الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

أيقونة العليقة الملتهبة غير المحترقة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تضمنت أيقونة العليقة -التي أطلق عليها البعض العليقة الملتهبة غير المحترقة- الكتابة اليونانيّة أعلى اللوحة وتعني: العليقة (الملتهبة) غير المحترقة
وتُمثّل الأيقونة حدث ظهور الله لموسى النبي.. "وأمّا موسى فكان يرعى غنم يثيرون حميه كاهن مديان. فساق الغنم الى وراء البرية وجاء الى جبل الله حوريب. وظهر له ملاك الرّب بلهيب نارٍ من وسط عليّقة. فنظر واذ العليّقة تتوقّد بالنار والعليّقة لم تكن تحترق" (خر١:٣-٢)
ولهذه الحادثة أهمّية كبيرة من الناحية العقائديّة، فهي تروي حوارًا يكشف أمرين أساسيّين:
١- صفة المتكلّم مع النبيّ موسى.
٢- اسم الله ومعناه الحقيقي والفعلي.
الأمر الأوّل: صفة المتكلّم مع النبيّ موسى:
تقول الآية:”فلمّا رأى الرّبّ أنّه (موسى) مال لينظر ناداه الله من وسط العليقة“ (خروج٤:٣).
١- النص واضح تمام الوضوح، "فلمّا رأى الرّب... ناداه الله".
٢- المقصود بعبارة "ملاك الرّب"، التي وردت في الآيات السابقة، الله نفسه، وهذا أمرٌ شائع في بعض النصوص الكتابيّة في العهد القديم.
٣- المتكلّم إذًا مع موسى النبيّ هو الله.
هذه من عادته، فهو يقوم دائمًا بالخطوة الأولى، وهو الذي يعلن عن نفسه، ويدعو الناس بأسمائهم.
"هل تنسى المرأة رضيعها فلا ترحم ابن بطنها. حتى هؤلاء ينسين وأنا لا انساك. هوذا على كفي نقشتك. أسوارك أمامي دائمًا" (إشعياء ١٥:٤٩-١٦).
الأمر الثاني: اسم الله ومعناه الحقيقي والفعلي.
١- قصد الله في بدء الحوار أن يعلن عن نفسه أنّه إله شخّصي. ”إله أبيك وإله أبائكم وإله ابراهيم وإله اسحق وإله يعقوب“(خروج٦:٣).
٢- كما قصد الله أنّه يخاطبهم مباشرةً، هو يعرفهم وهم من المفترض أن يعرفوه.
٣- الله تكلّم مع البطاركة الثلاثة ابراهيم واسحق ويعقوب: وتناقلوا بالتالي وعد الله الخلاصي الذي أعلنه الله لهم لكل الشعوب. وبدأ الوعد عندما قال الله لحوّاء إن من نسلها سيأتي من يسحق رأس الشيطان. (تك١٥:٣).
٤- بالنسبة لموسى، لم يكن هذا الأمر كافيًا، بل كان يطلب اسمًا حقيقيًا على غرار سائر الآلهة الأخرى، فهناك إله بعل ومردوك وآلهة عديدة أخرى.
فكيف له أن يقول لشعبه صفة "إنتمائيّة فقط" وليس اسمًا واضحًا دقيقًا ومحدّدًا؟.
٥- عندئذٍ أجابه الله عن اسمه، فاستعمل فعل الكينونة ليصف نفسه "أهيه الذي أهيه" و"يهوه". 
أي ”أنا أكون الذي أكون“.
٦- وإذا لفظنا الفعل باللغة العبرية "hayá" نجده مشابهًا تمامًا لكلمة "حياة" باللغة العربيّة.
وهي صيغة مستمرّة – الماضي والحاضر والمستقبل – بمعنى "الذي كان فيه الحياة" و"الذي فيه الحياة دائمًا"، كما أنّ له صفة المفعّل أي "الذي يُعطي الحياة”.
٧- إذًا جواب الله لموسى هو إعلان للبشريّة جمعاء "إنّه الكائن"، و"كينونته غير مصنوعة من خالق آخر، فهو كائن بطبيعته".
٨- يهوه:
هذه الكلمة هي أيضًا مشتقّة من الفعل نفسه، وترجمتها "الكائن"، الكائن من ذاته، "هو".
٩- يسوع هو يهوه:
من الفعل نفسه أتى اسم "يهوشع" الذي اختصر "يشوع " أو "يسوع" ومعناه "يهوه يخلّص" 
و"الكائن من ذاته الذي يخلّص"، إذ الحرف “ي" هو تلخيص ل "يهوى" و"شَع" هو فعل الخلاص.
هذا ما قاله بالتحديد الملاك ليوسف خطيب مريم في العهد الجديد ”فستلد ابنًا وتدعو اسمه يسوع لأنّه يخلّص شعبه من خطاياهم". (متى ٢١:١).
يزاد على ذلك بعض ما قاله الرّب يسوع المسيح عن نفسه، وكان ذلك عثرةً لليهود ولكثيرين:
"فقال لهم يسوع متى رفعتم ابن الإنسان فحينئذ تفهمون اني أنا هوΕγώ έιμι ΟΩΝ". (يوحنا ٢٨:٨).
”فقال لهم يسوع أنا من البدء ما أكلّمكم أيضًا به“. (يوحنا٢٥:٨).
١٠- هذا ما نكتبه على أيقونة الرّبّ يسوع المسيح OWN.
١١- القدّيس الجالس هو القدّيس يوحنا الدمشقيّ الذي كتب مدائح لوالدة الإله.
١٢- القدّيس الواقف هو موسى النبيّ.