناقوس، الذى يقع على بعد ١٣ كيلومترًا شمال غربى طور سيناء.
وأشار «ريحان» إلى أنه فى عهد إسماعيل بن إبراهيم باشا، أرسل الإنجليز عام ١٨٦٨ لجنة علمية برئاسة هنرى بالمر للتنقيب فى بلاد الطور، فأقامت هناك ستة أشهر ورسمت عدة خرائط ونشرت أعمالها عام ١٨٧٢، كما كان العالم فيرورن الباحث الوحيد الذى تعرف على نقوش جبل الناقوس، خصوصًا الكتابات العربية، وتم اكتشاف اسمه مسجلًا على الجبل.
وأوضح أن العالم اليابانى موتسو كاواتوكو ترأس أعمال البعثة اليابانية بطور سيناء، من عام ١٩٨٥ وحتى عام ٢٠٠٨، واكتشف الميناء المملوكى بتل الكيلاني، ودوره الرائد فى خدمة التجارة بين الشرق والغرب.
كما اكتشف «كاواتوكو» حصن رأس راية الإسلامى بمدينة الطور، عن طريق بعثة آثار يابانبة مصرية مشتركة، وساهم فى أعمال حفائر وترميم دير الوادى بطور سيناء منذ عام ١٩٩٤، إضافة إلى أعمال المسح الأثرى فى جنوب سيناء وأهمها استكمال اكتشاف النقوش الصخرية بجبل الناقوس.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟