رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

إسماعيل علي جودة.. التلميذ المثالي لعام 2018 يتحدث لـ"البوابة نيوز": أعشق التحدي.. وشعاري "لا تراجع ولا استسلام"

الأربعاء 18/أبريل/2018 - 03:40 ص
التلميذ المثالي لعام
التلميذ المثالي لعام 2018 يتحدث لـ البوابة نيوز
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
عندما تجلس لتتحدث معه تشعر وكأنك أمام عقلية كبيرة ووعي متقد يفتقد عند الكبار أحيانا.. وعندما تستمع لآرائه وأفكاره، وتوجه له أسئلة لمعرفة كيفية وطرائق تفاعله مع الأسئلة الموجهة إليه، والتي قد تكون في مستوى الكبار حسب تقديرنا في بعض منها، يعني أن تغير من نظرتك للفئة الناشئة وبعض التقسيمات التي يفرضها المجتمع والعادات الموروثة.
يبقى الأطفال بعيدين عن المشورة والانصات، خصوصًا في الأمور المتعلقة بحياتهم التعليمية والتربوية ونظرتهم للحياة وقضايا المجتمع التي لها صلة بهم، وحين نسمع لهم ونمنحهم إمكانية التعبير تنهار بسرعة كل الأحكام المسبقة التي تغلف وعينا، فننتقل من النظرة العاطفية التي تصلنا بالأطفال، إلى التقدير.
الطفل إسماعيل علي جودة الصف السادس الابتدائي بمدرسة الفيروز الرسمية للغات بحي النور التابعة لإدارة شرم الشيخ التعليمية، والفائز بلقب التلميذ المثالي على مستوى الجمهورية صاحب نظرة واعية يعبر عنها بأسلوبه الجميل الذي لم نغير منه أو نعدل فيه إلا نادرًا، فأبدى آراءه بمنتهى الشفافية والموضوعية في قضايا متصلة بالمنظومة التعليمية ككل، وانطلق يعبر عن آماله وطموحاته.
ولإلقاء مزيد من الضوء عن صاحب لقب التلميذ المثالي لعام 2018 كان لـ"البوابة" هذا السبق في إجراء هذا الحوار.
إسماعيل علي جودة..
بداية.. ألف مبروك لفوزك بلقب التلميذ المثالي لعام 2018 ؟
-الحمد لله رب العالمين هذا فضل من الله، رغم أنني في الحقيقة لم أتوقع فوزي بهذا اللقب، وعندما دخلت المديرة ولاء حمدين الفصل وأخبرتني بالخبر كنت في منتهى السعادة وقتها تذكرت فعاليات التصفية، مع باقي زملائي من محافظات الجمهورية والتي استضافتها محافظة الإسكندرية، فكلها كانت أيام حلوة وممتعة ومشوار سعيد به جدا بعد فوزي على مستوى الإدارة ثم المحافظة ثم الجمهورية.
لمن تهدي لقب التلميذ المثالي؟
أهديه لمعلمي الفاضل مستر أحمد عبد الكريم معلم اللغة العربية بالمدرسة، والذي كان له الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في ترشيحي أولا للمسابقة.
كيف تنظر لإعاقتك الحركية؟
في الحقيقة كان عليّ ضغط كبير جدًا منذ ولادتي والحمد لله رب العالمين إعاقتي خلقت مني طفل يعشق التحدي أعشق التحدي وشعاري "لا تراجع ولا استسلام".
والتقط والد "إسماعيل" خيط الحوار ليوضح لنا تاريخ إعاقة نجله قائلا: "ولد إسماعيل طبيعيًا جدًا مثله مثل باقي إخوته فهو الابن الأوسط والأكبر نور 15 سنة بالصف الثالث الإعدادي بشرم الشيخ الرسمية للغات والأصغر عمر بالصف الرابع".
وتابع والده: "إسماعيل ولد ولادة مبكرة 6 شهور ونصف الشهر وتم وضعه في الحضانة وللأسف الشديد تم الاستعجال على خروجه منها فلم يمكث بالحضانة سوى 5 أيام فقط وكان من المفترض أن يظل في الحضانة شهرا على الأقل فبمجرد  خروجه من الحضانة وبعد مرور ليلة واحدة فقط تم إصابته بفيروس في العين اليمنى فقد على أثرها الإبصار بعينه اليمنى كاملا ونقص الأوكسجين في المخ أدى إلى دمور في الفص الأمامي بالمخ ما أثر على حركته وعلى أية حال هذا قضاء الله وقدره ونحن راضين بذلك والحمد لله على كل شيء.
إسماعيل علي جودة..
ما رأيك في المدرسة التي تدرس فيها؟
بالنسبة لمدرستي كمبنى لا ينقصها شيء وعادة ما يتم استثمار معامل المدرسة بشكل جيد أما المعلم فأنا مؤمن بأن المعلم هو المحور الأساسي في العملية التعليمية وهو سبب تقدم وتطور أي مجتمع ولكن هناك بعض المعلمين من يحتاجون تنمية مهنية في كيفية إدارة الحصة والسيطرة على الطلاب المشاغبين بنما فيما يتعلق بالمناهج فأنا راض عنها تمامًا.
ما أفضل المواد بالنسبة لك؟
أحب العلوم جدًا لأنها مادة رائعة نكتشف من خلالها أشياء كثيرة جدًا يليها الرياضيات، ثم الدراسات الاجتماعية ثم اللغة العربية والتربية الدينية لا شك فوق كل هذه المواد.
ماذا تمثل القراءة بالنسبة لك؟
- القراء حياة ومن خلالها نحصل على المعرفة التي أصبحت قوة العصر فمن يمتلك المعرفة الآن هو الأقوى.
ما أهم ما يميز الطفل إسماعيل؟
- أعتقد من الصعب جدًا أن يحك الإنسان على نفسه وعلى أية حال أنا أرى أني متحدث جيد وذهني حاضر أستطيع أن أسد في المواقف الصعبة.
وفيما يتعلق بتفوقك الدراسي ما عوامل هذا التفوق؟
بعد الله سبحانه وتعالى أرجع عوامل تفوقي لوالدي وأصدقائي ومديرة المدرسة ومعلمي الأفاضل ومس نهلة مسئولة الموهوبين.
إسماعيل علي جودة..
علمنا أنك تتحدث اللغة الروسية والإنجليزية فأيهما تفضل؟
- بحكم أن والدتي روسية فأنا أتحدث الروسية ليس بالتمكن المطلوب ولكن أعرف كيف أتعامل مع الناس ولكني أفضل الإنجليزية وأتحدثها بتمكن.
ماذا عن بقية مهاراتك ومواهبك الأخرى؟
- أنا بطل سباحة حصلت على بطولة الجمهورية في سباق 50 مترا صدر وبالمثل 50 مترا حرة كما حصلت على ثاني الجمهورية في سباق 50 مترا ظهر.. فضلا أني أحب إلقاء الشعر خاصة أشعار الشاعر الكبير إيليا أبو ماضي.
كيف كان رد فعلك عندما كرمك المحافظ؟
- في الحقيقة لاقيت حفاوة وحسن استقبال لم أتخيلها وتحدثت مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وكأنه أحد أصدقائي المقربين وشعرت بحميمية كبيرة جدًا وكأنني أعرفه من زمن طويل.
ماذا طلبت في لقائك مع المحافظ؟
- طلبت أن أقابل الرئيس "السيسي" لأوجه له الشكر والتقدير لجعله هذا العام هو عام الطفل المعاق فضلا عما يحدث من تنمية وتطوير وبناء مصر الحديثة.
إسماعيل علي جودة..
من قدوتك في الحياة؟
- الاسترالي نيكولاس فوجيسيك من أشهر متحدي الإعاقة في العالم.. في قصة حياته إلهام لكل من يريد أن يتخطى الإعاقة ويكون قادرا لا فقط علي ادارة حياته وإنما تحفيز الآخرين. حيث ولد نيكولاس بلا أطراف "لا أذرع ولا أرجل" ومع ذلك يعيش حياته بلا حدود ويبث الآخرين الأمل من خلال محاضراته حول العالم التي ترتكز علي الإيمان والإرادة ومن أقواله قصتي هو نموذج لكيف يستخدم الله رجلا بلا أذرع أو أرجل ليكون أية للآخرين ربما حرمت من معجزة الجسد المتكامل لكن ربما في حياتي بهذا الجسد معجزة لشخص آخر".. "عدم فهمي لحكمة الله فيما أصابني لا يعني تخليه عني".
ما نصيحتك لزملائك؟
- لا يوجد مستحيل وبالإصرار والعمل تبلغ مرادك وكن واثقًا دائمًا في نفسك تستطيع الانتصار على عدوك.
أخيرًا.. ماذا تمثل جنوب سيناء لك؟
- جنوب سيناء كثير ضحوا بأرواحهم من أجل أن تعود لنا مرة أخرى بعد أن كانت تحت وطأة الاحتلال الصهيوني ومن ثم كان لزامنا علينا أن نرد الجميل لهذا الثري الذي ارتوى بدماء الشهداء وعلينا أن نبذل قصارى جهدنا لتعميرها.
ماذا يقول الأب عن "إسماعيل"؟
- إسماعيل نموذج للابن البار ومطيع ومؤدب ينفذ كل ما هو مطلوب منه بإتقان وعلى أكمل وجه.
ماذا تقول الأم عن "إسماعيل"؟
- "إسماعيل" طفل مميز هو السبب الرئيسي في ترابط وقوة الأسرة وكل إخوته على مسافة واحدة ولكن إسماعيل له معزة خاصة.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟