رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الزواج بقرض حسن.. مشروع قانون بالبرلمان للقضاء على العنوسة.. "سليم": ضوابط تحدد أولوية المستفيدين.. و"عبدالعزيز" يطالب بآليات واضحة لرفع المعاناة عن الشباب

الأربعاء 18/أبريل/2018 - 06:06 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أحمد شحاتة. بكر إسماعيل
طباعة
صعوبات كثيرة تواجه الشباب المقبل على الزواج أغلبها، يتمثل في الإرهاق المالي لسد متطلبات الزواج؛ ومن أجل ذلك حرص مجلس النواب على مساعدة الشباب في الإقدام على هذه الخطوة التي تمثل عنق الزجاجة لدى شريحة كبيرة مقبلة على الزواج، حيث تقدم النائب محمد عطا سليم، عضو لجنة الشباب والرياضة بمشروع قانون بشأن القرض الحسن لزواج الشباب، ويأتي ذلك تضامنا مع الشباب المقدم على الزواج خلال الفترة الحالية العصيبة التى تمر بها البلاد.

النائب محمد عطا سليم
النائب محمد عطا سليم
ومن ناحيته، قال سليم: إنه فى حال وجود تزاحم على طلب القرض سيتم وضع أولويات تتمثل فى الأكبر سنًا أو الأقل تكلفة أو مساعدة الحالات التى يتبقى لها مبالغ يسيرة لإتمام الزواج، ولا يستطيع رب الأسرة توفير هذا المبلغ، موضحًا أن هذا المشروع أيضًا سيساهم فى حل مشكلة الغارمات.
واقترح مقدم مشروع القانون، وضع مبلغ من قبل وزارة المالية يتم رصدها لهذا الأمر، وذلك فى الموازنة العامة المقبلة، وباقى الوزارات كذلك، مشددًا على ضرورة تأهيل الشباب للزواج لتقليل حالات الطلاق المبكر.
 النائب أسامة العبد
النائب أسامة العبد
ومن جانبه رحب النائب أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، بفكرة مشروع القانون بشأن القرض الحسن لزواج الشباب، قائلًا: "يجب علينا أن نتجه إلى اتجاهين أولا تنمية الشباب وتوعيتهم بالأخلاق والقيم، المطلوب، ثم تعليمهم حرفة أو مهنة تساعدهم على أعباء المعيشة.
وأكد العبد، أنه يجب ضمان عدم خروج الشباب عن النطاق المحدد له في تلك المسألة، ومن الأفضل منحة قرض حسن لإنشاء مشروع يدر عليه دخلا بمجهوده ومن كان لا يستطيع العمل نوفر له قرض حسن يساعده على أعباء المعيشة، مشددًا على ضرورة عمل الشباب من أجل مصلحة البلاد بشكل عام ومصلحة أنفسهم بشكل خاص.
 النائب خالد عبد
النائب خالد عبد العزيز
وفى نفس السياق أيدا النائب خالد عبدالعزيز، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، مشروع القانون، مشيرًا إلى وجود قروض للشباب لدى وزارة الاستثمار بنحو من 200 مليار جنية قروض ومنح، مضيفًا لابد أن يكون هناك آليات واضحة للاستفادة منها.
وأكد عبدالعزيز، أهمية الفكرة بالنسبة للشباب الذى يعانى أشد المعاناة فى ظل وجود ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد فى الوقت الراهن، مما يساعد على خفض نسبة العنوسة فى مصر نتيجة لارتفاع أسعار المستلزمات التي على الشاب تجهيزها.
وأوضح النائب، أن عدم وجود آليات لتنفيذ هذه الفكرة يعيب هذه الخدمة، ولا نضمن معظم الجمعيات الخيرية ولا بد من تدخل لوزارة الاستثمار لمنح هذه القروض للشباب حسب الأولويات وظروف كل شاب.
"
هل تؤيد منح العاملين بالحكومة إجازة 3 أيام أسبوعيا؟

هل تؤيد منح العاملين بالحكومة إجازة 3 أيام أسبوعيا؟